إسلامياتالموسوعة

ما هي معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

ما هي معجزات النبي محمد ؟ صلى الله عليه وسلم

إن العقل البشري قاصر عن إدراج المنهج الصحيح لعبادة الله، وعن معرفة ما هي معجزات النبي محمد ؟ والتنظيم والتشريع المناسب للأمم وهو قاصر عن توجيههم للإصلاح في دينهم ودنياهم.

يعتبر القرآن الكريم هو المعجزة الأهم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد تحدى الله العرب أن يأتوا ولو بآية لكنهم فشلوا، وللأسف شغل المفكرين أنفسهم بالبحث عن معجزات أخرى.

ما هي معجزات النبي محمد ؟

المعجزة هي أمر يعجز الإنسان على فعله، وهي دلالة على صدق من أتى بها، ويجب أن تكون مطابقة لدعوة رسالة صاحبها، وقد ظهر عن النبي محمد الكثير من المعجزات كالإسراء والمعراج ونسج العنكبوت في الغار وغيرها.

وسوف نعرض لكم من خلال موقع البوابة بعض معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والتي منها:

القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم من أعظم الدلائل على نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان عليه الصلاة والسلام أمياً فتحدى قريش والعرب أن يأتوا بمثل هذا القرآن ولو بآية واحدة، فما كان منهم إلا العجز عن ذلك، ويجدر بالذكر أن قريش والعرب كانوا أهل الفصاحة وفرسان الكلمة وأصحاب البلاغة وارتجال الشعر.

إن هذه المعجزة العظيمة لم تقتصر على البلاغة وإنما شملت الحكم والأخلاق والعلوم العقلية وأخبار الماضي والحاضر والمستقبل، فهو خالد بإعجازه إلى يوم القيامة، فلو طُرح على المسلمين سؤال عن ما هي معجزات النبي محمد ؟ لكانت الإجابة بكل سهولة القرآن بما فيه من البرهان والإعجاز.

الإسراء والمعراج

تعتبر رحلتيّ الإسراء والمعراج في العقيدة الإسلامية هما حدثان ضخمان ومهمان وفاصلان في أحداث الدعوة، كما فرض فيها الصلاة.

حماية الملائكة له

عن أبي هريرة قال: “قال أبو جهل هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم فقيل نعم فقال واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته أو لأعفرن وجهه في التراب فأتى الرسول وهو يصلي ليطأ على رقبته فما جاءهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه، وأخذ يقي وجهه بيديه، فقيل له ما بك قال إن بيني وبينه خندقًا من نار وهولًا وأجنحة”.

فكان رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على حادثة أبو جهل أنه قال لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا أي الملائكة تأخذه عظمة عظمة.

سماعه لأهل القبور

عن أنس بن مالك قال: “بينما الرسول وبلال يمشيان بالبقيع فقال الرسول محمد يا بلال تسمع ما أسمع قال لا والله ما أسمعه قال ألا تسمع أهل القبور يعذبون”.

انشقاق القمر

كان أهل مكة يسألون النبي أن يريهم معجزة، فأراهم انشقاق القمر إلى نصفين فما كان منهم إلا التكبر والكفر واتهامهم للرسول بالسحر، وكان ذلك قبل الهجرة بخمس سنوات قال الله تعالى “اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر”.

اهتزاز جبل أحد

يقول على بن أبي طالب ابتعد كثير من المسلمين عن جبل أحد لاستشهاد سبعون من خيار الصحابة في سفحه وسهله، وذهب رسول الله يومًا فوقف على أحد وصلى على شهدائه مع أبو بكر وعمر وعثمان.

وفي رواية عمر وعلي وبينما نحن على أُحد إذ بأُحد يهتز وإذا بالرسول يبتسم ويرفع قدمه الطاهرة ويضربها على الجبل ويقول: “اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان”.

مخاطبته لقتلى بدر

عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة بدر: “هذا مصرع فلان إن شاء الله غدًا ووضع يده على الأرض، هذا مصرع فلان إن شاء الله غدًا ووضع يده على الأرض” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فو الذي بعثه بالحق ما أخطئوا تلك الحدود، جعلوا يصرعون عليها، ثم ألقوا في القليب وجاء الرسول فقال يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان، هل وجدتم ما وعد الله حقاً قالوا يا رسول الله تكلم أجساداً لا أرواح فيها فقال ما أنتم بأسمع منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يردوا علي”.

نبع الماء من بين أصابعه

روى العديد من الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا حديث نبع الماء من بين أصابع الرسول صلّى الله عليه وسلم، وذلك في يوم الحديبية وغزوة بواط أمام الكثير من الناس، ولم ينكر هذا الحديث أي من الصحابة الكرام.

حنين جذع النخلة

كان الرسول عندما يخطب في مسجده يقوم على جذع من جذوع النخل التي كان المسجد مسقوفًا بها، فلما صنع المنبر سمع من ناحية هذا الجذع صوت كصوت العشار، وقد روى حديث الجذع من الصحابة بضعة عشر.

إبراء المرضى

من أهم ما حدث بمعجزة إبراء المرضى، حيث رد رسول الله صلى الله عليه وسلم عين قتادة وشفاء عين علي بن أبي طالب يوم خيبر بعد أن كانت رمداء.

في أي عصر كانت معجزات النبي محمد

ترتبط المعجزة بالرسالة، فالرسول لا يتميز عن باقي البشر بشكله بل بآية تدل على صدقه، وقد يمنح الله تعالى المعجزة لأنبيائه عند التبليغ، أو عندما يكذبهم أقوامهم، إذًا فالخالق هو من يمنح المعجزة بنوعها وزمانها ومكانها، وما دور الرسول إلا أن تتجلى هذه المعجزة على يديه.

وتأتي المعجزات وفق طبيعة القوم الذي أُرسل إليهم هذا النبي وما اشتهروا به في تلك الحقبة الزمنية وبما يتناسب معهم لتكون حجة أقوى من كل ما تعلموه أو عرفوه من قبل، مثل معجزة قوم صالح بالناقة التي خرجت من الجبل، وأيضًا سيدنا موسى بالسحر فقد برعوا المصريين القدماء في السحر، وجاء معجزة سيدنا محمد في البلاغة.

جاءت معجزات سليمان بإثبات أن الكون بيد خالق واحد يتصرف به كما يشاء في عصر اشتهر بفلسفة المسببات والعلل، فكان تسخير الجن له وتعلمه منطق الطير والحيوان، أما عيسى عليه السلام فقد تحدى قوم اشتهروا بالعلم والطب فإبراؤه الأكمة والأبرص وإحيائه الموتى بإذن الله.

فالإجابة عن سؤال هنا هل يمكنكم معرفة ما هي معجزات النبي محمد ؟ وحصرها جميعًا، بالطبع ستكون بالنفي لأن الإجابة على سؤال ما هي معجزات النبي محمد ؟ ليس بالأمر بالسهل، فمعجزات النبي كثيرة ومتعددة، وقد تجاوزت الألف، وهذه المعجزات منها ما حصل وانتهى ومنها ما هو باق إلى أن يشاء الله.

تفضيل النبي محمد على الخلق

جاء في كتاب الله عز وجل أكثر من آية بل العديد من الآيات التي تدل على أن النبي محمد بن عبد الله هو أفضل الأنبياء وخير خلق الله أجمعين فقال الله تعالى: “تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات” وقد فسر المفسرون قوله تعالى رفع بعضهم درجات بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كما قال النبي محمد في حديثه: “فضلت بأربع: جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا، فأيما رجل من أمتي أتى الصلاة فلم يجد ما يصلي عليه وجد الأرض مسجدًا وطهورًا، وأرسلت إلى الناس كافة ونصرت بالرعب من مسيرة شهرين يسير بين يدي، وأحلت لي الغنائم”.

تحقق البشارات ببعثته

تحققت الكثير من البشارات بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي مجموعة من البشارات الموجودة مسبقًا في الكتب السماوية والتي جاء بها الأنبياء والرسل من قبل في الديانة الإسلامية بحسب كتب التاريخ الإسلامي.

ولهذا كانت هذه البشارات السبب الرئيسي لاعتناق أهل المدينة المنورة الإسلام، واعتناق عدد لا بأس به من غير المسلمين للدين الإسلامي على مر التاريخ بداية من عصر النبوة وحتى عصرنا الحالي.

والآن هل نحن جاوبنا عن سؤال ما هي معجزات النبي محمد ؟ بالطبع لا فهناك ايضًا:

  • إضاءة المدينة المنورة لقدومه وظلامها لوفاته.
  • إكثار الطعام.
  • وضع بيت المقدس أمامه وهو بمكة.
  • إخباره عن غير قريش.
  • نزول المطر بعد الدعاء ثم حبسه.
  • غوص رجلي فرس سراقة في الأرض.
  • جلوسه أمام أسماء بنت أبى بكر ولم تراه.
  • استجاب دعواه فحين رأى رجلا يأكل بشماله فنصحه فلم يستجاب فدعا عليه فشلت يده.
  • مروره على الكفار وألقى على رؤوسهم التراب ولم يرونه.
  • دلو الماء ينقلب نهرًا يجري.
  • البركة العجيبة في اللبن.
  • ثمانون رجلًا يأكلون بعض أرغفة الخبز تكفيهم.
  • الوحش يوقر الرسول.
  • الجمل البطيء سار سريعا.
  • وافد الذئاب يرضى بأوامر الرسول.
  • الذئب يتكلم ويشهد بالرسالة.
  • البعير يتكلم.
  • الطعام يؤكل ويزداد والقصعة تكفى العشرات.

هل هكذا قد جوابنا على سؤال ما هي معجزات النبي محمد ؟ بالطبع لا فما زال هناك العديد والعديد من المعجزات، فهناك ما يعرفها التاريخ وما لا يعرفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى