محليات

” 335 ” متدرب على الإنعاش القلبي الرئوي بالهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة

دربت إدارة التدريب للهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة ” 335 ” متدرباً على المهارات الطبية للإنعاش القلبي الرئوي من بداية العام الجاري ” 1442″ هـ وحتى الآن ، و التحق بهذه الدورات عدد من منسوبي هيئة الهلال الأحمر و عدد من منسوبي القطاعات الصحية و غير الصحية ، و تم التدريب على مرحلتين هي المعلومات الطبية النظرية ، و ثم التطبيق العملي و التأكد من إتقان المهارة بشكل جيد .

و تجدر الإشارة إلى الإنعاش القلبي هي عملية مزدوجة يقوم المسعف فيهما بإنعاش الرئة و القلب ، أما إنعاش الرئة فيتم من خلال إيصال الهواء و الأوكسجين إليها عن طريق التنفس الصناعي .

و أما انعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب ( في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري و العمود الفقري ) ، بحيث يتم ضخ الدم إلى الأجزاء الحيوية من جسم المصاب ، خصوصا الدماغ ، كما أنه من الأهمية قبل البدء في عملية الإنعاش التأكد من أن الوضع آمن ، و لا يوجد أي خطر على المسعف إذا اقتربت من المصاب ، حتى يستطيع أداء المهمة بأفضل طريقة و وفقا للبرتوكلات الطبية .

كما يحرص القائمين على مثل هذه الدورات نشر الرقم الخاص بهيئة الهلال الأحمر السعودي ” 997 ” لطلب سيارة الإسعاف أو طلب الإرشادات الطبية الإسعافية ، حيث لا يقتصر مهام موظفي عمليات الهلال الاحمر على الرقم ” 997 ” لتلبية الطلب الإسعافي ، بل هناك أطباء وأخصائيين متخصصين يعملون على مدار الساعة لتقديم المشورة الطبية الإسعافية.

و تجدر الإشارة إلى أن مراكز تدريب الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة تنتشر في كلاً من جدة  و الطائف و مكة ، و يعمل على الإدارة العملية التدريبية أطباء متخصصين و ممارسين صحيين للعمل الإسعافي ، و تعقد الدورات التدريبة داخل تلك المراكز  أو خارجها .

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً