الموسوعةالطب

تليف الرحم أسبابه وعلاجه إليك الملف كامل

تليف الرحم أسبابه وعلاجه

يعتبر تليف الرحم أو ظهور الألياف في الرحم من أبرز المشاكل التي تواجه السيدات وتعتبر هي المشكلة الأكثر شيوعًا، ولكن ما هو تليف الرحم أسبابه وعلاجه.

عندما تبلغ السيدة عمر 45 عام فقد تعاني حوالي 70% منهن بتليف الرحم، ولكن تعرف ألياف الرحم بأنها أحد الأورام الحميدة التي تنمو داخل الرحم، وتزداد نسبة الإصابة بتليف الرحم لدى السيدات اللاتي تعانين من السمنة.

تليف الرحم أسبابه وعلاجه

من خلال ما سيقدمه موقع البوابة لعملائه الكرام سوف نتعرف على ما هو تليف الرحم أسبابه وعلاجه.

تليف الرحم عبارة عن ورم حميد يصيب منطقة الرحم والحوض وقد يكون ذلك الورم الليفي وحيد أو متعدد، وفي الغالب يتم اكتشافه عن طريق الصدفة، أو عن طريق الكشوفات والتحاليل الروتينية والمستمرة، ويُعد تليف الرحم ورم غير سرطاني يبلغ حجم ملليمترات والتي تشبه حجم رأس الجنين، ويملأ هذا الورم حوض المرأة وجوف بطنها.

الأسباب التي تؤدي إلى تليف الرحم

لم يذكر الأطباء والعلماء حتى الآن سبب محدد لتليف الرحم، ولكن هناك بعض الأبحاث التي توصلت إلى أن سبب تليف الرحم ناتج على أثر بقايا خلايا جنينية تبقت داخل الرحم عندما كانت المرأة جنين.

وهناك بعض الأبحاث التي ذكرت أن سبب تليف الرحم هو تناول المرأة للبروتين الحيواني لفترة طويلة مثل الجبن، اللحوم الحمراء، الدجاج، ولكن من أهم الأسباب المؤدية لتليف الرحم هي:

  • الهرمونات: يعزز هرمون البروجسترون والإستروجين نمو ألياف الرحم، حيث بعد البحث والتحليل وجدوا أن ألياف الرحم تحتوي على مستقبلات هرمون الإستروجين والبروجسترون أكثر من الموجودة في عضلات الرحم الطبيعية.
  • التغيرات الوراثية: التغيرات الجينية التي يمكن أن تحدث في ألياف الرحم تجعلها مختلفة عن الجينات التي تتواجد في أنسجة الرحم الطبيعية.
  • عوامل أخرى للنمو: يوجد عامل نمو يشبه الأنسولين ويمكن لهذا العامل أن يؤثر في نمو الألياف في الرحم.

طريقة علاج تليف الرحم

يقوم الكثير من الأطباء في بداية ظهور تليف الرحم إلى مراقبته أولاً ومراقبة نموه ولأنه ورم غير سرطاني فإنه في العادة لا يتسبب في أي أعراض، ومن الممكن أن تتلاشى هذه الألياف وتضمر خاصة بعد انقطاع الطمث، أما في حالة أنها زادت في الحجم وأدت إلى ظهور أي أعراض ففي هذه الحالة تلجأ المريضة إلى العلاج.

هناك أكثر من طريقة يمكن اتباعها للتخلص من ألياف الرحم، ويتم تحديد الطريقة الأنسب للعلاج على عدة عوامل منها:

  • صحة المريض.
  • يتم سؤال المريضة إذا كانت ترغب في الإنجاب في المستقبل.
  • من ضمن العوامل التي يتم اختيار طريقة العلاج على أساسها مدى انتشار المرض.
  • قدرة تحمل المريضة للعلاجات والأدوية.

ومن أهم طرق علاج ألياف الرحم:

العلاج عن طريق تناول العقاقير الطبية

هناك بعض العقاقير الطبية التي تعمل على تقليل مستوى هرموني الإستروجين والبروجسترون والتي تؤدي إلى تقليل مستوى الألياف ولكنها لا تؤدي إلى اختفائه بصورة كاملة، كما يمكن استخدام اللولب الرحمي بجانب العقاقير الذي يعمل على تخفيف أعراض الألياف دون التأثير في حجم الورم.

العلاج بالطرق الجراحية التحفظية

يمكن من خلال هذه الطريقة استخدام عملية جراحية حتى يتم استئصال الورم الليفي والحفاظ على الرحم والحفاظ على قدرة المرأة الإنجابية، وتجرى هذه العملية باستخدام المنظار، أو عن طريق جراحة في البطن.

العلاج بالطرق طفيفة التوغل

مبدأ هذه الطريقة هو تدمير الورم الليفي دون الحاجة إلى إزالته بصورة جراحية، وهذه الطريقة لها أكثر من صورة علاجية منها قطع إمداد الدم الذي يؤدي إلى الورم مما يؤدي إلى ضموره وموته.

العلاج باستئصال الرحم

يتم في هذه الطريقة عملية جراحية يتم فيها استئصال الرحم بصورة كاملة، ويعتبر هذا الحل هو الحل النهائي للتخلص من ألياف الرحم، وبذلك نكون قد تعرفنا على تليف الرحم أسبابه وعلاجه.

أنواع تليف الرحم

بعد أن ذكرنا تعريف تليف الرحم أسبابه وعلاجه، سنذكر أنواع ألياف الرحم ومنها:

  • ألياف الرحم تحت المصلية: هذا النوع من ألياف الرحم كثير الأنتشار، ويقع هذا النوع من الألياف تحت الغشاء الذي يغطي الجهة الخارجية للرحم.
  • ألياف الرحم تحت المخاطية: يقع هذا النوع من الألياف في الطبقة الداخلية الموجودة في تجويف الرحم، وهو من أقل الأنواع انتشارًا.
  • ألياف الرحم داخل الجدار: هذا النوع من الألياف موجود داخل الجدار العضلي للرحم.
  • ألياف الرحم المسوقة: هذه الألياف تكون مزودة بعنق إما يمتد هذا العنق ليصل داخل تجويف الرحم، أو يمتد للجهة الخارجية منه.

أعراض ألياف الرحم

بعد أن ذكرنا تليف الرحم أسبابه وعلاجه، سنذكر أعراض تليف الرحم والتي منها:

اضطراب الدورة الشهرية

يعتبر اضطراب الدورة الشهرية كنزولها بغزارة أو بقائها لمدة طويلة أو الشعور بألم شديد في فترتها تعتبر من ضمن الأعراض التي تشير إلى وجود تليفات في الرحم.

الشعور بالألم في منطقة الحوض

قد ينتج ألم في منطقة الحوض بسبب نمو الألياف التي تقوم بالضغط على منطقة الحوض وعلى الأعضاء المحيطة بها، كما قد تشعر المرأة بألم شديد أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

الإصابة بالعقم

وذلك عندما تكون المرأة مصابة بالألياف تحت المخاطية، لأن هذا النوع من التليف يعمل على بعض الخلل في تجويف الرحم.

التأثير على الحمل

من ضمن الأعراض التي تُشعر المرأة أنها مصابة بألياف الرحم الإجهاض المتكرر، حيث أن هذه الألياف تعمل على حدوث انقباضات في وقت مبكر عن موعد الولادة، وفي هذه الحالة لابد من خضوع المريضة إلى الولادة القيصرية.

الإصابة بالإمساك

من أعراض تليف الرحم أيضًا الإصابة بالإمساك حيث أن الألياف تضغط على الأمعاء، كما تصاب مرأة التليف بألم شديد أثناء إخراج البراز، حيث أن الألياف تضغط أيضًا على المستقيم.

بعض الأعراض البولية

تلجأ المرأة المريضة بألياف الرحم بصورة مستمرة إلى التبول، وقد تظهر عليها الأعراض أثناء ضغط الألياف على الجهاز البولي والمثانة البولية.

عوامل الخطر

بعد أن قمنا بالتعرف على تليف الرحم أسبابه وعلاجه، سنتعرف على عوامل الخطر التي قد تزيد من فرصة إصابة المرأة بألياف الرحم.

  • تاريخ العائلة: تزيد فرصة إصابة المرأة بمرض ألياف الرحم عندما يكون بعائلتها أحد السيدات التي عانت من هذا المرض من قبل، فخطر إصابتها قد يكون ثلاثة أضعاف إصابة والدتها مثلاً.
  • السن: من العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بمرض تليف الرحم، حيث تزداد فرصة إصابة المرأة به كلما تقدمت في العمر خاصة في عمر الثلاثينات والأربعينات.
  • الوزن: السيدات ذوات الوزن الزائد والسمنة هن الأكثر عرضة للإصابة بألياف الرحم بضعفين أو ثلاثة أضعاف.
  • العادات الغذائية: تناول اللحوم الحمراء بكثرة وبصورة مفرطة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض تليف الرحم، بينما الخضروات والفواكه الطازجة تقلل من فرصة الإصابة بها.

كيف يمكن معرفة الإصابة بتليف الرحم

يمكن معرفة ألياف الرحم من خلال عدة فحوصات منها:

  • الموجات فوق الصوتية: يتم استخدام هذا الجهاز عن طريق تمريره فوق البطن أو وضعه داخل مهبل المرأة ويتم تصوير الرحم.
  • الرنين المغناطيسي: يتم استخدام هذا النوع من التصوير لمعرفة حجم الألياف وموقعها بالتحديد، ومعرفة أفضل علاج لها.
  • تنظير الرحم: ويتم ذلك من خلال تلسكوب مضيء صغير الحجم يدخل في عنق الرحم ويقوم بفحص قناتي فالوب، ويقوم بفحص جدار الرحم.
  • تصوير الرحم والبوق: في هذا التصوير يتم وضع صبغة معينة حتى يتم تصوير قناتي فالوب وتجويف الرحم وذلك باستخدام الأشعة السينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى