الموسوعةالطب

تعرفي على العلامات الأولى للولادة الطبيعية

العلامات الأولى للولادة الطبيعية

مما لا شك فيه أن الحمل والولادة هو من أكثر الأشياء التي تحلم بها المرأة لكي تصبح أم، ومن هنا تجد المرأة تتساءل ما هي العلامات الأولى للولادة الطبيعية، ومتى يجب أن أذهب للمستشفى.

الجدير بالذكر كذلك أن الولادة هي اللحظة التي تنتظرها كل أم وأب بفارغ الصبر، حيث أنه عندما تصل المرأة للشهر التاسع يصبح الجنين مستعد للخروج، ولكن هناك بعض النساء يولدن قبل الشهر التاسع وهو ما يسمى بالولادة المبكرة.

العلامات الأولى للولادة الطبيعية قبل أيام من حدوثها

قبل المخاض بأيام تظهر على الأم بعض العلامات التي من شأنها تستطيع أن تعرف أنه قد اقترب موعد ولادتها، ومن خلال موقع البوابة سوف نتعرف على أبرز الأعراض الأولى للولادة والتي تظهر قبل أيام من الولادة، وهي كما يلي:

تقلصات وألم في أسفل البطن والظهر

قبل أسابيع قليلة من المخاض تشعر المرأة ببعض الألم في منطقة الحوض والظهر، كما تظهر معها تقلصات ومغص يشبه مغص الدورة الشهرية، والجدير بالذكر أن هذا يحدث نتيجة اتساع في عنق الرحم بشكل تدريجي، وهذا الاتساع يحدث بسبب الاستعداد للولادة ولخروج الجنين.

مما لا شك فيه أن هذا الألم في فترة ما قبل الولادة بأسبوعين يكون بسيط وعلى فترات متباعدة، ولكنه يزيد تدريجياً بمرور الأيام، حيث تزداد التشنجات أسفل البطن ويزداد الألم أسفل الظهر كذلك.

الشعور بثقل في أسفل البطن

مما لا شك فيه أنه أن الشعور بثقل في أسفل البطن يعد من أبرز العلامات الأولى للولادة الطبيعية، حيث أنه عند اقتراب موعد الولادة الطبيعية تشعر المرأة بازدياد في ثقل بطنها من الأسفل، ويحدث هذا بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض استعدادًا للولادة، حيث ينزل الجنين لمنطقة الحوض ويقوم بأخذ وضعية معينة تساعده على الخروج.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه الوضعية التي يتخذها الجنين تكون بوضع رأسه للأسفل، أي بالقرب من عنق الرحم، ولهذا تشعر المرأة بالثقل في أسفل البطن، وتشعر أيضًا بالحاجة إلى التبول باستمرار، بسبب أن الجنين يضغط على المثانة.

الإسهال

قد تصاب المرأة الحامل بالإسهال قبل الولادة بأسبوع أو أسبوعين، ويحدث هذا بسبب أن المفاصل والعظام ومنها عظام الحوض تبدأ في التوسع والتحرك وذلك لتسهيل عملية الولادة وخروج الجنين.

ومن هنا ونتيجة لهذا التوسع في العظام فإن عضلات الجسم تقوم بالارتخاء، بما في ذلك عضلات المستقيم، مما يؤدي إلى زيادة في حركة الأمعاء ويؤدي لحدوث اسهال، ويجدر الإشارة إلى أن هذا الاسهال قد يستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

زيادة الإفرازات المهبلية

مما لا شك فيه أنه بسبب كثرة التغيرات التي تحدث في منطقة الرحم، مثل نزول الجنين وتوسع العظام، يؤدي هذا كله إلى زيادة كمية الإفرازات التي يخرجها المهبل، ويجدر الإشارة إلى أن هذه الإفرازات قد تكون ملطخة بالدم كذلك.

تحجر البطن

تجد المرأة الحامل أن بطنها قد تحجر وتصلب قبل أسابيع من موعد الولادة الطبيعية، ويحدث هذا بسبب أن الجنين قد اتخذ وضعية الولادة استعدادًا للولادة الطبيعية، لهذا يكون بطن الحامل متحجر ومشدود جدًا قبل أسبوع الولادة.

الشعور بالحاجة لتنظيف المنزل

مما لا شك فيه أن الكثير من النساء اللواتي مررن بهذه التجربة يعرفن جيدًا هذا الشعور، حيث أنه قبل أسبوع من الولادة تشعر المرأة أنها في حاجة لتنظيف المنزل وترتيبه، وعندما تقوم بهذا فإنها تسهل على نفسها الولادة الطبيعية، نتيجة للحركة في المنزل.

يصبح التنفس بسهولة

مما لا شك فيه أنه عندما ينزل الجنين إلى منطقة الحوض، يصبح من السهل على المرأة الحامل التنفس بسهولة وبشكل أعمق وأطول، وهذا لأن الجنين تحرك من أعلى الرحم إلى أسفل البطن.

تقلب المزاج والتعب الشديد

قبل موعد الولادة بأسبوعين تجد المرأة الحامل قد أصبحت أكثر عصبية وتوتر، كما أنه تكون متقلبة المزاج بشكل كبير، فتارةً تجدها سعيدة جدًا وتارةً تجدها حزينة وتبكي بدون سبب.

والجدير بالذكر كذلك أنه مع اقتراب موعد الولادة الطبيعية تجد المرأة الحامل يظهر عليها التعب الشديد نتيجة للتغيرات التي تحدث لها في هذه الفترة، وتجدها في حاجة للنوم الكثير.

العلامات الأولى للولادة الطبيعية قبل ساعات من حدوثها

هناك بعض العلامات التي تظهر على المرأة الحامل قبل ساعات من الولادة الطبيعية، والتي بها يمكن معرفة أنه قد حان الوقت للولادة، ومن هذه العلامات ما يلي:

زيادة التقلصات والانقباضات في منطقة الحوض

مما لا شك فيه أنه من أبرز العلامات الأولى للولادة الطبيعية قبل ساعات من الولادة هو ازدياد معدل تقلصات وانقباضات الرحم، حيث تبدأ هذه الانقباضات في منطقة أسفل الظهر ثم في أسفل البطل وتمتد للأرجل.

والجدير بالذكر أنه كلما ازداد معدل هذه الانقباضات وحدتها اقترب موعدة الولادة الطبيعية، حيث من الممكن أن تستمر هذه الانقباضات من 30 إلى 60 ثانية، ويجدر الإشارة كذلك إلى أن هذه الانقباضات تساعد على دفع طفلك إلى الأسفل لتجعل الجنين يمر ويخرج من عنق الرحم.

خروج سدادة الرحم

مما لا شك فيه أن المرأة الحامل طوال فترة حملها تخرج إفرازات مهبلية كثيرة، ولكن عند اقتراب موعد الولادة وقبلها بساعتين تقريبًا يخرج الرحم شيء يسمى سدادة الرحم.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه السدادة تظل تسد عنق الرحم طوال فترة الحمل، وتسمى هذه السدادة أيضًا (العلامة) وعندما تخرج يصبح عنق الرحم مفتوح ومستعد لخروج الجنين.

نزول السائل الأمنيوسي

مما لا شك فيه أن الجنين محاط بسائل يسمى السائل الأمنيوسي، وعندما تخرج سدادة الرحم ويفتح الرحم، يبدأ هذا السائل بالتدفق، ويجدر الإشارة إلى أن هذا السائل يسمى أيضًا ماء الجنين.

العلامات المصاحبة للولادة المبكرة

بعد أن تعرفنا على العلامات الأولى للولادة الطبيعية، يجدر الإشارة إلى معرفة العلامات المصاحبة للولادة المبكرة، وهذه العلامات تظهر في فترة مبكرة أي قبل الشهر التاسع من الحمل، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • حدوث انقباضات متكررة في منطقة الرحم، وهذه الانقباضات ممكن أن تكون مصاحبة لألم وممكن لا.
  • الشعور بألم في منطقة ألم الظهر.
  • الشعور بثقل في منطقة أسفل البطن أو الحوض.
  • الشعور بالرغبة في التبرز دون الحاجة إلى ذلك.
  • نزول بعض قطرات من الدم.
  • تغير في كمية الإفرازات المهبلية، مع ظهور بعض الإفرازات الملطخة بالدم.

كيف أجعل ولادتي سهلة

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من السيدات الحوامل اللواتي يتساءلن ما هي العلاماتالأولىللولادةالطبيعية، وكيف يمكن أن أجعل ولادتي سهلة وبسيطة، ومن هنا سنعرض أبرز النصائح التي تجعل ولادتك سهلة، وهي كما يلي:

  • يجب أن تحافظي على حركتك الكثيرة أثناء فترة الحمل، خصوصًا مع اقتراب موعد الولادة الطبيعية.
  • يجب المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحوامل.
  • اجعلي معك من يدعمك باستمرار، ولتكن والدتك أو أختك أو زوجك أو صديقتك.
  • ابحثي عن شيء يشغلك ويشتت انتباهك بعيدًا عن الألم، حيث يمكنك قراءة كتاب ما أو مشاهدة التلفاز مثلاً.
  • الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على الاسترخاء، ومن هنا يمكنك أخذ حمام دافئ أو الجلوس في الماء الدافئ.
  • اطلبي من زوجك أو أختك أن يقوموا بتدليك ظهرك وكتفيكِ، فهذا يساعد على الراحة والاسترخاء كذلك.

متى يمكنني الذهاب للمستشفى

يعد الطبيب هو وسيلة الاطمئنان الوحيدة للمرأة الحامل، وخاصةً في فترة اقتراب الولادة، حيث تجد المرأة الحامل تتصل بطبيبها لتخبره عن كل ما يحدث معها، ولكن هناك حالات معينة تستدعي الذهاب للمستشفى فورًا، ومن هذه الأشياء ما يلي:

  • نزول ماء الجنين.
  • إذا قلة حركة الجنين عن المعتاد.
  • إذا تم نزول كميات دم كبيرة من الرحم.
  • إذا ارتفعت حرارة المرأة الحامل، أو أصيب بالحمى.
  • إذا أصيب المرأة الحامل بالصداع الشديد المرافق لتغيرات في الرؤية.
  • إذا كانت الانقباضات سريعة ومتتالية ولا تستطيعي تحملها.

ماذا يمكنني أن أفعل ريثما أصل إلى المستشفى

بعد أن وضحنا أبرز العلامات الأولى للولادة الطبيعية، ومتى يجب أن تذهبي للمستشفى، يجدر بنا الإشارة إلى توضيح بعض الأمور والنصائح التي يمكنك القيام بها أثناء ذهابك للمستشفى، وهي كما يلي:

  • قومي بتناول وجبة خفيفة تساعدك على تخفيف الألم وتسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث ينصح عادةً بتناول التمر والأناناس.
  • احتفظي بهدوئك ولا داعي للخوف والقلق، حيث أن جنينك يتأثر بكل ما تفعليه.
  • قومي بالتنفس بعمق وبطريقة بطيئة، لأن هذا يساعدك على الراحة والاسترخاء.
  • امتنعي عن الدفع إلى أن يقوم طبيبك بطلب هذا منكِ.
  • قومي بشرب كمية كافية من الماء والسوائل الطبيعية، مثل الحلبة والقرفة والينسون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى