وطني

الفالح: الحكومة تعمل على ضبط أسعار الطاقة

اكلة فى دقيقتين

أكد وزير الطاقة المهندس خالد الفالح، أن الحكومة تعمل على ضبط أسعار الطاقة بهدف جعلها غير مرهقة على المواطن، مؤكداً أن حساب المواطن سيساهم في امتصاص الآثار المتربة على ارتفاع أسعار الطاقة من خلال الدعم الموجه للمواطن مباشرة.

وقال الفالح في حديثٍ تلفزيوني مع قناة “السعودية”، إنَّ زيادة أسعار الطاقة شر لا بدَّ منه في منظورنا الاقتصادي والاجتماعي في المملكة، موضحاً أن أسعار البنزين في المملكة لا تزال من الأقل عالميًا، منوهاً إلى أنَ الأسعار تتحكم فيها الحكومة، لكنها سترتبط بالأسعار العالمية، ارتفاعًا وهبوطًا.

وأكد أن أسعار البنزين كانت ستعدل في ميزانية 2017، لكن الحكومة بتوجيه خادم الحرمين الشريفين رأت أنَّ نأخذ بالتدرج بشكل أكبر، وتمّ الرفع تدريجيًا للأسعار، على أساس التصدير وليس الاستيراد، ورغم هذا التدرج إلا أنَّ المملكة ترى أنّ لها أثرًا على المنتج والمستهلك، لذلك كان الهدف من إنشاء حساب المواطن.

وأكد الفالح أنَّه عند تطبيق رفع الأسعار تم مراعاة أصحاب الاستهلاك العالي لأكثر من 6 آلاف كيلو وات، الذين تطبق عليهم الشرائح الفعلية، مشيرًا إلى أنه “لم يكن هناك ضرورة في ذلك الوقت لدعمهم كبرامج حساب المواطن، لكنه في الوقت الحالي يفترض أن يأخذ حساب المواطن في الاعتبار استخدامهم الفعلي”.

وقال إن أسعار الشرائح التقنية لأقل من 6 آلاف كيلو وات، لا زالت أقل من التكلفة، مشيرًا إلى أنَّ هناك إجراءات لتقليل التكلفة، وتحديث شبكة التوريد وتطويرها، فكل هذا لا يحمل على المستهلكين الأقل، وإنما تتحمله الحكومة.

وأضاف: “أعتقد أن الفرصة الأكبر للمواطنين، هو ترشيد الاستهلاك، وتعديل سلوكيات المواطنين، واستخدام المصابيح ذات الكفاءة العالية وليس طلب تقليل الأسعار”.

واعتذر الفالح عن مقطع تم تسجيله في 2016 خلال الاستعداد لإطلاق ميزانية 2017، وأضاف: “ما كنت أشير إليه في ذلك الحين هو أن الحكومة تنوي إطلاق برنامج حساب المواطن الذي سيكون متزامنًا مع رفع أسعار الطاقة، وليس الخصم من حساب المواطن، واعتذر من أي مواطن يرى أنّ في هذا المقطع جرحًا لمشاعره.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً