غير مصنف

بعد تشكيك هيئة أمريكية في بيانات سابقة لها.. “أسترازينيكا” تقلل من فعالية لقاحها بنسبة 76%

أكدت شركة أسترازينيكا “البريطانية-السويدية” اليوم الأربعاء، أن لقاحها المضاد لـ(كوفيد-19) فعال بنسبة 76% في الوقاية من الأعراض المرضية للفيروس.

وبذلك تكون أسترازينيكا قد خفضت نسبة فعالية لقاحها من 79% قبل صدور هذه النتائج إلى 76% اليوم، في خطوة أقدمت عليها بعد أن أعربت الهيئة الأمريكية الناظمة للقاحات عن قلقها من أن تكون الشركة قد استخدمت بيانات قديمة لتحديد مدى فعالية اللّقاح.

واوضحت الشركة “البريطانية-السويدية”، في بيان صحفي لها، ان نتائج “التحليل الأولي لتجارب المرحلة الثالثة (للقاح) في الولايات المتحدة، مؤكدة أن فعاليته كانت متوافقة” مع البيانات المحدثة لنتائج تجربة سريرية جرت في الولايات المتحدة والبيرو وتشيلي.

وأضافت الشركة، أن اللقاح فعّال بنسبة 100% في الوقاية من العوارض المرضية الشديدة لكوفيد-19، وهو نفس الرقم الذي أعلنت عنه سابقاً.

وقد دافعت الشركة الدوائية، اليوم الإثنين، عن لقاحها الذي يرفض قسم كبير من الأوروبيين تلقيه، مؤكّدة أنّه فعّال بنسبة 79% ضدّ فيروس كورونا لدى الأشخاص المسنّين ولا يزيد خطر حصول جلطات دموية، وذلك استناداً إلى تجارب سريرية أُجريت في الولايات المتحدة على 32449 شخصاً.

وسرعان ما وجدت أسترازينيكا نفسها في موقع دفاعي بعد أن أعرب المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة مساء الإثنين عن “قلقه من أن تكون أسترازينيكا قد استخدمت معلومات قديمة في هذه التجارب، وهو أمر أدّى إلى رؤية غير كاملة لفعالية اللقاح”.

وتعهد مختبر أسترازينيكا، الثلاثاء أن يقدم في غضون 48 ساعة بيانات حديثة إلى هذه الهيئة الناظمة الأمريكية.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى