الموسوعةالطب

ماهي اعراض الحمل بتوأم ذكور

اعراض الحمل بتوأم ذكور

لا تختلف أعراض الحمل العادية عن اعراض الحمل بتوأم ذكور، ولكن هناك فرق في حال الحمل بتوأم، وفيها تشعر المرأة الحامل بنفس الأعراض ولكن بزيادة قليلاً.

اعراض الحمل بتوأم ذكور

يختلف الحمل بتوأم عن الحمل العادي والتي تكون أعراضه أزيد قليلاً، ومن أبرز أعراض الحمل بتوأم ذكور:

  • زيادة شعور الحامل بالغثيان والقيء ما يجعلها ترفض تناول الطعام، وميلها لتناول الأطعمة المالحة.
  • زيادة عدد مرات التبول في حال الحمل بتوأم عن الحمل العادي، نظرًا لضغط الرحم على المثانة في هذه الحالة.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويظهر حجم بطنها أكبر عن الحمل العادي، وذلك لقدومها على تناول الطعام بشكل أكثر عن المعتاد.

ومن أبرز اعراض الحمل بتوأم ذكور هو ظهور هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، ويرمز له بالرمز(HCG)، عند ظهور هذا الهرمون في نتيجة الفحص التي تقوم به الحامل يتضح أنها حامل بتوأم وذلك لظهور هذا الهرمون بشكل عالي بالجسم عن معدلة الطبيعي.

أسباب الحمل بتوأم ذكور

يعد الحمل بسن متأخر من أكثر الأسباب المؤدية إلى الحمل بتوأم ذكور ما يعرضهم إلى الإصابة بتسمم الحمل، والنساء التي تتعرض لعمليات التلقيح الصناعي قد تكون فرصتها أكبر للحمل بتوأم.

استخدام المرأة أدوية تساعد في التنشيط تسرع من الخصوبة نتيجة تحفيز إنتاج البويضات في آن واحد، والعامل الوراثي أيضًا يساعد على الحمل بتوأم.

خطورة الحمل بتوأم

يشكل الحمل بتوأم مطابق أكثر خطورة على المرأة من الحمل الغير مطابق، وفق ما ذكر على موقع البوابةفي الفترة الأخيرة،ويرجع ذلك لارتفاع ضغط الدم وليس هذا فقط بل إذا تجاوز سن المرأة عن الأربعين عامًا.

فقر الدم الذي تتعرض له الحامل بسبب نقص الحديد وأيضًا بسبب زيادة مستوى تدفق الدم، فيجب الحرص على عدم أن ينخفض ويصيبها بالتعب، ويأتي تسمم الحمل الذي يصيب المرأة الحامل بتوأم ذكور بسبب ضغط على المشيمة بمقارنة الحمل العادي.

نصائح المرأة الحامل بتوأم ذكور

يجب على المرأة الحامل أن تعتنى بحملها لأنه يحتاج إلى عناية أكثر من الحمل العادي،ومتابعة الطبيب المعالج لها في حال حدوث أية مضاعفات.

يلزم على المرأة الحامل أن تنعم بقسط كافي من النوم والراحة، حتى لا تتعرض هي وتوأمها لأي أضرار، وإذا أحست بأي تعب،يجب ألا تهمل في استشارة الطبيب.

دائمًا ما تتعرض المرأة الحامل إلى التوتر وسرعة الغضب، وينجم ذلك عن قلقها الشديد على أطفالها، فوجب على من حولها تحملها في هذه الفترة ومراعاتها ومساعدتها على تخطي هذه الفترة.

الفرص المساعدة لحمل المرأة بتوأم ذكور

  • إذا تعرضت مسبقا لحمل بتوأم.
  • إذا تأخر حملها وحملت فوق سن ال30 عام.
  • إذا كانت من ذوي الوزن الزائد.
  • إذا قامت بعمل عمليات تلقيح اصطناعي.

في حالة رغبة الزوجين في الحمل بتوأم، حيث يقوم الطبيب المعالج بإعطاء الزوجة حمض الفوليك مما يساهم في زيادة معدل الحمل بتوأم ذكور، مما له تأثير كبير في الحمل بتوأم ذكور.

هناك بعض الأكلات تساهم في الحمل بتوأم ذكور

الفاكهة والخضروات لما تحتويه من معادن وفيتامينات، كالكيوي والبطاطس والبروكلي والجزر، ومنتجات الألبان المعالجة بالهرمونات تزيد من فرصة الحمل بتوأم، وأيضًا اللحوم تساهم في فرص الحمل بتوأم إذا تناولت بصورة وشكل منتظم.

مغص حمل التوأم

إذا حدث المغص للمرأة الحامل بتوأم بالشهور الأولى، يعد أمر طبيعي، وهذا يحدث نتيجة التغيرات التي تتعرض لها المرأة الحامل بسبب الحمل.

في حالة الشعور بهذا المغص يجب مراجعة الطبيب المعالج، وذلك للعلاج بشكل آمن لعدم حدوث أى أضرار على الأم أو الجنين.

من أبرز علامات الحمل بتوأم

ويوجد العديد من اعراض الحمل بتوأم ذكور كثيرة ومتعددة، ومن أبرز تلك الأعراض:

  • مستوى هرمون الحمل.
  • الحركة المبكرة للجنين.
  • التقيؤ والغثيان بالصباح.
  • التعب الشديد الذي تتعرض له المرأة الحامل.
  • ظهور دوالي الساقين.
  • ألم بالثدي شديد.
  • زيادة مفرطة بالوزن.
  • زيادة في الشهية والميل للأطعمة المالحة عن غيرها.
  • زيادة عدد مرات التبول بشكل ملحوظ عن الحمل العادي.
  • تعرض الحامل للاكتئاب، وآلام الظهر الشديدة نتيجة لزيادة الوزن وتضخم الرحم.

التغيرات التي تظهر على الجسم أثناء الحمل

أبرز هذه التغيرات هو غياب الدورة الشهرية، تورم الثديين والغثيان والتقيؤ وكثرة التبول والإرهاق الشديد.

ومن ضمن اعراض الحمل بتوأم ذكور تغيير الثديين أثناء الحمل يظهر متضخم ويستمر بالنمو حتى انتهاء الحمل، يتغير لون الهالة المحيطة بالحلمات أكثر دكانة، زيادة حجم الحلمتين استعدادًا للرضاعة.

كيفية التخلص من ألم الثديين أثناء الحمل

قيام المرأة بارتداء حمالة صدر ملاءمة لحجم صدرها، البعد عن الحمالات ذات الحواف المعدنية، تدليك الصدر بين الفترة والأخرى للتخفيف من ألمه، استخدام حمالة صدر مرنة وذات طبقات خفيفة لسهولة حركة الثديين في حال التقلب ووضعيات الجسم المختلفة.

نصائح للتغلب على إفرازات المهبل أثناء الحمل

استخدام الفوط الصحية القطنية خلال اليوم، اختيار غسول مهبلي مناسب، ارتداء الملابس الداخلية القطنية المريحة وتغيرها باستمرار، تجنب تعرض منطقة المهبل للمعطرات حيث هذه المنتجات تعمل على تهيج البشرة.

عندما تكون الإفرازات ذات رائحة كريهة وكثيفة وذات لون أصفر أو أخضر أو يتساقط قطرات من الدم مسببه للحكة، هذا أمر يقلق فيجب مراجعة الطبيب على الفور، حيث يشير ذلك الأمر إلى إصابة المنطقة بالعدوى.

أسباب الإفرازات ذات رائحة السمك

تنتج عن عدم الحفاظ على نظافة المهبل والأعضاء التناسلية، إذ أن اعراض الحمل بتوأم ذكور قبل الدورة الشهريةفي العادة يحدث خلل في معدل حموضة المهبل، ما يؤدي إلى خروج الروائح الكريهة والإفرازات، وأيضًا الإصابة بالعرق الشديد يعمل ذلك على خروج روائح غير محببة من المهبل شبيه برائحة السمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى