وطني

“وطني التقويم” يقر اعتمادًا كاملًا لـ4 برامج أكاديمية.. ومشروطًا لـ15

أعلن المركز الوطني للتقويم الأكاديمي، خلال دورته السادسة للاعتماد، منح مجموعة من المؤسسات التعليمية والبرامج شهادة الاعتماد الأكاديمي، التي يمنحها المركز للمؤسسات والبرامج التي تستوفي معايير الجودة.

وتضمن الإعلان اعتمادًا مشروطًا لعدد من الجامعات والكليات؛ منها جامعة المجمعة، وجامعة دار الحكمة، وجامعة دار العلوم، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا، وكليات الشرق العربي، وكلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا، وكلية فقيه للعلوم الطبية، وكلية العناية الطبية؛ وذلك بدءًا من نوفمبر 2017 حتى أكتوبر2021م.

وفيما يخص الاعتماد البرامجي، حصلت 4 برامج على الاعتماد الكامل؛ هي: برنامج هندسة الحاسب بجامعة الملك سعود، وبرنامجا طب وجراحة الأسنان والطب والجراحة بجامعة الملك عبد العزيز، وبرنامج دكتور بصريات بجامعة القصيم؛ وذلك بدءًا من نوفمبر 2017م حتى أكتوبر 2024م.

كما منح المركز 15 برنامجًا شهادة الاعتماد البرامجي المشروط؛ تضمنت برامج علوم الحاسب، ونظم المعلومات، وهندسة البرمجيات، وتقنية المعلومات، والأحياء الدقيقة، وعلم النبات في جامعة الملك سعود، كما منح المركز شهادة الاعتماد لجامعة الملك عبد العزيز لبرنامج التغذية الإكلينيكية؛ وذلك بدءًا من نوفمبر 2017م حتى أكتوبر 2021م.
وبيّن المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي، أن مجموع ما منحه المركز من شهادات اعتمادات بشقيها البرامجي والمؤسسي وصل إلى 138 شهادة اعتماد.

وأشار إلى أن المركز تلقى مجموعة كبيرة من طلبات الاعتماد من الجامعات والبرامج والمؤسسات التعليمية، وأنه قد تم بالفعل قبول عدد كبير منها، وتمت الموافقة على تقويمها من قبل المركز، وهي في طور تأهيلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي. وهذه المؤسسات والبرامج تخضع حاليًّا لمرحلة التحقق من استيفاء متطلبات الاعتماد.

وأفاد الجبيلي بأن عملية الاعتماد يتم من خلالها التحقق من استيفاء عدد من المحكات وكتابة تقارير وتحليل بيانات قبل كتابة تقرير الدراسة الذاتية والتأكد من مؤشرات أداء مؤسسات التعليم العالي، ومن ثم قيام المركز بالزيارة الميدانية لدارسة الوثائق وتفقُّد مرافق المؤسسة التعليمية وبرامجها والاطلاع على جميع أنشطتها وإجراء مقابلات وزيارات مباشرة. ومن ثم تنتهي العملية بوضع تقرير عن عمليات التقويم التي على ضوئها تحصل المؤسسة أو البرنامج على شهادة الاعتماد الأكاديمي الكامل أو المشروط أو عدم الاعتماد. وهذه الخطوات تستغرق مدة تُراوح بين سنة وسنتين بحسب جاهزية كل مؤسسة تعليمية.

يُشار إلى أن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي يمنح شهادة الاعتماد الكامل للمؤسسات والبرامج التي تحقق معايير الجودة في عملياتها، وشهادة الاعتماد المشروط للمؤسسات التي تستوفي معايير الجودة، إلا أن لديها من الجوانب ما لا يزال يحتاج إلى تطوير وفق خطة زمنية محددة للوصول إلى الأداء المستهدف.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى