الصحةالطب

لا داعي لأن تحبس الدموع بعد اليوم

تنهمر الدموع بشكل عام عندما نشعر بالحزن، أو حتى في حالات الضحك الشديد، وقد نشعر بأن هذه الدموع حبيسة العينين ويشعر الآخرون بوجود لمعتها في العينين كما حدث مع الفنانة بلقيس في حفلها ضمن موسم الرياض، لكن هل تعلم مما تتكون هذه الدموع؟ أن لها فوائد عديدة للعينين وللبشرة أيضاً، تابع معنا في صحيفة البوابة لتتعرف على المزيد.

أسباب تدفعك للبكاء ونزول الدموع

هناك العديد من الأسباب التي تقف خلف نزول الدموع والبكاء، وقد تكون الأسباب عاطفية تماماً، وهذا ما يجعلك تشعر بالراحة النفسية ويخفف التوتر والحزن عنك.

أما النوع الثاني من البكاء فقد يكون لأسباب تتعلق بالألم الجسدي نتيجة إصابة معينة، وهذا من شأنه أن يخفف التوتر عنك، أما في حال كانت الإصابة تخص العين، فالدموع من شأنها أن تزيل مختلف السموم التي تتراكم أسفل الأجفان.

ما هي مكونات الدموع

يتكون الدمع عادة من ماء وبعض الزيوت كما يحتوي الدمع على مواد تسمح بانتشاره داخل العين وعلى سطحها، إضافة إلى وجود مكونات مختلفة من بروتينات تقاوم مختلف أنواع العدوى وأجسام مضادة.

وعلى اعتبار أن العين لا تحتوي على الأوعية فيتم استخدام المع لنقل الأكسجين إلى الخلايا السطحية بشكل رئيسي.

هل حقاً يحتوي الدمع على الملح؟

نعم، والمدهش أن مختلف السوائل التي تدور في جسم الإنسان تحتوي على نسب قليلة جداً من الملح، ومكونات هذا الملح تتشابه إلى حد كبير مع الملح المتواجد في بلازما الدم، ويفيد الملح بدرجته المحددة بالتعقيم وبعمل مختلف الأجهزة داخل جسد الإنسان بشكل عام.

الدمع لدى النساء أكثر غزارة من الدمع لدى الرجال

هذه حقيقة علمية، فالنساء يبكين بمعدل يفوق الرجال بحوالي 60%، وفي الواقع ما من سبب معروف يفسر هذه الظاهرة، إلا أنها قد تكون لها علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر ببعض الهرمونات التي تتواجد لدى النساء، لاسيما أن المواد الكيميائية التي تتكون منها الدموع ذات المنشأ النفسي العاطفي هي ذاتها المرتبطة بإنتاج الحليب في الثدي للسيدات.

عمليات زرع خلايا من البنكرياس قد “تغير حياة” مرضى السكري

لماذا تخرج الدموع من العينين والأنف؟

الأنف والعينيان يصل بينهما ممرات دقيقة وصغيرة أشبه ما تكون شعيرات رفيعة، ولهذا عندما تنزل الدموع فإنها تصل إلى الأنف وبطبيعة الحال ستشعر فيها في الفم والبلعوم.

الدمع الصناعي

قد يتشكل الدمع بشكل صناعي من خلال قطرات يتم استخدامها بشكل رئيسي لإعطاء الترطيب للعين، وهي تحمي العين من الجفاف الذي تتعرض له نتيجة العوامل الجوية أو المحيطية الكثيرة التي يمر بها أي شخص، لا سيّما عند التعرض بشكل كبير للأشعة سواء كانت أشعة التلفاز أو ما هو أخطر من ذلك وهو أشعة الجوالات التي تكون قريبة لدرجة ملاصقة للعين.

كما أنه ينصح باستخدام هذه القطرات قبل وخلال وبعد إجراء العمليات الجراحية في العين وخاصة عمليات تصحيح البصر سواء الليزر أو الليزك.

فوائد الدموع

على الرغم من أن الدموع ترافق حالات الحزن غالباً إلا أن لها العديد من الفوائد والحسنات ولا داعي لأن تحبسها بعد اليوم وإليك أبرز فوائد الدمع.

  • فوائد الدمع للصحة النفسية

للدمع تأثير مهدئ، يخفف التوتر ويساعد على الاسترخاء والسكينة، كما أن الدمع يحسن المزاج ويطلق هرمون السعادة كالإندورفين والأوكسيتوسين، وهذا ما يفسر حالة الشعور بالفرح الذي يلي البكاء.

ويساعد الدمع على تخفيف حالة الحزن التي يعيشها الشخص ويشعر أن الدمع والبكء سببان في تخطي هذه المشاعر الحزينة والسيئة.

  • فوائد الدمع للصحة الجسدية

يقضي الدمع على الجراثيم والبكتيريا التي تتكون داخل العين، وذلك بسبب غزارة الدمع ومكوناته القوية، كما يساعد الدمع في تحسين الرؤية بجعلها أكثر وضوحاً خاصة أن العين لجافة تصبح فيها الرؤية ضبابية، إلا أن العين التي حصلت على ترطيب كافي فهي أكثر وضوحاً.

ليس هذا فحسب، فهرمونا السعادة اللذان ذكرناهما في الفقرة المسبقة هما مسؤولان أيضاً عن تخفيف الشعور بالآلام الجسدية، لذلك فالدمع يكون دواء في بعض الأحيان.

خاتمة

للدمع فوائد عديدة نفسية وجسدية، ويمكنه أن يعافي الفرد من مختلف التجارب التي يمر بها، سواء كانت تشعره بالحزن أو الفرح أو الخوف أو حتى الألم، فالدمع يساعد على تنظيم المشاعر وتوازنها وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى