وطني

بـ 3 طرق..”التأمينات” تلاحق المتلاعبين في أجور الموظفين

اكلة فى دقيقتين

استقرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على ثلاث طرق لملاحقة المتحايلين والمتلاعبين في تسجيل موظفيهم بأجور متدنية تقل عن الأجور الحقيقية، بهدف تقليل قيمة الاشتراك المقررة.

وتشمل الطرق الثلاث: (الزيارات التفتيشية، والتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل الربط مع برنامج حماية الأجور، وأخيرًا الشكاوى الواردة من العملاء).

وأكد مدير عامّ الإعلام والاتصال بالإنابة، سعود القباع، أن المؤسسة رصدت حالات تحايل ومخالفة للنظام خلال الفترة الماضية، موضحًا أنه في مثل هذه الحالات يتم تصحيح الأجر وتطبيق العقوبات النظامية؛ حيث يقضي النظام بفرض غرامة بمقدار عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة.

وأشار القباع إلى أن دور المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توعية عملائها بنظام التأمينات ولوائحه التنفيذية والمنافع التي يقدمها لهم، ومن هذا المنطلق فإن المؤسسة تقوم بعديد من الحملات الإعلامية الهادفة إلى توعية عملائها بكل حقوقهم، ومنها الحملة الإعلامية والإعلانية التي تقوم بها المؤسسة حاليًا عبر وسائل الإعلام المختلفة.

ونبّه القبّاع إلى أن “من مهام المؤسسة المسندة إليها وفق النظام مهمة مراقبة تطبيق النظام والتحقق من التزام المنشآت بأحكامه، ومن ضمن ذلك التحقق من التزام المنشآت بتسجيل الأجور الصحيحة للعاملين لديها”.

ولفت إلى أن المؤسسة تقوم بكل الإجراءات اللازمة لضمان صحة تلك الأجور سواء عن طريق التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل الربط مع برنامج حماية الأجور أو من خلال الزيارات التفتيشية أو بناءً على الشكاوى الواردة من العملاء، حيث يتم اكتشاف بعض الحالات التي يتضح مخالفتها للنظام لكنها لا تمثل نسبة كبيرة. وأطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في وقت سابق، تطبيق “تأميناتي” لتقديم عديد من الخدمات والمعلومات للمشترك والمستفيد.

ويهدف التطبيق إلى تمكين عملاء المؤسسة من المشتركين والمستفيدين من الاستعلام عن بياناتهم، وإجراء عديد من العمليات الخاصة بهم بكل يسر وسهولة، كما يهدف إلى راحة العملاء دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب المؤسسة.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً