وطني

خسوف جزئي للقمر يُشاهد في بعض المناطق.. غداً

اكلة فى دقيقتين

تشهد سماء المملكة العربية السعودية يوم غداً الأربعاء، أول ظاهرة خسوف جزئي للقمر خلال عام 2018م، وذلك بالتزامن مع ظاهرة وجود القمر على مسافة قريبة جداً من الأرض، حيث سيظهر أكبر من حجمه المعتاد أمام عين المشاهد بشكل يُعرف عند العامة بـ«القمر العملاق»، ويدخل حينها القمر في ظلام تام بعد أن يقع خلف ظل الأرض مع موعد اكتمال بدر شهر جمادى الأولى الجاري.

وخلال عام 2018، ستشهد سماء المملكة خسوفًا ثانياً للقمر في منتصف شهر ذي القعدة القادم الموافق 28 يوليو، ويُشاهد كخسوف كلي في جميع مناطق المملكة، وذلك بحسب ما أوضح الباحث الفلكي في جامعة الملك عبدالعزيز ملهم بن محمد هندي.

وأفاد الباحث الفلكي ملهم هندي، أن الخسوف الجزئي الذي سيحدث يوم الأربعاء، سيكون مع بداية خروج القمر من خلف ظل القمر، وسيبدأ في الشروق على المملكة بداية من المنطقة الشرقية عند الساعة 5:22م بنسبة مشاهدة تقدر بـ76%، وهي أفضل المناطق لرصده، ثم يبدأ بالتوالي بالشروق على بقية مناطق المملكةن فيشرق في الرياض الساعة 5:39م بخسوف نسبته 37%، وفي مناطق: الحدود الشمالية بنسبة 36%، والقصيم 34%، وحائل 22%، ونجران 14%، وأبها 4%، وجازان 2%، والباحة 1%.

وأشار إلى أن مراحل خسوف القمر تنتهي بالخروج من خلف ظل الأرض الساعة 6:11 مساءً قبل شروقه على مناطق: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، لذلك لن يشاهد سكانها الخسوف، في حين سيبقى القمر متأثراً بمنطقة شبه ظل الأرض التي يشاهدها جميع سكان المملكة بعد نهاية الخسوف الجزئي حتى ينتهي الساعة 7:08م بتوقيت المملكة.

وبيّن أنه يمكن لسكان الآسكا، وروسيا، ودول شرق آسيا، وأستراليا رؤية خسوف القمر بشكل كلي في جميع مراحله منذ بداية الخسوف ظهر الأربعاء 31 يناير الساعة 2:48م بتوقيت المملكة، إذ يكتمل دخول القمر خلف القمر الساعة 3:51 عصراً.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً