وطني

انخفاض وارتفاع أسعار سلع ومستلزمات في مناطق المملكة.. هنا تفاصيل الرقم القياسي

كشفت الهيئة العامة للإحصاء أنه سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر سبتمبر 2018م انخفاضًا نسبته 0.2% مقارنة بما كان عليه خلال الشهر السابق (أغسطس 2018م)، حيث بلغ (107.1) لشهر سبتمبر بلغ (107.3) لشهر أغسطس 2018م، وكان ذلك محصلة للتغييرات المتمثلة في انخفاض بعدة جوانب.

واطلعت “سبق” على الجدول المخصص الذي أصدرته الإحصاء وجاء فيه ووفقًا لما أعلنته الهيئة اليوم، أنه قد سجّلت السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود انخفاضًا بنسبة 8 ,0%، وكذلك الترفيه والثقافة 8, 0%، ومن جانب السلع والخدمات الشخصية المتنوعة سجلت انخفاضًا بنسبة 6 , 0%، ومن ناحية الاتصالات كان الانخفاض بنسبة 3 , 0% ومثله قطاع المطاعم والفنادق .
وكشفت الإحصاء أن قطاع التعليم شهد ارتفاعاً في الأسعار بنسبة 7. 0%، والأغذية والمشروبات ارتفعت بنسبة 5 .0% وقطاع الملابس والأحذية ارتفعت بنسبة 1. 0% ومثله تأثيث وتجهيزات المنازل .
وأكدت البيانات التي أصدرتها الإحصاء، أن التبغ والصحة والنقل لم يحدث لها تغيير في الأسعار وفقًا للقياس -الشهري- والمقارنة بين الشهر الحالي والماضي .

يشار إلى أن السلع التي تأثرت بالارتفاع وفق القياس والمقارنة -السنوية- (بين العام الماضي والحالي) هي النقل بنسبة ارتفاع 11% والتبغ 10% والمطاعم والفنادق 8.4% والأغذية والمشروبات 6.7% والصحة 4%، وتأثيث وتجهيز المنزل 2.2%، والترفيه والثقافة 2.2% والاتصالات 1.4% والسلم والخدمات الشخصية المتنوعة 4. 0% والتعليم 0.2% .

فيما سجلت الملابس والأحذية انخفاضًا مقارنة بالسنة الماضية بنسبة 6.5%، وكذلك انخفض السكن والمياه والكهرباء، والغاز ووقود وأخرى 3.2%..

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى