وطني

صلاة الاستسقاء تقام في جميع مناطق المملكة

أقيمت صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة صباح اليوم, تأسيا بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أرجاء البلاد.

وأدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء في المسجد الحرام يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة .

وأم المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور فيصل بن جميل غزاوي, حيث ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل ومراقبته وطاعته وعدم معصيته والتوبة إلية واستغفاره والتضرع إليه وسؤاله.

وقال فضيلته : إن الله تبارك وتعالى قد أخبرنا في كتابه الكريم أن سبب هلاك الأمم قبلنا هو الذنوب والعصيان قال جل ثناؤه ( كدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ )، وأنه كما من المقرر عند المؤمن أنه ما من بلاء يحلُّ بالمسلمين إلا بذنب وما رفع إلا بتوبة قال الله سبحانه وتعالى ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ).

وأضاف فضيلته يقول : إن الذنوب تُحدث في الأرض أنواعاً من الفساد في المياه والهواء والزروع والثمار والمساكن قال الله سبحانه وتعالى ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )، ظهر الفساد في البر والبحر ،كالجدب وقلة الأمطار وكثرة الأمراض والأوبئة، وذلك بسبب المعاصي التي يقترفها البشر، ليُصيبهم بعقوبة بعضِ أعمالهم التي عملوها في الدنيا كي يتوبوا إلى الله ويرجعوا عن المعاصي، فتصلح أحوالهم، وتستقيم أمورهم ، وإذا كان العبد يجازي بعقوبات مختلفة بسبب ذنوبه فكيف لا يراجع نفسه في كل ما يقع عليه عَنْ أَبِي مُوسَى، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لاَ يُصِيبُ عَبْدًا نَكْبَةٌ فَمَا فَوْقَهَا أَوْ دُونَهَا إِلاَّ بِذَنْبٍ، وَمَا يَعْفُو اللَّهُ عَنْهُ أَكْثَرُ، وَقَرَأَ ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِير ).

وأفاد فضيلته أن ما أجمل أن يلوم المرء نفسه ويحاسبها ويعاتبها في ذات الله إذا أصيب بشيء وأن يستشعر أن الذي أصابه بسبب ذنب أو مخالفة ارتكبها .

وبين الشيخ غزاوي أن كل ما يصيبنا سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى الجماعات والأمم من فقر ومرض وأزمات ونكبات وتعسر أمور وهزائم وغلبةٍ فهو نتيجة حتمية لما كسبت أيدينا ، وبدلا من أن نلوم الآخرين، علينا أن نلوم أنفسنا ونرجع إلى الحق ونتوب أفرادا وجماعات ( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) ، مشيراً الى أن الواجب في مثل هذه الظروف أن نراجع أنفسنا ونسعى في إصلاح ما فسد من أحوالنا ونصحح مسارنا ونعود إلى طريق الجادة .

وأوضح أنه لا ينبغي لنا وقد عرفنا داءنا أن نتعامى عنه ونتغافل ونستمر في غينا وبعدنا ، و أن هناك من المعاصي ما قد يستهين به بعض الناس مع أن عاقبته وخيمة وشؤمه عظيم فإضاعة الصلاة وعقوق الوالدين وقطيعة الرحم وآكل الربا والرشوة وشهادة الزور والحسد والغيبة والنميمة وظلم العمال وتقشي المنكرات بأنواعها وخذلان المسلم وعدم نصرته وهو أحوج ما يكون إلى نصرة أخيه وغيرها من المفاسد والمنكرات كلها مؤذن بعقوبة عاجلة ومنذرة بعذاب شديد ولكن متى ما غيرنا ما بأنفسنا من المعاصي والسيئات فانتقلنا إلى طاعة الله غير الله علينا ما نحن فيه من الشقاء والضيق إلى السعادة والخير والسرور والغبطة والرحمة ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).

وأشار الشيخ غزاوي الى أنه من آثار الذنوب حرمان الرزق قال صلى الله عليه وسلم : إن الرجل ليُحرم الرزق بالذنب يصيبه . وما استجلب رزقُ الله بمثل تقوى الله واجتناب المعاصي فتقوى الله سبب الفلاح في الدنيا والآخرة , وجاء في الحديث : لن يهلك الناس حتى يعذِروا من أنفسهم . يعني أنهم لا يهلكون حتى تكثر ذنوبهم وعيوبهم فيستوجبوا العقوبة ويقيموا لمن عاقبهم العذر في ذلك .

وشدد فضيلته على أن الواجب على المسلمين العودة إلى الله عودة صادقة ونتوب إليه توبة نصوحاً ، فإن التوبة سبب للمتاع الحسن ونزول الغيث وزيادة القوة والإمداد بالأموال ، قال تعالى ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِير ) .

وأبان إمام وخطيب المسجد الحرام إن من حكم الله في الابتلاء أن تستيقظ النفوس وترق القلوب بعد طول غفلة فتتوجه الخلائق إلى ربها يتضرعون إليه ويدعونه رغبا ورهبا , يرجون رحمته ويخافون عذابه , فيجدون في ظل الضراعة والمسكنة والإنابة إلى الله الطمأنينة والراحة والأمل في الفرج والوعد بالبشرى ، وكفى بالتضرع دليلا في الرجوع إلى الله , وأملا في الفرج من عنده , فلا يرجى في الشدائد إلا الله ولا يُقصد في الملمات سواه , فلا يُلاذ إلا بجنابه ولا ملجأ منه إلا إليه , فهو سبحانه وتعالى يجيب المضطر إذا دعاه ولو كان مشركا فيكف إذا كان مسلما عاصيا مفرطاً في جنب الله ،بل كيف إذا كان مؤمنا برا تقيا ، قال سبحانه وتعالى ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ).

وفي المسجد النبوي الشريف أدى المصلون صلاة الاستسقاء, يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.

وبدأ فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي خطبة الاستسقاء , داعياً إلى الافتقار إلى الله واللجوء إليه فهو سبحانه يملك خزائن السماوات والأرض بيده الآجال والأرزاق والغيث فلا يقنط المسلم حين يصيبه الهمّ أو الحزن أو تأخر الغيث فذلك كله بيد الله, وعليه تقوى الله وطلب رحمته ومغفرته واجتناب معصيته.

وقال فضيلته : لله سبحانه وتعالى خزائن السماوات والأرض وكل ما سواه إليه يفتقر وإلى فضله وعطاءه محتاج, قال تعالى ( وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) خزائنه الملأى تفيض بواسع إنعامه على الكون, فتدور الحياة طوعاً لأمره وقدرته, مرّ إبراهيم بن أدهم على رجل ينطق ووجهه بالهم والحزن, فقال له إبراهيم, ياهذا : إني سائلك عن ثلاثة فأجبني, قال له الرجل : نعم, فقال أيجري في هذا الكون شيء لا يريده الله, فقال لا , فقال أينقص من أجلك لحظة كتبها الله لك في الحياة, قال : لا , قال أينقص رزقك شيء قدّره الله, قال لا , قال إبراهيم : فعلام الهمّ إذاً .

وبين الشيخ الثبيتي ، أن الله عز وجلّ تجلّت ألوهيته وربوبيته في بسط الرزق وقبضه, فعطائه خير, ومنعه حكمة, يهب ما يشاء لمن شاء, كيف يشاء, ومتى شاء, فهو سبحانه الذي يبسط الرزق لعباده بجوده ورحمته, ويوسع عليهم ببالغ كرمه وحكمته, فيبتليهم بذلك على ما تقتضيه مشيئته, قال الله تعالى ( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ) , وقال سبحانه ( لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) .

وقال : وهل يملك الإنسان حيلة إذا انقطع الماء وتوقف الحرث سوى اللجوء إلى خالقه, والافتقار إليه, يبدو الإنسان قوياً مع إنه ضعيف في كل شؤون حياته وشخصيته, قال تعالى ( وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا ) , فالافتقار إلى الله هو إدراك العبد أنه كل لله, نفسه ،أهله ،ماله ،علمه, وأن يشهد العبد في كل ذرة من ذراته الظاهرة والباطنة فاقة تامة إلى الله تعالى, وكلما كان العبد أعرف بالله كان أكثر افتقاراً إليه وقرباً منه سبحانه.

وبيّن إمام وخطيب المسجد النبوي، أن افتقار المسلم إلى الله هو الخضوع والاعتراف والتصديق بأن كل فضل لله, وأن كل منة مردها إليه,قال سبحانه ( أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ ).

وفي منطقة الرياض أدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله.

وأم المصلين عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الذي دعا في خطبته إلى التأسي بسنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ومنها صلاة الاستسقاء موصياً بتقوى الله حق التقوى وإخلاص الدعاء والتضرع والإنابة إليه سبحانه وتعالى، داعياً إلى كثرة الاستغفار وتجنب المعاصي .

وأدى الصلاة مع سموه سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ومعالي وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري ومعالي المستشار الخاص المشرف العام على مكتب أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز, وعدد من مسؤولي إمارة منطقة الرياض وجمع من المواطنين.

وفي منطقة القصيم أدّى جموع المصلين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في جامع الأمير عبدالإله بمدينة بريدة .

وأمّ المصلين قاضي محكمة الاستئناف رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالقصيم الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي، الذي بين في خطبته أن من رحمة الله بعباده أن ينزل عليهم الغيث ، مذكراً بأهمية الحرص والمحافظة على إقامة الصلاة في وقتها ، وإيتاء الزكاة وإخراجها ، وصلة الأرحام ، والبعد عن المعاصي والمظالم .

وأفاد أن الجدب وحبس القطر علامة من علامات الله التي يخوف بها عبادة ، داعيا الله أن يغيث العباد والبلاد .

وأدّى الصلاة مع سموّه وكيل إمارة القصيم عبدالعزيز الحميدان ، ومدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم عبدالله بن محمد المجماج ، ومدير شرطة القصيم اللواء بدر بن محمد الطالب ، وأمير الفوج العاشر بالحرس الوطني بالقصيم جامع بن جامع ، وعدد من المسؤلين في المنطقة.

وفي منطقة الباحة أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، وذلك في جامع الملك فهد بن عبدالعزيز بمدينة الباحة.

وأمّ المصلين فضيلة رئيس محكمة الاستيئناف بالمنطقة الشيخ عبدالله بن احمد القرني ,الذي أوصى المصلين بتقوى الله وطاعته في السر والعلن وإخلاص العبادة له والتوبة الصادقة النصوح والتطهر من الذنوب والمعاصي بكثرة الاستغفار والإكثار من الصدقات .

وأكد الشيخ القرني أن من أسباب انقطاع القطر كثرة ذنوب العباد وعدم الاستغفار والتوبة لله من هذه الذنوب، داعياً جموع المصلين إلى التضرع لله عز وجل بالدعاء والإلحاح في طلب المغفرة والتوبة لوجهه الكريم ، والتقرب إلى الله بالأعمال والعبادات الصالحة من العطف على الفقراء وصلة الأرحام وإصلاح ذات البين والتمسك بمنهج الوسطية والاعتدال ونبذ الغلو والتطرف ومحاسبة النفس والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة .

وأبتهل فضيلته في ختام خطبته بالدعاء لله عز وجل أن ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين , وأن يجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب نافعاً غير ضار عاجلا غير آجل .

وأدى الصلاة مع سموه وكيل إمارة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق ، ومدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي وعدد من المسؤلين بالمنطقة .

وأدى المصلون في المنطقة الشرقية صلاة الاستسقاء , وتقدّم المصلين في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمحافظة الخبر، صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.

وأم المصلين مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشيخ الدكتور صلاح بن صالح السميح ، الذي أوصى المصلين في خطبته بتقوى الله وطاعته في السر والعلن وإخلاص العبادة له والتوبة الصادقة النصوح والتطهر من الذنوب والمعاصي والإكثار من الصدقات .

ودعا المصلين إلى العطف على الفقراء وصلة الأرحام وإصلاح ذات البين والتمسك بمنهج الوسطية والاعتدال ونبذ الغلو والتطرف ومحاسبة النفس والتقرب إلى الله بالإعمال الصالحة ، مبتهلاً لله عز وجل أن ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وأن يجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب نافعاً غير ضار عاجلا غير آجل.

وفي منطقة جازان تقدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان جموع المصلين وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة جيزان.

وأمّ المصليين فضيلة رئيس محكمة الاستئناف بجازان الشيخ علي بن شيبان العامري، الذي أوصى في خطبته بتقوى الله عز وجل والرجوع إليه والمبادرة بالتوبة النصوح والإنابة إلى المولى سبحانه وتعالى وإخلاص العبادة له وحده سبحانه.

وحذّر فضيلته من التمادي في المعاصي والفتن والمحرمات والمنكرات ، وأكل أموال الناس بالباطل والظلم وبخس المكاييل والموازين لما لها من أثر في منع الغيث، سائلاً الله تعالى أن يغيث البلاد والعباد وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها .

وأدى المصلون في منطقة نجران صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، أمير منطقة نجران.

وأمّ المصلين فضيلة رئيس المحكمة العامة بمنطقة نجران الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل طالب، مبيناً أهمية صلاة الاستسقاء وإتباع هدي المصطفى – صلى الله عليه وسلم – عند الجدب وتأخر نزول المطر، في طلب الغيث من الجواد الكريم، الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء.

وحث آل طالب على عمل الخير والإكثار من الاستغفار، كونه أحد أسباب نزول الغيث، كما أديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومراكز المنطقة.

وفي منطقة حائل أدى المصلون اليوم صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز أمير منطقة حائل وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بحائل .

وأم المصلين الشيخ صلاح العريفي الذي دعا في خطبته إلى الأكثار من الاستغفار وعمل الخير والتوبة من المعاصي , وحسن الظن بالله جل وعلا ، فأنه أحرى أن يستجاب لهم .

و‎أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء في منطقة الحدود الشمالية في جامع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد – رحمه الله – بمدينة عرعر , يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية .

‎وأم المصلين إمام الجامع الشيخ الدكتور محمد أبالخيل الذي أوصي في خطبته بتقوى الله في كل صغيرة وكبيرة من أمور الدنيا والآخرة والتقرب إلى الله بكل ما يتعلق بشؤونهم الدينية والدنيوية والإكثار من الاستغفار .

‎ودعا أبا الخيل المسلمين إلى التقرب لله سبحانه وتعالى، متضرعاً إلى العلي القدير أن يسقي البلاد والعباد من بركات السماء، وأن يديم على بلادنا أمنها ورخاءها .

في محافظة الإحساء أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بالهفوف تقدمهم سعادة وكيل محافظة الإحساء الأستاذ معاذ بن أبراهيم الجعفري ، وأم المصلين إمام وخطيب الجامع الدكتور عبدالله بن محمد السماعيل ، الذي حث المصلين على تقوى الله عز وجل والتمسك بسنة نبيه والإخلاص له بالعبادة في السر والعلن والتطهر من الذنوب والمعاصي وإخلاص النية له والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب .

وأدى المصلون في محافظة جدة ، صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير ،حيث أم المصلين الشيخ ناصر بن علي المصعبي الذي حمد الله وأثنى على نعمه التي لاتُعد ولا تحصى ، موصياً في خطبته بتقوى الله عز وجل والرجوع إليه والمبادرة بالتوبة النصوح والإنابة إلى المولى سبحانه وتعالى وإخلاص العبادة له وحده ، محذراً في الوقت ذاته من التمادي في المعاصي والفتن والمحرمات والمنكرات ، وأكل أموال الناس بالباطل والظلم وبخس المكاييل والموازين .

وعدّد في خطبته النعم الكثيرة التي منّ الله بها على عباده التي يتوجب بها شكره وذلك بالتقرب إليه سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة ، والخضوع بين يديه والتذلل له بكثرة الدعاء والابتهال والإنابة ، داعياً الله سبحانه وتعالى أن ينزل الغيث ويبسط رحمته على عباده .

وأوصى المصلين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن والتمسك بكتابه الكريم وسنة نبييه محمد صلى الله عليه وسلم ، والإكثار من الدعاء والاستغفار والتماس ما يقرب من الله تعالى ويؤدي إلى صلاح العباد والبلاد .

وأدى المصلون في محافظة الطائف صلاة الاستسقاء بجامع الملك فهد بالعزيزية، يتقدمهم معالي محافظ الطائف الأستاذ سعد بن مقبل الميموني.

وأم المصلين الشيخ مسفر الخديدي، الذي تناول في خطبته فضل صلاة الاستسقاء تأسياً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام في حال الجدب وتأخر نزول المطر, مؤكداً أن طاعة الله ومراقبته في كل صغيرة وكبيرة والابتعاد عن نواهيه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والبعد عن الحسد والبغضاء، من أسباب نزول الغيث رحمة من الله بعباده.

وأوصى المصلين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن والتمسك بكتاب الله الكريم وسنة نبييه محمد- صلى الله عليه وسلم – والإكثار من الدعاء والاستغفار والتماس ما يقرب من الله تعالى، وكل ما يؤدي إلى صلاح العباد والبلاد , داعياً إلى الإكثار من الاستغفار وترك الذنوب والمعاصي وإصلاح النفس والإخلاص في الدعاء.

وفي منطقة تبوك أدى المصلون صلاة الاستسقاء، وأمهم في جامع الوالدين بتبوك فضيلة القاضي في المحكمة الجزائية إمام وخطيب الجامع الشيخ جابر بن علي الحربي ،الذي حث المصلين على تقوى الله سبحانه وتعالى والاخلاص له في العبادة , مؤكداً أن تقوى الله في السر والعلن هي المخرج من كل بلوى وضيق .

وقال : إن الله جل وعلا قريب من العباد متى ما أنابوا له وتابوا وهو سبحانه الغني الكريم الذي خزائن كل شيء بيده , ومن كمال غناه جل في علاه أنه يدعو عباده إلى سؤاله كل وقت .

وفي منطقة عسير أدى المصلون اليوم صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز المنطقة.

وأوضح الخطباء في خطبهم،أن السماء لا تمنع خيرها ولا تحبس قطرها وبركاتها إلا إذا جفت ينابيع الخير من القلوب ، محذرين من المعاصي التي تحدث في الأرض أنواعا من الفساد وفي المياه والهواء والمساكن والأبدان.

ودعوا المسلمين إلى كثرة الاستغفار ومراقبة الله في السر والعلن والتوبة النصوح ، مبتهلين إلى الله أن ينزل الغيث وان يرحم العباد والبلاد .

وفي منطقة الجوف أدى جموع المصلون اليوم صلاة الإستسقاء يتقدمهم وكيل الإمارة الدكتور حامد بن مالح الشمري بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة سكاكا .

وأم المصلين إمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة سكاكا الشيخ هشام بن دخيل الربيع الذي حمد الله وأثنى عليه ، ودعا في خطبته الناس إلى مراعاة الله في السر والعلن والابتعاد عن المعاصي والذنوب لأنها تمنع نزول الغيث وتنزع البركة.

ودعا الشيخ الربيع الى تقوى الله عز وجل وشكره على نعمه التي لا تحصى كالماء الذي يسره الله لنا فأنزله من السماء ثم سلكه ينابيع في الارض وخزنه فيها لنستخرجه منها عند الحاجة له قال تعالى ( فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) .

وحث على الإكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى بالعبادة وإظهار الحاجة والإفتقار لرحمته عز وجل ، محذراً من التشاحن والتباغض والتهاجر والحسد فإن كل ذلك من السيئات الموجبة لزوال النعم وحرمان المغفرة، داعياً للتسامح والعفو .

وقد أقيمت صلاة الاستسقاء في مختلف محافظات ومراكز المملكة والمدارس،مبتهلين لله جل وعلا أن ينزل الغيث ويرحم العباد والبلاد.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى