وطني

“ساما” تصدر بيانًا بشأن الخلل التقني لـ”سامبا المالية”

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، اليوم الثلاثاء، بيانًا إلحاقيًّا، بخصوص الخلل التقني لأنظمة مجموعة سامبا المالية في شهر مارس 2017.

وقالت (ساما) في بيانها: “انطلاقًا من دور مؤسسة النقد العربي السعودي الإشرافي والرقابي على المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها، وحرصًا منها على تطبيق مبدأ العدالة والشفافية، وإلحاقًا لبيان المؤسسة الإيضاحي بتاريخ 3 رجب 1438هـ الموافق 31 مارس 2017 بشأن مراقبتها عن كثب الخلل الذي حدث للأنظمة التقنية في مجموعة سامبا المالية الذي ترتب عليه تعثر تقديمها عددًا من الخدمات المصرفية على الوجه المعتاد ولعدة أيام، وتأكيد المؤسسة تطبيقَ كافة الإجراءات النظامية المناسبة على المجموعة بعد التحقق من مسببات الخلل- توضح وتعلن مؤسسة النقد العربي السعودي الآتي:

– وجهت المؤسسة المجموعة في حينها بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الخلل التقني، وعودتها إلى تقديم الخدمات المصرفية كافةً لعملائها بالشكل المعتاد.

– كلفت المؤسسة فريقًا من المختصين بالقيام بزيارات ميدانية للمجموعة؛ لتقصي أسباب الخلل التقني الذي تعرضت له أنظمتها وخروج خدماتها المصرفية عن الخدمة، والتحقق من سلامة بيانات عملاء المجموعة، وعدم تأثرها بعد عودة الخدمات المصرفية بشكل مستقر.

– ثبت للمؤسسة، في ضوء تقارير المختصين أعلاه، عدم التزام مجموعة سامبا المالية بالإعدادات والاحترازات التشغيلية للبنية التحتية لتقنية المعلومات، وفقًا لأفضل الممارسات؛ ما أثر في خطط استمرارية الأعمال. وبناءً عليه، واستنادًا إلى نظام مراقبة البنوك وقواعد تطبيق أحكامه والتعليمات ذات العلاقة؛ فرضت المؤسسة على المجموعة غرامة مالية وجزاءات إدارية بعد أن وجهت المجموعة باتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لتلافي حدوث مثل هذه المخالفات مستقبلًا.

وختامًا، تهيب مؤسسة النقد العربي السعودي بالمؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها، الالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات، بما في ذلك التدابير الاحترازية والتقنية.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى