إسلامياتالموسوعة

ما هي اقصر سورة في القران الكريم؟

اقصر سورة في القران

هل تساءلت يومًا ما وأنت طفل ما عدد سور القرآن وكم عدد أجزائه وأحزابه، وما هي اقصر سورة في القران الكريم في عدد الآيات وما هي أقصرهم في عدد الكلمات؟

يقول الله تعالى في سورة طه: “وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أولم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى”، نزل القرآن الكريم ليكون آية للناس يُقرأ آناء الليل وأطراف النهار.

اقرأ أيضا : دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

بعض الأرقام في القرآن الكريم

  • يضم القرآن بين دفتيه ثلاثون جزءًا، كل جزء مكون من حزبين أي ستون حزبًا، وكل حزب إلى أربعة أرباع أي مائتين وأربعين ربعًا.
  • أما من حيث السور فيحتوي على 114 سورة، و6236 آية، و77 ألفاً و845 كلمة، و330 ألفاً و733 حرفاً.
  • 87 من السور مكية من بينهم اقصر سورة في القران الكريم من حيث عدد الآيات والكلمات وهي سورة الكوثر ذات الثلاث آيات فقط.
  • 27 سورة من أصل مائة وأربعة عشر مدنية من بينهم أطول سورة في القرآن الكريم وهي سورة البقرة ذات مائتان وستة وثمانون.

اصغر سورة وعدد آياتها

يمكن الإجابة عن سؤال ما هي اقصر سورة في القران الكريم بعد تقسيم السؤال إلى شقين الأقصر في عدد الآيات والأقصر في عدد الكلمات كما سنتناوله في موقع البوابة.

كما تتساوى سور الكوثر والعصر والنصر في عدد الآيات فجميعهم ثلاث آيات وموضعهم جمعيًا في آخر الجزء الثلاثون من المصحف الشريف.

سورة الكوثر

يقول الله تعالى في سورة الكوثر بسم الله الرحمن الرحيم: “إنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك وأنحر، إن شانئك هو الأبتر”.

معلومات عن سورة الكوثر

سورة مكية على قول جمهور المفسرين، وقيل مدنية عند بعض السلف مثل عكرمة وقتادة، ترتيبها لدى جمهور المفسرين الثمانية بعد المائة بين سور المصحف البالغ عددهم مائة وأربعة عشر سورة، وتعتبر اقصر سورة في القران الكريم من حيث عدد الكلمات والآيات معًا حيث يبلغ عدد كلماتها عشر كلمات فقط، واثنين وأربعين حرفًا.

يقع موضعها في المصحف الشريف بعد سورة الماعون وقبل سورة الكافرون، وهي السورة الخامسة عشر من حيث النزول حيث نزلت بعد سورة العاديات وقبل سورة التكاثر.

تتحدث السورة عن فضل الله تعالى على سيد الخلق محمد بن عبد الله حيث أعطاه الله نهر الكوثر في الجنة، ويأمره بإقامة الصلاة، ونحر الهدي شكرًا لله، ويبشره ويطمئنه في نهايتها بخزي أعدائه، وأن مبغضيه سينقطع ذكرهم.

الإعجاز العددي في السورة

يعتقد بعض الفقهاء أن في سورة الكوثر إعجازًا عدديًا يتمحور حول العدد رقم 10، فعدد كلماتها عشر، وعدد حروف الآية الأولى بدون اعتبار الحروف المكررة عشر وهي (أ، ن، ع، ط، ي، ك، ل، و، ث، ر)، وعدد الحروف التي يتكون منها الآية الثانية من غير تكرار عشر حروف أيضًا وهي (ف، ص، ل، ر، ب، ك، و، ا، ن، ح).

وكذا الأمر في الآية الثالثة فهي تتكون من عشر حروف من غير تكرار هي (أ، ن، ش، ك، هـ، و، ل، ب، ت، ر). كما أن عدد الأحرف التي لم ترد في السورة إلا مرة واحدة هو عشرة أيضًا (ع، ط، ي، ث، ف، ص، ح، ش، هـ، ت).

كما أن جميع آيات السورة ختمت بحرف الراء، وهو الحرف رقم 10 في قائمة الحروف الهجائية.

فضل سورة الكوثر

لم يصح حديث في فضل سورة الكوثر ولكن ما صح في فضل سورة الكوثر استبشار الرسول بها وتبشير أصحابه كما جاء في الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال:

“أغفى رسول الله إغفاءة، فرفع رأسه مبتسمًا فإما قال لهم وإما قالوا له، يا رسول الله لم ضحكت فقال إنه أنزِلت عليا آنفا سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر حتى ختمها فلما قرأها قال هل تدرون ما الكوثر، قالوا الله ورسوله أعلم قال فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل في الجنة، عليه خير كثير، عليه حوض ترِد عليه أمتي يوم القيامة، آنيته عدد الكواكب”.

أما ما جاء في فضل سورة الكوثر وأن قراءتها ألف مرة في ليلة الجمعة لا أساس له من الصحة وغير مورود عن النبي الكريم، ويمكن أن تبدأ بتحفيظها للأطفال لأن كلماتها سهلة وهي اقصر سورة في القران.

سورة العصر

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة العصر بسم الله الرحمن الرحيم: “والعصر، إن الإنسان لفي خسر، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر”.

نبذة عن سورة العصر

هي سورة مكية، ترتيبها في المصحف الثالثة بعد المائة بين سور القرآن الكريم، تعتبر أيضًا اقصر سورة في القران الكريم من حيث عدد الآيات مع سورتي الكوثر والنصر، تقع سورة العصر في أواخر الجزء الثلاثون، بين سورتي التكاثر والهمزة، كما أنها نزلت بعد سورة الشرح وقبل سورة العاديات.

لا خلاف بين المفسرين أن عدد كلمات السورة أربعة عشر كلمة فقط، أما الخلاف ففي عدد الحروف حيث انقسم الجمهور إلى ثلاثة فرق:

  • الأول يقول ستون حرفًا.
  • بينما يقول الثاني ثمانية وستون حرفًا.
  • أما الثالث فيقول سبعون حرفًا.
فضل سورة العصر

تعرف السورة عند جمهور العلماء بالسورة الجامعة فبالرغم من أنها ثلاث آيات فقط إلا أنها تحتوي على منهج الحياة البشرية من المنظور الإسلامي الخالص، فهي الدستور الإسلامي كله في عدة كلمات قصار، كما تصف حالة المجتمع الإسلامي حقيقته ووظيفته في آية واحدة وهي الآية الثالثة.

ولقد علم سلفنا الصالح ما لهذه السورة من الأهمية البالغة حتى كان الرجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يفترقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر سورة العصر ثم يسلم أحدهما على الآخر، كما قال عنها الإمام الشافعي، لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم.

سورة النصر

تنص سورة النصر في القرآن الكريم بقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: “إذا جاء نصر الله والفتح، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجًا، فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابًا”.

نبذة عن سورة النصر

هي سورة مدنية، ويعد ترتيبها في المصحف العاشرة بعد المائة، كما تعتبر أيضًا اقصر سورة في القران الكريم مع سورتي العصر والكوثر من حيث عدد الآيات، فهي تتكون من ثلاث آيات فقط، كما تبلغ عدد كلماتها سبعة عشر كلمة وعدد حروفها سبعة وسبعون حرفًا، وسميت أيضًا بسورة التوديع.

تقع في أواخر الجزء الثلاثون بين سورتي الكافرون والمسد، ويرجح بعض الفقهاء أنها نزلت بعد سورة التوبة وقبل سورة النور في حين يرى الفريق الثاني أنها آخر سورة نزلت في القرآن الكريم.

وقت نزولها

اختلف علماء التفسير في وقت نزول سورة النصر، فانقسموا إلى فريقين وهما:

  • يرى الأول أنها نزلت بعد فتح مكة، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاش بعد نزولها سبعين يومًا، وتوفي بعد ذلك في شهر ربيع الأول من السنة العاشرة للهجرة، ولذلك أطلقت عليها سورة التوديع.
  • بينما يرى الفريق الثاني أن سورة النصر قد نزلت قبل فتح مكة، وفيها وعد الله رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالنصر على أهل مكة وفتحها لهم.
فضل سورة النصر

بالرغم من اختلاف الفقهاء في وقت نزول السورة إلا أنهم اتفقوا في فضل نزولها وهو وعد إلهي بأن الكفر سيضمحل، غير إشارة بفتح مكة وانتصاره على المشركين وإعلان وإيذان بأداء سيد الخلق ومصطفاه محمد بن عبد الله بتبليغ الرسالة وانتهاء مهمته الربانية.

سر بكاء السيدة فاطمة بعد نزول تلك السورة

جاء في رواية ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “لما نزلت إذا جاء نصر الله والفتح دعا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فاطمة وقال إنه قد نعيت إلي نفسي فبكت ثم ضحكت، وقالت أخبرني أنه نعيت إليه نفسه فبكيت، ثم قال اصبري فإنك أول أهلي لحاقًا بي فضحكت”.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً