إسلاميات

ما هي صلاة الاستسقاء وما أبرز شروطها؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة أخباراً حول دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لإقامة صلاة الاستسقاء في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، فما هي أصول هذه الصلاة؟ وكيف يتم أداؤها؟، سنخبرك بكل التفاصيل خلال لمقال الآتي

ما هي صلاة الاستسقاء؟

صلاة الاستسقاء هي من الصلوات النافلة التي يصلّيها المسلمون حول العالم طلباً من الله عزّ وجل لنزول المطر وانتهاء فترة الجفاف.

كيف تؤدى صلاة الاستسقاء

تؤدى صلاة الاستسقاء جماعة، حيث يؤم الإمام بالناس ويؤدون ركعتين اثنين مع تكبيرات زوائد عددها سبعة في الركعة الأولى وخمسة في الركعة الثانية، وفي الركعة الثانية تتم القراءة جهراً.

حكم صلاة الاستسقاء وموعدها

هذه الصلاة هي سنة مؤكدة، ويمكن أن يصليها المسلم في أي وقت، إلا أنه من المحبذ أنه تجري بعد ارتفاع الشمس، وسببها يكون بعد احتباس السماء والغيوم عن المطر، فتخرج دعاوي المسلمين الخاشعين لله والمتضرعين له للصلاة.

من يمكنه المشاركة في الصلاة؟

رجالاً ونساءً وأطفالاً.. أي شخص عاقل وفي سن التكليف الديني فهو بإمكانه القيام بهذه الصلاة والدعاء لله بقلب خاشع ومؤمن وسليم.

خطبة صلاة الاستسقاء

بعد الصلاة يخطب الإمام بالناس خطبتين اثنتين كما في صلاة الأعياد، ومن المحبب أن يكثر الخطيب من الاستغفار ويلح بالدعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، ويستحب أن تكون اليدين مفتوحتين ومتوجهتين للأعلى عند الدعاء.

أمور محبذة عند القيام بالصلاة الخاصة بالاستسقاء

الدعاء، وكثرة الدعاء، فهو من الامور المحببة لله عزّ وجلّ، كما أن الاستغفار لله تعالى والرجوع إليه هو من الامور المحبذ القيام بها في أي وقت، ويفضل أن تكون النوايا صافية، وأن يدعي المسلم بقلب يملأه اليقين بأن الإجابة ستكون قريبة ومؤكدة، فالدعاء لله سبحانه وتعالى ليس للتجربة، وإنما يقينية.

كما يحبّذ أن يكثر المسلم من النوافل المختلفة للطاعات من صدقة وأذكار وصلوت والدعاء للآخرين بتفريج الهموم والإلحاح بالدعاء.

كيف أتقي شر الحسود والدعاء على من يكيد لك المكائد ؟

فضل وفوائد الصلاة الخاصة بالاستسقاء

من أهم أفضال وفوائد هذه الصلاة انها تتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بنوايا صافية وبقلب سليم، وتدل على خشوع عميق في قلوب المؤمنين، وفضلها يكمن أيضاً في مطلبها ألا وهو الماء.

فالماء من أعظم نعم الله عزّ وجل على الناس جميعاً، ومن المعروف أن الله إذا أحب عبداً ابتلاه، فاحتباس المطر ما هو إلا دعوة من الله تعالى لعباده للرجوع إليه وسماع أصواتهم وخفقات قلوبهم الخاشعة لتأدية الصلاة والدعاء بيقين الإجابة وتأكد حدوثها إن شاء الله.

شروط استجابة الدعاء

حاشى لله سبحانه وتعالى أن يردّ عبداً خاشعاً أتى إليه بطلب ورفع يديه إليه يدعوه لتحقيق أمر ما، بل إن الله كريم رحيم بعباده، وسنخبرك بأبرز شروط استجابة الدعاء خارج أوقات أداء الصلاة ومنها

الثقة بالله

اليقين بأن الدعاء ليس للتجربة أبداً.. وعلى هذا فعلى المسلم أن يدعو بقلب سليم وبنوايا صافية لله عزّ وجل، وأن يكون على ثقة بأن الله سيستجيب لدعائه وإن تأخرت الإجابة فعليه أن يلحّ بالدعاء ويتأكد أن تدبير ربّ العالمين لما هو قادم أجمل.

الصلاة على النبي

من أجمل البدايات التي نبدأها في الدعاء هي الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ومن ثم نذكر بعض صفات الله وأسمائه الحسنى، ويكون ختام الدعاء أيضاً بالصلاة على رسول الله كما في البداية.

الإكثار من أعمال الخير

من المعروف لدى الجميع أن الصدقات تردّ أذى كبير، كما أن الصدقات وأعمال الخير من الأمور المحببة لله سبحانه وتعالى، ففي هذه الأعمال يكسب المسلم حسنات عديدة، أبرزها رضا الله عزّ وجلّ وكذلك دعوات المسلم لأخيله المسلم، وهو يفيد غيره من الناس ويقضي حوائجهم بإذن الله سبحانهوتعالى.

اختيار أوقات الدعاء

وقت الدعاء من أكثر الأوقات التي يجب أن ينتبه لها المسلم، وعلى الرغم من أن الله قريب يجيب دعوة الداعِ إذا دعاه، إلا أن هناك أوقاتات يكون من المحبذ فيها الدعاء، وأبرزها الثلث الأخير من الليل.

خاتمة

إن الله سميع مجيب، يسمع نداء عباده ويجيب دعواتهم، فوجود البشر على هذا الكوكب ليس لعقابهم، وإنما ليعيشوا كل تفاصيل الحياة، فالله الأقدر على كل شيء والأعلم بما في داخل القلوب والنفوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى