أخبار منوعه

تسبب حروقاً كيميائية للأطفال.. احذروا «الحناء»

نشرت إحدى الأمهات تحذيراً هاماً تدعو فيه الآباء إلى عدم السماح لأطفالهم بالحصول على الحناء السوداء؛ وذلك بعد أن أصيب أبناؤها الصغار بحروق كيماوية حادة.

وكانت، طوني فيني، البالغة من العمر 30 عاماً، في عطلة مع عائلتها بالمغرب عندما طلب ابناها الحصول على الحناء، حيث رغب أحدهما برسم شبكة مستوحاة من شخصية سبايدر مان، في حين طلب الآخر رسم التنين.

وتسببت الحناء بآثار جانبية جلدية شديدة، مع إصابة الصبيين بحروق كيميائية نتيجة ذوبان التصاميم في الجلد.

ونشرت فيني تحذيراً على فيسبوك تقول فيه: “هذا ما يمكن أن تفعله الحناء السوداء لبشرتك! نحن نسمح لأطفالنا بالحصول عليه في العطلة، دون التفكير للحظة بأنه سيكون خطيراً. لقد قال أطباء المستشفى إن المواد الكيميائية/ الأصباغ الموجودة في الحناء السوداء قوية للغاية. ولديهما الآن حروق كيميائية وهما يتناولان المضادات الحيوية على أمل ألا يصابا بالعدوى، أو يحصلا على نتائج سيئة. إذا عُرض عليك الرسم بالحناء، قل لا”.

وفي حديثها مع صحيفة إنديبندنت، كشفت فيني أن الولدين “يتعافيان بشكل جيد”. وشورك منشور الأم أكثر من 200 مرة، وحصلت على تعليقات عديدة من الآباء، متمنين لأبنائها الشفاء العاجل.

يذكر أن المخاطر التي تحيط بالحناء السوداء معروفة جيداً، حيث تحذر NHS من أن الرسم المؤقت بالحناء يعرضك لخطر “الحساسية”، أو ظهور الندوب مدى الحياة.

وتتوافر الحناء في عدد من البلدان، وفي بعض المهرجانات ببريطانيا، ويمكن أن تحتوي على جرعات عالية من صبغة كيميائية سامة تعرف باسم “PPD”.

ويحذر الدكتور كريس فلارو، المدير العام لجمعية مستحضرات التجميل وأدوات الزينة والعطور، من ضرورة تعامل الجميع بحذر مع الحناء السوداء.

ويقول موضحاً: “يستخدم PPD بأمان وبشكل قانوني في صبغات الشعر الدائمة، حيث يتم إعطاء تعليمات واضحة والتحكم في المستوى الأقصى من قبل القانون. ولكن الحناء السوداء غالباً ما تحتوي على PPD عند مستويات عالية؛ وذلك لإعطاء اللون الداكن بسرعة. وعند وضعها على الجلد بشكل وشم مؤقت، يمكن أن تسبب PPD حروقاً كيميائية وتؤدي إلى تفاعلات تحسسية”.

ويشير فلارو إلى أن “الحناء الحقيقية” (وهي ليست سوداء بل برتقالية إلى بنية) لا يدعو للقلق؛ وهي آمنة للاستخدام بشكل عام.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى