أخبار عربية و عالمية

التحالف العربي يعلن انطلاق عمليات إنسانية ضخمة وشاملة في اليمن

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اليوم إطلاق عملية إنسانية شاملة جديدة في اليمن، تتضمن عددا من المبادرات، تشمل تبرعاً لجهود المنظمات الانسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن، ومشاريع لرفع الطاقة الاستيعابية لموانئ اليمن، وبرامج لنخفيض كلفة النقل وتحسين البنية التحتية للطرق، واقامة جسر جوي لمدينة مأرب لإيصال المساعدات الإنسانية.

وحول العمليات الإنسانية، أوضح معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل الجبير أن المملكة العربية السعودية، ومن خلال التعاون والتنسيق مع شركائها، ستطلق اليوم عمليات إنسانية شاملة في اليمن ستترك أثراً إنسانياً كبيراً في حياة المواطنين اليمنيين، لن تقتصر هذه العمليات على معالجة الاحتياجات الانسانية للمرحلة الحالية، حيث تتضمن العمليات مشاريع لتطوير البنية التحتية في اليمن بما يضمن زيادة القدرة الاستيعابية لاستقبال المساعدات جواً وبراً وبحراً بشكل سريع وفعّال.

وقال الجبير في اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي عقد في الرياض اليوم الاثنين لبحث سبل دعم وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

” أن دولنا قدمت مساعدات كثيرة منها المملكة العربية السعودية على سبيل المثال قدمت أكثر من 900 مليون دولار مساعدات إنسانية لليمن وعلى مدى السنوات الأخيرة تجاوز دعم المملكة 8 بلايين دولار, لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية تعرضت لأكثر من 90 صاروخاً بالستياً إيرانياً الصنع تم إطلاقها من قبل ميليشيات الحوثي التابعة لإيران على أراضي المملكة, كما أطلق الحوثيون أكثر من 250 صاروخاً بالستياً داخل الأراضي اليمنية على المدن والقرى.

وأكد الجبير أن ميلشيات الحوثي تتحمل مسؤولية الدمار والخراب في اليمن, كما كانوا ولا زالوا ينهبون المساعدات الإنسانية ويمنعونها عن الوصول إلى المستفيدين, وقال “نحن نعمل على وضع آلية مع المجتمع الدولي ومع المنظمات الأممية والمنظمات الإغاثية من أجل ضمان إيصال هذه المساعدات لمن يستحقها، كما نعمل مع المبعوث الأممي في اليمن لدفع العملية السلمية إلى الأمام في اليمن، ونحن متمسكون بحل سلمي مبني على المرجعيات الثلاث والمبادرات الخليجية.

وكان وزراء خارجية دول التحالف وصلوا إلى الرياض اليوم حيث وصل الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني, وسمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي, وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي،

وكان في استقبالهم بمطار الملك خالد الدولي وزير الخارجية الأستاذ عادل الجبير ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين.

واعلن البيان الختامي الصادر عن الاجتماع إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن تتضمن عدة مبادرات، وتشمل تبرعا لجهود المنظمات الإنسانية الدولية في اليمن. وإيداع ملياري دولار في المصرف المركزي اليمني لتعزيز الاستقرار الاقتصادي، وزيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ في اليمن وتدشين جسر جوي إلى مأرب، وفتح معبر الخضراء الحدودي لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لليمن.

وقد تم اليوم الاثنين انطلاق الجسر الجوي من الرياض إلى مأرب ضمن العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن. ولقد وصلت طائرتين إغاثيتين إلى مطار صافر محملة بالمواد الإغاثية والطبية تدشينا للجسر الإغاثي الذي من المتوقع أن يستمر 8 أيام.

ووفقا للمصادر فإن الجسر الجوي سيشمل كافة المواد الإغاثية الأساسية للأسر المتضررة في كافة المحافظات اليمنية والمواد الصحية واللقاحات اللازمة لمكافحة الأمراض والأوبئة.فيما أعرب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، باسمه ونيابة عن الشعب اليمني عن عميق امتنانه للمملكة العربية السعودية ، بقيادة خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده، على جهودهما في تخفيف معاناة الشعب اليمني.

وقال فخامته : إن هذه العملية الإنسانية هي امتداد لعلاقة الأخوة الوثيقة بين اليمن ودول التحالف وفي مقدمتها المملكة، إن هذه العملية الإنسانية غير المسبوقة التي تدخل اليوم حيز التنفيذ هي خير دليل على أن لليمن حلفاء حقيقيون يقفون معه ويساندون شعبه ويبذلون كل ما بوسعهم للوقوف إلى جانب مواطنيه.

من جهته أشار سفير المملكة لدى اليمن محمد سعيد آل جابر أن العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن تهدف إلى توفير الإغاثة العاجلة للشعب اليمني للحد من التدهور الكبير في الأمن الغذائي ، وفي الوضع الانساني بشكل عام، الذي أدت اليه الاعتداءات والجرائم المستمرة من قبل مليشيات الحوثي المدعومة من إيران ورفضهم لأي حل سياسي ينهي معاناة الشعب اليمني. إن هذه العملية تأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، لدعم الشعب اليمني الشقيق، بما فيها الإيداع الأخير لمبلغ 2 مليار دولار في المصرف المركزي اليمني، مؤكدا أن المملكة عازمة على التخفيف من معاناة شقيقتها اليمن، وإصلاح ما تسببت به الأفعال الإجرامية للميليشيات الحوثية.

من جهته قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي بن صالح المالكي، ” يضع التحالف موارده العسكرية تحت تصرف هذه العملية الإنسانية الكبرى، لحماية ممرات نقل الإمدادات جواً وبحراً وبراً بكل الإمكانات اللوجستية والتقنية للقوات المسلحة للدول الأعضاء, حيث إننا ندعم مهمة إنسانية مخططة بشكل احترافي، لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجون إليها للتخفيف من معاناتهم.”

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى