الموسوعةالطب

ما هي أجزاء العين وآلية عملها

ما هي أجزاء العين 

العين من أفضل وأحسن النعم التي أنعم الله بها علينا وعلى جميع المخلوقات من الكائنات الحية ولكننا لا نعرف عنه أي معلومات مرتبطة بها فهل تعرف ما هي أجزاء العين.

الكثير من الأسئلة التي لم تسأل نفسك عنها ولكن لابد أن تعرف إجابة هذه الأسئلة حتى يزداد تأملك في خلق الله وبالتالي تحمده على هذه النعمة التي دونها لم ترى شيئًا.

العين

قبل الذهاب إلى إجابة سؤال ما هي أجزاء العين لابد أن نتعرف على مجموعة من المعلومات المهمة المرتبطة بالعين نفسها، حيث أن تعتبر العين من أهم الأعضاء التي خلقها الله لنا في جسم الكائن الحي، بل هي من الأعضاء الرئيسية التي لا غنى عنها في حياتنا فهي العضو المسئول عن عملية الرؤية والإبصار.

لولا وجود هذا العضو في أجسامنا لكنا لا نستطيع أن نرى شيء ما، ولا نرى ما يوجد حولنا وما يحيط بنا وما يدور حولنا من أحداث ومناظر الطبيعة والجمال والاستمتاع بها، وبالتالي فإن العين إذا عرضت إلى حادث أو شيء ما فقد يكون هذا من أخطر الأمور لأنها من الأعضاء الرقيقة والخفيفة التي تتأثر بأقل الأشياء.

الحفاظ على العين من أهم العادات التي لابد أن نتمسك بها حتى نحافظ على الرؤية والنظر لأنها نعمة أنعم الله بها علينا ولابد أن نحافظ عليها ونحميها ولا نعرضها للتلف والإهمال، من خلال عدم إجهاد العين والحفاظ عليها بارتداء نظارات الحفاظ والحماية بالإضافة إلى استخدام قطرة طبية للحفاظ عليها.

ما هي أجزاء العين

وللإجابة عن سؤال ما هي أجزاء العين لابد أن نقرأ بتمعن واهتمام ما يتم ذكره في النقاط التالية، حيث أن موقع البوابة يقوم بتقديم مجموعة من النقاط تحتوي على جميع أجزاء العين التي تتكون منها العين ولكل جزء لها عمل ووظيفة على حدي لتتجمع في النهاية وتعطي وظيفة العين والأجزاء هي:

  • القرنية: وهذا الجزء يعمل على نقل الضوء من الخارج إلى الداخل وتقوم بتركيزه على العين وتعمل وكأنها نافذة أمامية للعين.
  • القزحية: وهي الجزء الوحيد الملون في العين، ويعمل على التحكم أو تنظيم كمية الضوء الداخلة إلى العين.
  • البؤبؤ: يقوم هذا الجزء على تحديد كمية الضوء الموجودة في العين والتي تدخل للعن من المؤثرات الخارجية، وهو عبارة عن فتحة قاتمة اللون توجد في وسط القزحية.
  • العدسة: وهي عبارة عن جسم شفاف يقع داخل العين، يعمل هذا الجزء على تركيز الأشعة الضوئية على شبكية العين.
  • شبكية العين: هي عبارة عن طبقة عصبية تقوم بتبطين الجزء الخلفي من العين، تعمل شبكية العين على استشعار الضوء وتقوم بتشكيل نبضات كهربائية يتم نقلها من خلال الأعصاب البصرية إلى الدماغ.
  • بقعة الشبكية: تحتوي هذه البقعية على خلايا حساسة للضوء وبالتالي تجعل الإنسان يرى أدق التفاصيل بوضوح كبير وهي منطقة مركزية صغيرة توجد في شبكية العين.
  • العصب البصري: يوجد العصب البصري مربوط أو يصل بين الدماغ والعين ويعمل على نقل الإشارات والنبضات الكهربائية التي تنتج من شبكية العين ذاهبة إلى القشرة البصرية في الدماغ.
  • الجسم الزجاجي: يوجد هذا الجسم الزجاجي في منتصف العين بل ويملئ المنتصف كله ويشبه هذا بمادة الهلام.

وظيفة العين

العين لم يكن لها أكثر من وظيفة، فهي مسئولة عن وظيفة واحدة فقط وهي الرؤية حيث أن لكل عضو في جسم الإنسان يمكن أن يقوم بأكثر من وظيفة ولكن من الأعضاء القليلة الموجودة في الجسم التي لها وظيفة واحدة هي العين، حيث تعمل العين على الإبصار ورؤية الأشياء من خلال مجموعة من الخطوات.

تكون هذه الخطوات مسئولة عنها أجزاء العين التي تم ذكرها سابقًا حيث كل جزء له وظيفة وعمل خاص به يقوم به ليعمل الجزء الآخر الذي يليه وهكذا حتى تتم عملية الرؤية بشكل صحيح، كل هذه الوظائف الخاصة بالأجزاء لا تأخذ وقت ولا تشعر بها بل تحدث في أقل من الثانية.

كيف تعمل العين

بعد توضيح إجابة ما هي أجزاء العين والتعرف على وظيفة كل جزء من هذه الأجزاء يجب أن نتعرف على آلية عمل العين وكيف تعمل من خلال هذه الأجزاء والمكونات الأخرى في العين، حيث أن وظيفة العين هي الرؤية والإبصار وتتم هذه العملية من خلال المكونات والأجزاء التي تتكون منها العين.

حيث أن يدخل الضوء من خلال بؤبؤ العين ويتم تركيزه في بواسطة عدسة العين على الشبكية وتقع الشبكية في الجزء الخلفي من العين، ويتم اكتشاف الضوء الداخل إلى العين من خلال المستقبلات الضوئية والتي يتم إطلاق عليها مسمى القضبان أو المخاريط.

بعد ذلك يتم توليد نبضات عصبية يرسلها العصب البصري إلى الدماغ للإبصار، ويوجد من المخاريط أنواع المستقبلات الضوئية التي تتميز بكونها قادرة على تمييز الألوان، أما بالنسبة القضبان الحساسة لسطوع الضوء وتختلف هذه المستقبلات من حيث الشدة ومدة النبضات، ومستوى سطوع الضوء.

وهناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تصيب مستقبلات الضوء ومنها يتعرض الإنسان إلى الإصابة بعمى الألوان وفي بعض الحالات الشديدة يصاب الإنسان بالعمى.

مشاكل الرؤية

من خلال التعرف على ما هي أجزاء العين يمكن أن نستنتج المشاكل التي تحدث في هذه الأجزاء وبالتالي تؤثر على الرؤية ويحدث لها مجموعة من المشاكل، حيث أن في حالة أن النظر سليم وجيد  ويتم بشكل صحيح يكون العصب البصري يقوم بنقل الرسائل البصرية إلى الدماغ بشكل صحيح.

ولكن في حالة تعرض الإنسان إلى مشكلة ما في العصب البصري فقد يعاني الإنسان من رؤية غير واضحة، فعلى سبيل المثال إذا كان الإنسان مصاب بقصر النظر لا يستطيع أن يرى الأشياء البعيدة بوضوح وهذا يكون بسبب عدم قيام القرنية بتجميع جميع الأجسام الضوئية الساقطة عليها على مركز العين.

أما في حالة الإصابة بطول النظر لا يمكن للإنسان المريض أن يرى الأجسام القريبة بشكل واضح، بسبب تسطح وقصر القرنية وعدم تمكنها من تجميع جميع الأجسام الضوئية بشكل صحيح.

الأمراض التي تصيب العين

بعد التعرف على ما هي أجزاء العين سوف ذكر مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب العين، ولكن في الحقيقة هي لا تصيب العين بشكل رئيسي بل تحدث في جزء من أجزاء العين وبالتالي تؤثر على وظيفة العين بأكملها ومنها:

  • متلازمة العين الجافة: وتحدث نتيجة جفاف العين بسبب عدم وجود دموع أو حدوث خلل أو مشكلة ما في القناة الدمعية في العين، ويحدث هذا نتيجة تناول أنواع من الأدوية.
  • تمزق أو انفصال الشبكية: ويحدث هذا بسبب انفصال الشبكية من الجزء الخلفي للعين، وتؤدي في بعض الحالات إلى فقدان الرؤية بشكل كامل أو بشكل جزئي.
  • اعتلال الشبكية السكري: وهو حدوث تلف في الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين، هذا الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بقع داكنة أو سوداء في الرؤية نتيجة الإصابة بمرض السكري.
  • الحول: وهذا يحدث بسبب حدوث خلل واضطراب في نمو عملية الرؤية، وبالتالي تلجأ الدماغ إلى تفضيل الرؤية للحصول على إبصار بشكل أفضل.
  • الضمور البقعي: ويحدث هذا نتيجة التقدم في العمر، فيكثر انتشاره عند من يزيد عمره عن 60 عام ويكون بسبب التعرض إلى تلف في الخلايا الموجودة في البقعة.

المحافظة على العين

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي أجزاء العين يجب أن نتبع مجموعة من النصائح التي ترشدنا إلى الحفاظ على صحة العين والرؤية وحمايتها ضد أي مرض يمكن أن يصيب العين من خلال:

  • الحرص على تناول أطعمة متنوعة تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية أهما للعين فيتامين سي، فيتامين إي، والزنك واللوتين بالإضافة إلى الأوميجا 3.
  • تجنب التدخين لأنه يؤدي إلى الإصابة بإعتام العدسة وتلف العصب البصري والضمور البقعي وغيره من الأمراض التي تصيب العين.
  • الحرص على ارتداء نظارات للحماية من أشعة الشمس.
  • ارتداء نظارات واقية للسلامة من وجود أي مادة تؤثر على العين مل التعامل مع المواد الخطيرة.
  • زيارة الطبيب الخاص بالعين بشكل منتظم ومستمر للتأكد من سلامة العين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى