الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

الكوليسترول أشبه بمادة شمعية توجد في الخلايا الدهنية (بنوعيها الجيد والسيئ)، يحت …

موقع طبي يحذر من 9 أطعمة تسد الشرايين وتمرض القلب

موقع طبي يحذر من 9 أطعمة تسد الشرايين وتمرض القلب
منذ 3 سنوات

1223

0

الكوليسترول أشبه بمادة شمعية توجد في الخلايا الدهنية (بنوعيها الجيد والسيئ)، يحتاج الجسم النوع الجيد منها، لبناء الأنسجة الصحية وحمايتها، لكن إذا زاد النوع “السيئ” منها، فقد يتحول إلى دهون تعيق تدفق الدم بما يزيد من خطر أمراض القلب.

وعادة ما يكون ارتفاع نسبة الكوليسترول “السيئ” بسبب اتباع الأفراد أنماط حياة سيئة وأنظمة غذائية غير صحي. ويشير خبراء التغذية إلى أن الفرد لا ينبغي أن يستهلك أكثر من 300 جرام من الكوليسترول في اليوم، وبالتالي عليه تجنّب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الكوليسترول.

هذه الأطعمة أوضحها موقع “بولد سكاي” المتخصص في الشؤون الطبية في تقرير ترجمته عاجل، كما يلي:

تجنب المحار؛ لأنه مثل الجمبري والسلطعون (القبقب) يحتوي على كميات هائلة من الكوليسترول. كما أن طهوه غالبًا ما يتم في الزبدة لتحسين نكهته، لذلك فهو غير جيد لمن يعانون من أمراض القلب.

كما ينبغي تجنب استهلاك الزبدة المصنعة، لأنها محملة بدهون متحولة والصوديوم، الأمر الذي يزيد من مستويات الكوليسترول ويرفع ضغط الدم، استبدلها بدهن حيواني ولكن بكميات معتدلة.

أيضًا اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة التي تزيد الكوليسترول في الجسم. بدلًا من ذلك، تناول صدور الدجاج والأسماك التي تعتبر من الأطعمة المنخفضة في الكوليسترول. تجنب أيضًا اللحوم المجمدة واللحوم المصنعة واللحوم المدخنة التي تزيد من نسبة الكوليسترول.

كما أن الأطعمة السريعة مثل البيتزا والجبن والبسكويت والبرجر ورقائق الشيبس غنية بالكوليسترول. هذه الأطعمة تحتوي على دهون تزيد من نسبة الكوليسترول السيئ. كما أن الكعك والبطاطس المقلية تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة، وهو أمر ذات تأثير بالغ السوء على الصحة.

وإذا كان الجبن مصدر ممتاز للكالسيوم وللبروتين، إلا أن به كميات عالية من الكوليسترول. يكفي أن تعلم أن 100 جرام من الجبن يحتوي على 123 ملليجرامًا من الكوليسترول. إذا كنت من محبي الجين، فاحصر على تناول كميات معتدلة منه.

الآيس كريم أكثر الحلويات المحببة لجميع الفئات العمرية المختلفة، إلا أنه ليس صحيًّا بالنسبة للأفراد الذين لديهم مستويات كوليسترول عالية. الآيس كريم مصنوع من زيوت نباتية مهدرجة ومن حليب كامل الدسم، وهي مكونات تزيد من مستويات الكوليسترول إذا تناولته بشكل متكرر.

الكبد أيضًا من الأطعمة الغنية بالكوليسترول، حيث تحتوي 100 جرام منه على 564 ملليجرامًا من الكوليسترول. كما أن كبد البقر به 331 مليجرامًا. لذلك قلل من تناولك من الكبد؛ لأنه قد يزيد من الكوليسترول السيئ لديك.

كما ينبغي تجنب المخبوزات والأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مكررة مثل الخبز الأبيض والمكرونة، لأن هذا النوع من الكربوهيدرات يزيد من مستويات الكوليسترول السيئ، وقد ينتهي الأمر بحدوث انسداد في الشرايين.

ابتعد أيضًا عن “زيت الكانولا”؛ لأنه زيت مهدرج غني بالدهون المتحولة. ومثله أيضًا زيت الذرة وزيت الصويا.

متجر عسل الصفوة

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020