ما طول قناة السويس وعرضها

ما طول قناة السويس

قناة السويس عبارة عن قناة مائية تم حفرها من خلال العمالة المصريين، وقد شهدت قناة السويس الكثير من التطورات، ولكن قد يتساءل الكثير من ما طول قناة السويس وكم يبلغ عرضها.

قد مرت قناة السويس بالعديد من مراحل التطور والتي كانت بدايتها في عهد الملك سنوسرت الثالث أحد فراعنة الأسرة المصرية، وقد أكدت الدلائل الأسرية خلال فترة حكم رمسيس الثاني أن القناة كانت موجودة بالفعل.

نبذة عن قناة السويس

قبل الرد على سؤال ما طول قناة السويس، لابد أن نعرف ما هي قناة السويس وهذا ما سنقدمه من خلال موقع البوابة.

قناة السويس عبارة عن قناة مائية تم إنشائها في عام 1869 ميلادياً، وتعتبر مجرى مائي يصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، وقد تمتد حدود قناة السويس من الشمال إلى الجنوب وتمر ببرزخ السويس الذي يوجد في جمهورية مصر العربية.

تفصل قناة السويس قارتين عن بعضهما وهما قارة آسيا وقارة إفريقيا، كما تمر قناة السويس بعدد كبير من البحيرات منها: بحيرة التمساح، بحيرة المنزلة، بحيرة المرة العظمى، بحيرة المرة الصغرى.

لماذا سميت قناة السويس بهذا الاسم

اختلفت الكثير من الآراء عن سبب تسمية قناة السويس بذلك الاسم، ولكن يقول البعض أن سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى مدينة السويس، ولكن يرى البعض الآخر أنها سميت بهذا الاسم لأن عمليات الحفر التي تمت بها كانت بدايتها في مدينة السويس، ولكن السبب الأصح أن سبب تسميتها بذلك الاسم هو برزخ السويس.

حدود قناة السويس

كما ذكرنا أن قناة السويس قناة مائية يحدها من الشمال مدينة بورسعيد الساحلية ومن الجنوب مدينة السويس، ويحدها من الحدود نهر النيل من الجهة الغربية، أما من الجانب الشرقي يحدها شبه جزيرة سيناء العليا.

تحتوي القناة على امتدادها على مسافات مستقيمة، يتخللها ثمانية منحنيات، وقد وجد في الوقت الحالي تزايد عدد السكان حيث أن القناة استقطبت عدد كبير من الناس وجعلتهم يستقرون على ضفافها.

ما طول قناة السويس وعرضها

كان سؤال ما طول قناة السويس من الأسئلة التي يرددها الكثيرون، كان طول قناة السويس عندما تم افتتاحها يصل إلى حوالي 164 كيلو متر، حيث تبدأ هذه القناة من البحر الأبيض المتوسط وتمر على محافظة الإسماعيلية حتى تصل إلى السويس وتصب في خليج السويس.

بعد ذلك تم عمل الكثير من التطورات على أبعاد القناة تماشياً مع التطورات التي حدثت في صناعة السفن، وكان آخر مرحلة للتطوير في عام 2015 ميلادياً حتى وصل طولها إلى 193.30 كيلو متر.

التطورات التي حدثت في طول قناة السويس

وكان ذلك ردًا على سؤال ما طول قناة السويس.

عرض قناة السويس

بعد أن تعرفنا على ما طول قناة السويس، سوف نذكر كم يبلغ عرض قناة السويس.

عندما تم افتتاح قناة السويس في بداية الأمر كانت ضيقة إلى حد ما، وكانت لا تسع إلا لمرور سفينة واحدة فقط، فكان في ذلك الوقت تمر فيها السفن في اتجاه واحد فقط، ففي البداية كان يصل عرض قناة السويس من بدايتها وحتى امتداد 36 كيلو متر كانت تصل إلى 22 متر.

بعد إجراء الكثير من التطورات بدأ عرض القناة في الزيادة، وخاصة في عام 1972 قد تم توسيع عرض قناة السويس فوصلت إلى 54.6 متر وذلك على عمق 10 متر.

التطورات التي أجريت على عرض القناة

هناك أبعاد أخرى لقناة السويس، حيث يصل طول قناة السويس من بورسعيد إلى الإسماعيلية حوالي 78 كيلومتر، أما طول قناة السويس من الإسماعيلية إلى ميناء توفيق حوالي 84 كيلو متر، تصل المسافة بين العوامات الموجودة داخل القناة 180متر، وبذلك نكون تعرفنا على ما طول قناة السويس وعلى كل ما يتعلق بأبعادها.

قناة السويس وتطوراتها

منذ بداية تشييد قناة السويس وقد مرت بالعديد من التطورات ففي بداية افتتاحها عام 1869 كان عمق القناة حوالي 8متر، ومساحة القطاع المائي لها حوالي 304 متر مربع.

أما في فترة سبعينات القرن التاسع عشر وستينات القرن العشرين وصل عمق القناة إلى 14.5 متر، وكانت مساحة القطاع المائي لها 1800متر مربع.

بعدها ازداد عمق قناة السويس وذلك في عام 1964 حتى وصل إلى 15.5 متر، وأصبحت مسحة المقطع المائي 2100متر مربع، وبعدها ظلت القناة على هذه الأبعاد وحتى عام 1975م.

وبعد ذلك أقامت الهيئة الخاصة بقناة السويس بمشروع يشمل تطوير قناة السويس على مرحلتين وأدى ذلك التطوير إلى زيادة عمق قناة السويس إلى خمسة أمتار إضافية عما كانت عليه سابقًا حتى أصبح عمقها 20 متر تقريبًا.

تأميم قناة السويس

قرار تأميم القناة هو قرار تاريخي أتخذه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في عام 26من شهر تموز لعام 1956، ويعتبر هذا القرار واحد من أهم القرارات المهمة التي شهدتها قناة السويس.

يقصد بتأميم قناة السويس هو نقل ملكة قطاع معين إلى ملكية الدولة التي كانت في ذلك الوقت تحت سيطرة بريطانيا وفرنسا، وتقديم تعويض مادي واقتصادي كامل لهذه الشركة.

ما هي أهمية قناة السويس

بعدما ذكرنا إجابة سؤال ما طول قناة السويس وما هو عرضها وكم يبلغ عمقها وتعرفنا على أبعادها وعلى معلومات متعددة عنها، لابد أن نذكر أهمية قناة السويس والتي منها:

قناة السويس كما ذكرنا قناة مائية لها أهمية اقتصادية كبيرة، حيث أنها ساهمت في تسهيل حركة النقل وشحن البضائع والمنتجات والسلع والمواد بين دول الشرق الأقصى والشرق الأوسط.

ولم يقتصر دورها على هذا فقط بل أنها أتاحت حركة النقل والشحن أيضًا بين القارات المختلفة وقارتين أوروبا وإفريقيا، حيث أنها أتاحت طريق أقصر لعملية النقل والشحن، مما أدى ذلك إلى انخفاض ملحوظ وكبير في التكاليف المادية، وأدى إلى تقليل الوقت المستغرق أيضًا في عملية الشحن والنقل.

كما أنها ساهمت في تقليل حركة النقل البحري على مستوى العالم كله، فساهمت هي وحدها بنسبة 8% من إجمالي حركات الشحن الموجودة على مستوى العالم.

كما أن لقناة السويس أهمية كبيرة على فرنسا وجمهورية مصر العربية ويرجع ذلك إلى إيراداتها والعائد المادي الكبير الذي تحصل عليه من قبل الدول الأخرى والشركات والجهات التي تنقل بضائعها وموادها ومنتجاتها من خلالها، والسفن والعبارات التي تمر منها إلى جميع أنحاء العالم.

Exit mobile version