الطبالموسوعة

علاج البواسير الخارجية بالمنزل بطرق مختلفة والشفاء منها نهائياً

علاج البواسير الخارجية بالمنزل

هل تعاني من ألم البواسير، لست بمفردك من يبحث عن علاج البواسير الخارجية بالمنزل، حيث أن يجود ما يقترب من نسبة 70% من الأشخاص البالغين يعانون من تلك المشكلة الخطيرة.

البواسير من أمراض العصر الحديث، فهي من الأمراض الأكثر انتشارًا فلا توجد أسرة تخلو من فرد يعاني منها سواء كانت داخلية أو خارجية، وجدير بالذكر أن نسب الإصابة في تزايد.

ما هي البواسير

البواسير هي عبارة عن حالة مرضية تصيب الجهاز الشرياني وأيضًا الوريدي في منطقة الشرج، وتوجد طرق متعددة تستخدم في علاج البواسير الخارجية بالمنزل، حيث أن هذا النوع يكون أقل خطورة، وهي في الغالب تصيب الأشخاص الذين يعرضون منطقة الشرج إلى الضغط بسبب الإمساك.

كما أن البواسير تتسبب في عمل تورم في الأوردة التي تغذي منطقة الشرج بالدم، وهذا يكون مصدر الألم الذي يشعر به المصاب حيث أنها عند التمدد تخرج عن منطقة الشرج وتصبح متدلية، وبذلك تعمل على منع الشخص من الجلوس بالطريقة الطبيعية ولا يستطيع أن يمارس حياته بالوضع الطبيعي.

أنواع البواسير

البواسير من الأمراض التي تصيب الجنسين ولا تتعلق بتقدم السن ويوجد منها نوعين ويمكن علاج البواسير الخارجية بطرق منزلية.

البواسير الداخلية

وهي تكون بدون علامات ظاهرة بسبب أن تورم وتمدد الأوردة في تلك المنطقة يكون تحت الغشاء المخاطي في منطقة الشرج، لكن هذا النوع من البواسير يسبب ألم مضاعف عن البواسير الخارجية، كما أنه يتسبب في حدوث نزيف دموي مع عملية الإخراج أو بدونها.

الجدير بالذكر أن البواسير الداخلية لا يشعر بها المصاب إلا وقت الإخراج حيث أنها تتدلى إلى الأسفل ولكن بعد الانتهاء تعود إلى مكانها الداخلي مرة أخرى، وهذا النوع من البواسير يتم تقسيمه إلى درجات ويكون عددها 4 وهم كالآتي:

  • الدرجة الأولى: في هذه الدرجة تكون أعراضها وجود نزيف من منطقة الشرج لكن لا يحدث نزول للبواسير.
  • الدرجة الثانية: في هذه المرحلة قد تكون مصاحب معها نزيف في بعض الأوقات، ويحدث تدلي البواسير وتكون خارجية ولكن تعود من تلقاء نفسها بعد عملية الإخراج.
  • الدرجة الثالثة: أما تلك المرحلة فهي تكون فيها البواسير متدلية بالكامل ولا تعود من تلقاء نفسها بل تحتاج إلى أن ترد لمكانها يدوياً، ومن المحتمل أن تكون مصحوبة بنزول كمية من الدم وقت عملية الإخراج.
  • الدرجة الرابعة: تكون البواسير في هذه المرحلة متدلية إلى الأسفل ولا تعود حتى بالتداخل يدوياً وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.

البواسير الخارجية

يمكن علاج البواسير الخارجية بالمنزل و باستعمال بعض الأعشاب الطبيعية، حيث أنها تكون متدلية وخارج منطقة الشرج، وإذا كانت الأوردة متورمة ويتضاعف حجمها يحدث تخثر للدم بداخلها وعندها يجب التدخل الجراحي للتخلص من البواسير.

ما هي أسباب البواسير

  • يكون الحمل المتكرر للسيدة من أهم أسباب الإصابة بالبواسير.
  • الأشخاص المصابون بالإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.
  • الوقوف إلى فترات طويلة والعكس فلا يجب الجلوس في وضع واحد لمدة زمنية طويلة.
  • الأشخاص الذين يمارسون الرياضيات العنيفة وكمال الأجسام يكونون من المعرضين للبواسير.
  • الأشخاص الذين لا يمارسون التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • عدم تناول الوجبات الغذائية المتوازنة يتسبب في الإصابة بالإمساك وبدورها تعرضنا للبواسير.
  • السمنة المفرطة من أهم مسببات الإصابة بالبواسير.

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى

  • يشعر المصاب بألم شديد في منطقة الشرج.
  • توجد في بعض الحالات نزيف دموي مع الإخراج وبدونها.
  • الرغبة في الحكة بمنطقة الشرج بصفة مستمرة.
  • عندما يصاب الشخص بالبواسير تكون الأنيميا مصاحبة له.
  • قد يصاب الشخص بالأكزيما نتيجة التعرض للبواسير.

يسعد موقع البوابة أن يقدم معلومات قيمة عن أسباب وأعراض مرض البواسير، كما يقدم طرق متنوعة تساعد في علاج البواسير الخارجية بالمنزل، كما نعرض بعض النصائح الهامة لتفادي التعرض لهذا المرض.

كيف تروح البواسير الخارجية

الماء الساخن

يكون الجلوس في الماء الساخن من أفضل الطرق المتبعة في علاج البواسير الخارجية في المنزل، بعد الجلوس في الماء الساخن والملح لمدة لا تقل عن 10 دقائق يشعر المريض بالراحة.

الألوفيرا

يستخدم نبات الألوفيرا أو الصبار في علاج حالات البواسير، فهو من النباتات التي تعالج الكثير من مشاكل الجلد حيث أن فعال في التخلص من الشعور بالحكة والتهيج في تلك المنطقة، ويجب استخدامه من النبات الطبيعي حتى تكون فوائده كاملة.

الثلج

يعمل الثلج على تهدئة تلك منطقة الشرج بشكل ملحوظ، ولا يشعر المريض بالألم الشديد الذي تسببه البواسير، كما أنه يعمل على امتصاص الحرارة الموجودة في تلك المنطقة ويتركها لطيفة.

الفازلين الطبي

يتم استعمال مادة الفازلين الطبية في التخلص من ألم البواسير، يمكن خلط مقدار من الفازلين مع ضعف المقدار من زيت الزيتون ويترك المكونين بعد مزجهم في وعاء للحفظ، ويتم استعمال هذا الخليط كدهان ويكرر 3 مرات في اليوم  ويكون ذلك لمدة لا تقل عن 7 أيام متواصلين.

يتم بعد ذلك استعمال هذا الدهان مرتين فقط في اليوم صباحًا ومساءًا ويكون ذلك لمدة لا تزيد عن 14 يوم دون تأجيله أو نسيانه في يوم واحد، وبعد ذلك لا تجد أثر لألم البواسير لأن الفازلين وزيت الزيتون يعملان معًا على ترطيب منطقة الشرج ويقلل كلاً من الزيت والفازلين حدة تورم الأوردة.

الأكلات المفيدة لعلاج البواسير

الباذنجان

يعتبر الباذنجان من أكثر الطرق المتبعة حالياً في علاج البواسير الخارجية بالمنزل، فهو أثبت فعالية كبيرة في القضاء على البواسير في خلال عشرة أيام فقط، ويكون ذلك عن طريق وضع شرائح منه على المنطقة المصابة مرة واحدة في اليوم لمدة 3 دقائق وتكون النتائج مبهرة.

الثوم

الثوم من الطرق الفعالة في علاج البواسير الخارجية بالمنزل، ويحذر استعماله على الحالات المصحوبة بالنزيف، يمكن استعمال معجون الثوم وزيت الزيتون في منطقة الشرج ليلاً وتترك حتى الصباح، أو يمكن تقشير الثوم وقسم الفص جزأين ويتم وضع عليه زيت ووضعه في المنطقة المصابة.

زيت اللوز

يستخدم زيت اللوز في علاج البواسير الخارجية بالمنزل، حيث أنه يساهم في ترطيب منطقة الشرج، كما أنه يعمل على تقليل تورم الأوردة في تلك المنطقة وهذا يقلل من حدة الأم.

خل التفاح

يستعمل خل التفاح في علاج البواسير الخارجية بالمنزل، فهو يعتبر من المواد المطهرة ويستخدم بطريقتين إما عن طريق تخفيفه بالماء وإضافة العسل لتحليه وتناوله يومياً، أو يتم عمل كمادات منه على منطقة الشرج بواسطة قطعة من القطن.

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على تقليل حجم الأوردة وهذا يسبب الشعور بالراحة، كما أنه يعمل على ترطيب منطقة الشرج ولا يشعر المصاب بالرغبة في الحكة.

البصل مع العسل

يتم فرم حبة من البصل ناعمًا وتضاف إليه ملعقة من العسل الطبيعي، ويستخدم دهان لمنطقة الشرج وتكرر بعد كل عملية إخراج لتقليل الألم الناتج عنها.

طرق الوقاية من البواسير

  • يجب اتباع نظام غذائي متوازن ويحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية.
  • يجب تفادي الإصابة بالإمساك بقدر المستطاع.
  • يجب تنظيم مواقيت الإخراج فلا ينبغي تأجيلها مطلقًا.
  • شرب الكثير من المياه في خلال فترات اليوم.
  • تفادي الجلوس لفترة طويلة وتغيير الوضع من حين إلى آخر.
  • يجب المواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية.
  • الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والخبز الأبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى