الموسوعةالسياحة والسفر

ما هي عاصمة جزيرة مالطا ومعلومات شاملة عنها

ما هي عاصمة جزيرة مالطا؟

مالطا هي جزيرة توجد في منطقة البحر المتوسط، وكثير منا يحلم بزيارتها لما فيها من مزارات سياحية، لكن هل تعلم ما هي عاصمة جزيرة مالطا؟ وما هي أشهر أماكن الجذب السياحي؟

مالطا هي جمهورية تجمع عدد من الجزر، ويكون عدد الجزر حوالي ثلاث جزر معدة للسكن ومهيأة بالكامل لإقامة حياة، حيث أنها تتميز بالجو والمناخ المعتدل فهي لا حارة ولا باردة.

ما هي جمهورية مالطا؟

جمهورية مالطا هي عبارة عن جزر، وجزيرة مالطا تكون أكبر جزيرة من حيث المساحة، و الجزيرتان الأخيرتان هما  جزيرة كومينو وأيضاً جزيرة جوزو وهي تكون الأولى على الجزيرتان من حيث التعداد السكاني، وجميع الجزر يمكن العيش فيها فهي تتمتع بالجو المتوسط.

قد يصل التعداد السكاني لجمهورية مالطا حوالي 446,547 نسمة، ويكون هذا حسب آخر إحصائيات تقديرية في عام 2013م، ويوجد نسبة 1.5% فقط من إجمالي سكان الجمهورية في عاصمة مالطا وهي فاليتا.

ما هي عاصمة جزيرة مالطا؟

ما هي عاصمة جزيرة مالطا؟ تكون العاصمة مدينة فاليتا أو تسمى فاليتة وهي توجد في أكبر جزيرة موجودة في جمهورية مالطا، وتقع فاليتا وهي عاصمة مالطا في الناحية الشرقية من الجزيرة، وهي تكون جزيرة ساحلية حيث أنها تطل على مساحة كبيرة من السواحل التي توجد في الجهة الشرقية لجزيرة مالطا.

فاليتا تعد من أكثر الأماكن التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم، حيث أنها تتمتع بجو ساحلي متميز فهي تحتل مساحة كبيرة من ساحل جمهورية مالطا، وتكون الأنشطة المائية من أهم المجالات المتاحة فيها.

موقع البوابة اليوم  يأخذنا في جولة كبيرة إلى جمهورية مالطا حتى نتعرف على ما هي عاصمة جزيرة مالطا؟ وماهي مساحتها وأيضاً ما هي أهم الأماكن السياحية المتواجدة فيها والتي يحلم الكثير بزيارتها في كل عطلة صيفية من خلال هذا المقال.

نبذة مختصرة عن فاليتا

في عام 1565 تم عمل حصار كامل على جمهورية مالطا، وتم في ذلك الوقت إنشاء ميناء فاليتا وقام المستوطنون باحتلالها والإقامة بها لفترة من الزمن، وتمكنت القوات الفرنسية من طرد المستوطنين من داخل فاليتا وكان ذلك في بداية عام 1798.

ظلت مالطا تحت الاحتلال الفرنسي فترة كبيرة وقد دامت حوالي إحدى عشر سنة، وبعد ذلك استطاعت القوات المالطية طرد الاحتلال الفرنسي عام 1800م، حتى تكون تحت سلطة الجيش البريطاني، ومنذ عام 1814 صار ميناء فاليتا قاعدة إستراتيجية عسكرية قوية.

تعرضت مالطا وجزيرة فاليتا تحديداً إلى ضرر من الحرب العالمية الثانية، مثلها مثل دول أوروبا، وتم العمل على تطوير العاصمة “فاليتا” حتى تستعيد جمالها، كما تم العمل على ترميم كل ما تعرض إلى التدمير في وقت الحرب حتى صارت مركزاً قوياً وأساسياً لجمهورية مالطا.

ما هي مساحة فاليتا؟

فاليتا تبلغ مساحتها ما يقارب 0.8 كم أي ما يعادل 0.3 ميل مربع، وهي مساحة ضئيلة، وهي تقترب من 7 آلاف نسمة فقط، على الرغم من أن فاليتا هي العاصمة إلا أنها تحتل المركز 23 من حيث المساحة والتعداد السكاني ويكون ذلك مناسب إلى مساحتها.

فاليتا من أصغر المدن في أوروبا بأكملها، وقد يبلغ مدى ارتفاعها من سطح البحر حوالي 79 قدماً أي ما يُعادل 56 متراً، وتعد مدينة بيركيركارا التي توجد في وسط جزيرة مالطا من أكبر المدن التي تمتلك سكان، قد يصل عدد السكان فيها 22،319 نسمة وكان هذا حسب أخر دراسات إحصائية تمت في عام 2013م.

ما هي المعالم السياحية في فاليتا؟

بعد ما تعرفنا علىما هي عاصمة جزيرة مالطا؟ يمكننا التعرف على أهم الأنشطة المتوفرة فيها وهي:

  •  قصر ماجستير جراند: وهو من القصور الفاخرة التي تم بنائها في أوائل القرن السادس عشر، ويتميز بالمعمار الفاخر التاريخي كما أن التصميم الداخلي مميز للغاية.
  • كاتدرائية يوحنا القديس: وهي من أشهر الكنائس في البلد ومن الأماكن التي تمتلك تاريخ عريق، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1573م، وهي من الأبنية التي تمتاز بالعمارة التاريخية.
  • حدائق البركة العليا: وهي تكون من أهم المزارات السياحية العائلية، فهي تمتلك مساحات كبيرة خضراء تسر الناظر وتُريح النفس، ويعود تاريخ إنشائها إلى القرن السادس عشر.
  • المتحف الوطني للآثار: وهو من المتاحف النادرة التي تضم الكثير من القطع النادرة التي توضح تاريخ جمهورية مالطا، كما أنه يضم مجموعة من التحف الأثرية فيها منذ 5200 عام.

 ما هي اللغة الرسمية لمالطا؟

كل دولة ولها اللغة التي تتعامل بها، وتكون اللغة هي ما يميز الشعب ويجعلنا نتعرف على هوية الشخص من خلال اللغة التي يتحدث بها، لكن مالطا تكون من الدول متعددة اللغات فهي تستخدم أكثر من لغة في التعامل ويكون هذا أكثر ما يميز شعبها فهم يتمكنون من التعامل مع جنسيات مختلفة.

يتحدث عدد كبير من شعب مالطا باللغة المالطية فهي تكون اللغة المحلية وتعتبر اللغة الرسمية لجميع سكان جمهورية مالطا، ولكن اللغة الإنجليزية توجد في مالطا بقوة.

ما هي اللغات المتواجدة في مالطا؟

  •  اللغة المالطية: وهي تكون اللغة الأم وهي تعتبر اللغة المحلية للبلاد وتنتشر بنسبة 100% بين السكان المتواجدين داخل الثلاث جزر التابعين لجمهورية مالطا.
  • اللغة الإنجليزية: وهي اللغة التي يتحدث بها ما يقارب 88% من عدد السكان في جزر مالطا.
  • اللغة الإيطالية: وهي يستخدمها عدد ليس قليل من سكان جمهورية مالطا فهم يبلغون نسبة 66% من السكان، ومن المقترح أن تكون اللغة الإيطالية هي اللغة الثانية في مالطا.

ما هو سبب تعدد اللغات في مالطا؟

يكون تعدد اللغات في مالطا راجع إلى دخول أكثر من مستعمر في البلد، فإن كل لغة لها تاريخ يوضح سبب تحدث شعب مالطا بها.

  • اللغة الإنجليزية: وهي تخللت إلى شعب مالطة في وقت الاحتلال البريطاني وهذا ترك أثر في لغة الشعب، حيث صار عدد كبير من فئات الشعب تتعامل بهذه اللغة.
  • اللغة المالطية: وهي نتيجة اختلاط للغتين العربية من شمال أفريقيا واللغة الإيطالية الصقلية، وهي تكون من اللغات التي تمت كتابتها باللاتينية من جميع اللغات الرسمية في دول أوروبا.
  • اللغة الإيطالية: وهي تكون لغة الحكومة المالطية، والكنائس في مالطا لا تتعامل إلا بتلك اللغة وذلك حتى الوصول إلى عام 1934م، ولا تزال حتى الآن تلك اللغة سائدة على رواد الكنائس.

المناخ في مالطا

بعد التعرف على ما هي عاصمة جزيرة مالطا؟ نتعرف الان على مناخ مالطا، فتتميز مالطا بجميع الجزر التي أقامت عليها بالجو المعتدل فهي في فصل الصيف يكون الجو حار وجافاً، أما فصل الشتاء يكون ممطر ولكن دافئ حيث لا يكون البرد قارس مثل دول أوروبا، فهي تقع في المناطق شبه الاستوائية.

من أفضل الأوقات للقيام بزيارة ترفيهية إلى مالطا يكون في شهور الصيف وبالأخص في شهر يوليو وشهر أغسطس فإن الجو يكون في تلك الشهور بديع ومناسب إلى محبي الأنشطة المائية التي تتميز بها جمهورية مالطا وبالأخص العاصمة فاليتا.

مالطا من مصادر الجذب السياحي لما تحتويه من الألعاب والأماكن الترفيهية التي يتم ممارسة الرياضيات المائية فيها، كما أنها تتمتع بمساحات خضراء وجو مناسب للسير والتنزه في الليل والنهار، كما أنها تضم مجموعة متميزة من الفنادق السياحية التي صُممت على طراز فاخر لتناسب جميع الأذواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى