الموسوعةإسلاميات

مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم قصيرة للمدرسة 2020

مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم

يحثنا الدين الإسلامي أن نقوم بتعليم القرآن الكريم لأطفالنا، ويبدأ المدرسين والطلبة بتحضير مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم لإلقائها في الإذاعة المدرسية، ليتم تحفيز الطلبة أكثر لحفظ القرآن الكريم.

وتبدأ التربية السليمة للطفل من البيت ثم يأتي دور المدرسة بعده، فكلما اهتمت الأم بتعليم أساسيات الإسلام والبدء في تحفيظ الطفل السور القصيرة للقرآن الكريم كلما كان دور المدرسة أسهل.

دور المجتمع في تربية الأطفال تربية إسلامية

المجتمع الذي يخرج منه الطفل هو الذي يشكل عقله بشكل كبير، فإذا كان هذا المجتمع بعيدًا عن الله فمن المؤكد بنسبة كبيرة أن هذا الطفل سيتربى بعيدًا عن المنهج الإسلامي الصحيح الذي وصى به الله ورسوله إلا من رحم ربي، لذا فالبيت هو العامل الأساسي لتربية الطفل ثم يأتي بعده دور المدرسة ولا يمكن أن ننسى دور التلفزيون في تشكيل عقلية الطفل.

وقد أكد العلماء أن عقل الطفل يستوعب أكثر من عقل الرجل الكبير، فكلما بدأ الطفل بحفظ القرآن الكريم في الصغر كلما ثبت أكثر في عقله، فمن هنا يستطيع الطفل حفظ أكبر قدر من القرآن الكريم في صغره، ولهذا كان في الماضي يذهب الأطفال للكتاب وهم في سن صغير لحفظ القرآن الكريم.

ومن الممكن أن تكون للمدرسة دورًا مهمًا في حفظ الطفل للقرآن الكريم، في تنظيم مسابقات حفظ القرآن الكريم بين الطلاب بعضهم البعض في المدرسة نفسها وبين طلاب المدارس الأخرى، وتبدأ تلك المسابقات بعمل مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم، ثم تبدأ المسابقة إلى أن تنتهي ويتم تسليم الجوائز للفائزين في أخر المسابقة.

أهمية حفظ القرآن الكريم

  • قال الله تعالى في قرآنه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم: “ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر”، فبعد تيسير الله لقرآنه ليس لنا حجة لعدم قراءته أو حفظه بقدر المستطاع.
  • حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن الكريم فقال: “يقال لصاحب القرآن يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها”.
  • وحفظة القرآن الكريم هم من أهل الله وخاصته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر: “إن لله أهلين من الناس قالوا ومن هم يا رسول الله قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته”.
  • ومن لم يقدر على حفظ القرآن فعليه بقراءته وعدم هجره فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه”.
  • ومن فضل أهل القرآن على سائر المسلمين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله”.
  • القرآن الكريم يجعل حامله وقارئه في أعلى المنازل يوم القيامة فقال نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم: “الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه له أجران”، والأجران هم أجر القراءة وأجر التعتعة، ومن الممكن ذكر هذا الفضل ضمن مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم في المدرسة.
  • ومن الأشياء الإيجابية لحفظ القرآن الكريم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: “أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث خير من ثلاث وأربع خير من أربع ومن أعدادهم من الإبل” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسد إلا في حالتين منهم من أكرمه الله بحفظ القرآن الكريم فقال في هذا الشأن: “لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله الكتاب فهو يقوم به آناء الليل وأطراف النهار”.
  • وقال محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط”.
  • وحفظ القرآن الكريم ينجي صاحبه من دخول النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقه الله بالنار”، ولهذا يجب على المدرسة عمل حفلات تكريم لحفظة القرآن الكريم وتبدأ تلك الحفلات بقول مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم.
  • وقد اشتكى رسول الله من المسلمين الذين هجروا القرآن الكريم لله رب العالمين فقال الله تعالى على لسان رسوله بسم الله الرحمن الرحيم: ” وقال الرسول يا رب إن قومي أتخذ هذا القرآن مهجورًا”، فيا رب لا تجعلنا مما هجروا القرآن الكريم.

اقرا ايضا:

بطاقات تهنئة لحافظة القران الكريم 2020

مسابقة جامعة جدة للقرآن الكريم تستعد لإستقبال المشاركين في إنطلاقة متجددة هذا العام

“تاج” تكرم 47 من حافظي القرآن الكريم.. وتتسلم الإيزو

مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم

في كل عام تقوم المدارس الإسلامية وبعض المدارس الحكومية بعمل مسابقات وحفلات لطلابها الذين قاموا بحفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه فستجد مسابقة لحفظ جزء عم أو يزيد عليه جزء تبارك أو يزيد عليهما جزء قد سمع، وهؤلاء آخر ثلاثة أجزاء من المصحف الشريف، وتجد مسابقات في حفظ عشرة أجزاء أو ربع القرآن أو نصفه أو كله.

وعند الاستعداد لتلك الحفلات يجب ترتيب مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم لقولها في بداية المسابقة ومن تلك المقدمات يذكر لكم موقع البوابة ما يلي:

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ضيوفنا الكرام الأعزاء نقدم لكم الآن مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم لمدرستنا وباقي مدارس الإدارة التعليمية، ثم تبدأ المسابقة بين طلابنا الكرام، من ثم تأتي خاتمة هذا الحفل الكريم الذي هو عنوانه حفظ القرآن الكريم، وفي النهاية تأتي الفقرة الرائعة وهي تسليم الجوائز على الطلاب الفائزين في تلك المسابقة.

فقامت تلك الحفلة من أجل تكريم كوكبة من الأطفال في المدرسة الذين تأهلوا ونجحوا في حفظ أجزاء مختلفة من القرآن الكريم، وخير ما نبدأ به تلك الحفلة الرائعة القرآن الكريم فنبدأ بفاتحة الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي خلق الأرض والسماوات، بسم الله الذي خلق الإنسان وصوره في أحسن صوره، بسم الله الذي خلق الكون فأبدع في سبعة أيام، نقدم لكم الطلاب الذين نجحوا في اختبار حفظ القرآن الكريم أو أجزاء منه، فهؤلاء الكوكبة الرائعة يمتلكون أطهر لسان، لإلقائهم أطهر كلام وهو كلام الله.

هؤلاء الطلبة يحملون على عاتقهم الاستمرار بحفظ القرآن الكريم في قلوبهم وتحفيظه لغيرهم، حتى يكونوا من أهل الله وخاصته، والعمل بتلك الآيات التي تم حفظها في حياتهم اليومية، فتلك مسؤولية عظيمة لا يجب التغافل عنها أو نسيانها، ويجب أن يكون للبيت والمدرسة دورًا في تلك المسؤولية ومساعدة هؤلاء الطلاب للاستمرار في الحفظ.

نسأل الله لهؤلاء الطلاب أن يتم حفظهم للقرآن الكريم، ومن أتم حفظه أن يستمر في المراجعة حتى لا ينسى حفظ القرآن الكريم، كما نسأل الله تعالى أن يدخلهم جميعًا الفردوس الأعلى، ويجعلهم تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، وقد وعد الله عز وجل من حفظ القرآن الكريم بمكانته العالية في هذه الدنيا قبل يوم القيامة.

ويجب قول بعض الأمور السابق ذكرها عن أهمية حفظ القرآن الكريم بالدليل من القرآن الكريم والسنة النبوية المحمدية في هذه المقدمة الرائعة، حتى يتم تحفيز عقول الطلبة من أجل الاستمرار بحفظ القرآن الكريم.

فهيا بنا جميعًا نقف إجلالًا لحفظ كتاب الله أو جزء منه وتحيتهم على هذا الإنجاز العظيم الذي وصلوا له، ونبدأ المسابقة الآن بين الطلاب.

تلك هي مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم التي من الممكن أن تكون في المدارس المختلفة أو في الإدارات التعليمية أو في أماكن عامة لتشجيع كل طفل لحفظ القرآن الكريم.

ويمكنك الان تصفح مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن وخاتمة 2021 ونتمني كل التوفيق لحفظة القرآن الكريم في كل الاوقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى