أخبار منوعه

تحديثات أمنية عاجلة تصدرها “أبل” تتفادى “ثغرة آيفون الخطيرة”!

قامت شركة “أبل” بإصدار تحديثات أمنية عاجلة “iOS 11.2.2 وMacOS High Sierra 10.13.2″؛ للحد من تأثير الثغرة الأمنية الخطيرة “Spectre” المكتشفة أخيراً من قبل باحثين أمنيين، في أجهزة “آيفون” و”الآيبود” وغيرهما.

وطالبت المستخدمين بسرعة إجراء وتثبيت التحديثات التي تأتي كجزء إلحاقي من التحديثين iOS 11.2 وMacOS 10.13.2 لتفادي خطر الاختراق.

هذا وقامت “أبل” بترقية متصفحها الشهير “Safari” إلى الإصدار رقم : 11.0.2 في النظامين MacOS Sierra 10.12.6 وMacOS X El Capitan 10.11.6؛ لمنع تنفيذ أكواد برمجية خبيثة تستغل في عمل الثغرة.

يُذكر أن شركة “أبل” قد أصدرت أخيراً بياناً رسمياً أكدت فيه أن جميع أجهزتها الذكية وحواسيبها التي تعمل بنظام “iOS” و”MacOS” ليست بمأمن تام من خطر ثغرات “Meltdown و Spectre” المكتشفة أخيراً في معالجات شركات Intel وAMD وARM، التي تُمكن من الوصول إلى البيانات من كلمات السر ومفاتيح التشفير وغيرها من المعلومات الحساسة للمستخدم.

وشدّدت “أبل” على تحميل التطبيقات والبرامج من المتجر الرئيس أو من المواقع الموثوقة لتجنّب أي مخاطر؛ لأن استغلال تلك الثغرات يتم على جهاز المستخدم عبر تطبيقات وبرامج خبيثة وغير موثوقة.

من جانبه، أوضح عدد من المختصين الأمنيين أن هذه التحديثات تأتي للحد نسبياً من تأثير هاتين الثغرتين وليس لإغلاقها نهائياً، لأن الثغرتين توجدان في الهندسة الخاصة بمعمارية المعالجات الحديثة وليس في الحزم البرمجية.

التحديث صدر اليوم وهو متاح حالياً لجميع هواتف الآيفون من الإصدار 5S وأحدث، وأجهزة آيباد آير وأحدث والآيبود الجيل السادس، بحجم 75 ميغا.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى