وطني

«‏‫الغذاء والدواء»: دواء ساكسيندا مسجل ولم تثبت سلامته في حالات معينة

نظراً لما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي عن مستحضر ساكسيندا Saxenda، أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن مستحضر ساكسيندا مسجل لديها على أنه مستحضر دوائي، يُصرف بموجب وصفة طبيب مرخص له، مشيرةً إلى أنه يحتوي على المادة الفعّالة ليراجلوتايد Liraglutide التي تعمل على سد الشهية، ومصرح لاستعماله في علاج السمنة مصحوباً بحمية غذائية منخفضة السعرات وتمارين رياضية.

وبيّن المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة عبدالرحمن السلطان، أن سلامة ساكسيندا لم تُثبت في حالات معينة ولا يُوصى باستخدامه فيها، ومنها: لمن يبلغ من العمر 75 سنة أو أكثر، أو إذا كان المريض مصابًا بفشل قلبي شديد، أو إذا كان يعاني من مرض شديد في المعدة أو الأمعاء، والأطفال والمراهقون تحت 18 سنة.

ونوّه إلى وجوب استشارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الكبد، أو مرض في الكلى أو يخضع لجلسات غسيل الكلى، مشيراً إلى أن التهاب البنكرياس من الأعراض الجانبية الخطيرة غير الشائعة لمستحضر ساكسيندا.

وتابع السلطان: “يجب التوقف عن العلاج وإخبار الطبيب فوراً عند ملاحظة أي من آثاره الجانبية المتمثلة في ألم شديد متواصل في البطن ”منطقة المعدة”، قد يشعر به المريض في الظهر، وغثيان، وقيء”.

وأكد توفر دليل إرشادي لكيفية استخدام الدواء، يمكن طلبه من الطبيب المعالج أو الاطلاع عليه من خلال الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء.

وشدد السلطان على ضرورة التزام الممارسين الصحيين (الأطباء والصيادلة وغيرهما) بعدم الإعلان عن المستحضرات الدوائية الوصفية بصورة مخالفة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى