أخبار دولية

تحذير أممي بتفاقم الأزمة الإنسانية باليمن بعد تفشي كورونا

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، إن تفشي فيروس كورونا المستجد، والتباطؤ الاقتصادي العالمي، سوف يهددان بتفاقم الأزمة الإنسانية في هذا البلد، مضيفًا، أنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات بين الأطراف هناك، خاصة فيما يخص وقف إطلاق النار.
وأكد”جريفيث”، في إحاطه إلى مجلس الأمن، أن الحاجة الشديدة إلى عودة قدر من الهدوء إلى حياة اليمنيين، موضحًا “إلا أن وقف إطلاق النار هو جزء من حزمة أوسع يجب التوافق عليها بالكامل، ولا تزال هناك خلافات حول بعض التدابير الإنسانية والاقتصادية في هذه الحزمة”.

ووصف المبعوث الأممي لليمن، أن الوضع العسكري في اليمن لا يزال مقلقًا للغاية، بالرغم من المفاوضات الجارية حول تفاصيل وقف لإطلاق النار يشمل البلاد كافة، متابعًا: “لقد حذرت في الإحاطتين الأخيرتين، بشأن المعركة في مأرب، وهي المحافظة الواقعة شرق صنعاء. إلا أن استمرار القتال هناك يثير الفزع، كما نشهد أيضًا قتالاً عنيفًا في محافظتي البيضاء والضالع”.

ودعا الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، إلى تكثيف الجهود من أجل استئناف تنفيذ اتفاق الرياض بشكل عاجل، والذي يعود إلى نوفمبر الماضي، مشيرًا إلى أن هناك حاجة أيضاً إلى حاجة اليمن للإجراءات الإنسانية والاقتصادية لمساعدة هذا البلد في مواجهة فيروس كورونا الذي ينتشر بوتيرة غير معروفة نظرًا لانخفاض معدلات الفحص.

وتشمل التدابير المتخذة لمواجهة كورونا، إنشاء مركز للعمليات المشتركة بين الأطراف لمكافحة الفيروس، حيث ستمكن هذه الإجراءات الإمدادات والطواقم الطبية من الوصول إلى الفئات السكانية الهشة، وهي أولوية عاجلة للغاية.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى