وطني

مجلس الوزراء يوافق على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، اطلع على جملة من التقارير عن مختلف القضايا وتطورات الأوضاع إقليمياً وعربياً ودولياً، منوهاً باستجابة الأطراف اليمنية في عدن والتزامها بالبيان الصادر عن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة، مجدداً التأكيد على أن الهدف هو ضمان أمن واستقرار اليمن والحفاظ على كيان الدولة اليمنية، والأمن والسلم الإقليمي والدولي، وأن يكون يمن العروبة آمناً ومستقراً وقادراً على التنمية والازدهار .

ونوه مجلس الوزراء بقرار مجلس جامعة الدول العربية الصادر في ختام اجتماعه المستأنف على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة تحت عنوان ” التحرك العربي لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس “، وما تضمنه القرار حيال مختلف الجهود تجاه القضية الفلسطينية .

وعبر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي وقع داخل مبنى دائرة الضرائب في العاصمة التركية أنقرة، مجدداً التأكيد على رفض المملكة لمختلف الأعمال الإرهابية أياً كانت أشكالها وصورها .

وفي الشأن المحلي، بين معاليه، أن مجلس الوزراء، رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على اهتمامه ودعمه غير المحدود للجهود المبذولة للعناية بالإبل وتأصيل مكانتها، وبتراث المملكة العريق، مؤكداً أن رعايته ـ أيده الله ـ الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وتدشين ميدان الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن، وتسليم الفائزين بالمركز الأول لجائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل وسباقات الهجن، بحضور سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل، وكذلك رعايته ـ حفظه الله – يوم غدٍ ـ بمشيئة الله ـ حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية ” في دورته الثانية والثلاثين الذي يتخلله سباق الهجن السنوي الكبير، ومنح الشخصيات المكرمة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، يجسد ما يوليه الملك المفدى، من حرص على إحياء هذا التراث الوطني العريق ودعم ملاك الإبل وجميع محبي هذا الموروث الأصيل، والمحافظة على تراث وثقافة المملكة وإظهارها بالصورة المشرفة التي تجسد التلاحم والترابط بين أبناء هذا الوطن.

وأفاد معالي الدكتور عواد بن صالح العواد أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :

أولاً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية والمجلس الاتحادي السويسري لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي ، ومشروع البرتوكول المرافق له ، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين ، لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثانياً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب البريطاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال الطيران المدني بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية وهيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى و إيرلندا الشمالية ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثاً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الأمريكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال الطيران المدني بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية وإدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .

رابعاً :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة البيئة والمياه والزراعة ، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم ( 101 / 47 ) وتاريخ 16 / 9 / 1437هـ ، ورقم ( 172 / 54 ) وتاريخ 7 / 1 / 1439هـ ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 15 – 20 / 39 / د ) وتاريخ 23 / 4 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على لائحة الجزاءات عن مخالفات مصانع ومحلات المياه .

خامساً :

بعد الاطلاع على توصيتي مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 3 – 18 / 39 / د ) وتاريخ 15 / 4 / 1439هـ ، ورقم ( 9 – 19 / 39 / د ) وتاريخ 16 / 4 / 1439هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعتماد الحسابات الختامية للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم ، وهيئة تقويم التعليم عن أعوام مالية سابقة .

سادساً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس المراسم الملكية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الأوسمة السعودية ، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 240 ) وتاريخ 18 / 5 / 1436هـ ، وذلك بإضافة عبارة “ووسام الملك سلمان” بعد عبارة “ووسام الملك عبدالله” إلى كل من المادة (السادسة) وديباجة الفقرة رقم ( 10 ) من البند (أولاً) من المادة (الخامسة عشرة)، والفقرة رقم (2) من البند (ثانياً) من المادة ذاتها .

سابعاً :

قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة ممثل من ديوان المراقبة العامة إلى عضوية لجنة الإعارة والعمل لدى المنظمات والهيئات الإقليمية أو الدولية ، المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (34) وتاريخ 27 / 1 / 1437هـ .

ثامناً :

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة، والرابعة عشرة، ووظيفة (سفير)، وذلك على النحو التالي :

1 ـ ترقية المهندس أحمد بن صالح بن عياده الخمشي إلى وظيفة ( وكيل الوزارة لشؤون الزراعة ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة .

2 ـ ترقية ماجد بن عبدالله بن سليمان الماجد إلى وظيفة (مستشار لشؤون المياه) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

3 ـ ترقية مسفر بن عبدالرحمن بن عوض آل غاصب إلى وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية .

4 ـ ترقية عبدالإله بن عبدالرحمن بن علي الشهراني إلى وظيفة ( مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بكلية الملك عبدالعزيز الحربية.

5 ـ ترقية يوسف بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز العبيسي إلى وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

6 ـ ترقية إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم العريني إلى وظيفة ( وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأراضي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

7 ـ ترقية إبراهيم بن عبدالرحمن بن إبراهيم الشبيبي إلى وظيفة (خبير جيولوجي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها التقريران السنويان لصندوق التنمية الزراعية والهيئة العامة للزكاة والدخل عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه .

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى