وطني

8 ممارسات “قاسية” تضرُّ بالحيوانات محظورة في السعودية

حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عددًا من الممارسات القاسية للحيوانات في المملكة، استنادًا إلى نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي صدرت الموافقة عليه بالمرسوم الملكي رقم (م / ٤٤) وتاريخ ٢٦/ ٧ /١٤٣٤هـ.

وشملت قائمة الممارسات المحظورة المقيدة والتي يمنع إجراؤها إلا لمبرر طبي مقنع، وقائمة أخرى تضم الممارسات المحظورة بشكل مطلق وتمنع لأي سبب.

وأوضح مدير عام إدارة الصحة والرقابة البيطرية الدكتور علي الدويرج، أن قائمة الممارسات التي يمنع إجراؤها إلا لمبرر طبي تشمل قص الذيل والأذن (Tail Docking and Ear Cropping)، ونزع المخالب لجميع الحيوانات (Declawing)، واستئصال الأحبال الصوتية (Debarking)، وإزالة القرون (Dehorning)، والإخصاء الكيميائي (Chemical Castration).

وأضاف أن هناك قائمة أخرى تضم الممارسات المحظورة بشكل مطلق وتشمل، تلوين وصبغ الحيوانات (Dying) بأنواعها، حقن المواد التجميلية البشرية في الحيوانات وخصوصًا الإبل، إعطاء الحيوانات أدوية محفزة للنمو أو منشطات في حال السباقات.

وقال الدويرج إن الوزارة تهدف من خلال هذه الإجراءات منع أي ممارسات تضر بالحيوان تماشيًا مع قانون الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجية وتطبيق العقوبات المنصوص عليها للتأكد من تنفيذ بنود هذا النظام على المخالفين، مؤكدًا أن العقوبات ليست هدفًا لحد ذاتها؛ ولكن الهدف هو التأكد من التزام الجميع أفرادًا ومنشآت بمعايير الرفق بالحيوان التي نصت عليها تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة، والأنظمة المتبعة.

وأشار إلى أن إجراء هذه الممارسات من أي منشأة أو فرد يخضع للعقوبات المنصوص عليها في نظام الرفق بالحيوان والأنظمة الأخرى ذات العلاقة بالثروة الحيوانية والمهن الطبية البيطرية.
8 ممارسات "قاسية" تضرُّ بالحيوانات محظورة في السعودية

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى