الموسوعةالصحة والجمالالطبخ والأكلات

نسبة البروتين في صدور الدجاج وقيمتها الغذائية قبل وبعد التسوية

اكلة فى دقيقتين

نسبة البروتين في صدور الدجاج

من المعروف أن لحوم الدجاج غنية بالبروتين، لكن نسبة البروتين في صدور الدجاج تزيد عن نسبتها في باقي أجزاء الدجاج، فصدور الدجاج غنية باللحوم عن غيرها من بقية أجزاء الدجاج الأخرى.

والجدير بالذكر أن نسبة البروتينات فيها وهي نيئة تختلف عنها بعد التسوية، كما تختلف تبعًا للطريقة التي يتم بها تسوية صدور الدجاج، والتي تكون بالسلق أو الشواء أو التحمير.

أهمية صدور الدجاج

يعتبر لحم الدجاج من اللحوم البيضاء والتي هي من أفضل أنواع اللحوم، حيث أنها مفيدة جدًا لصحة جسم الإنسان، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات والمعادن، والتي تعتبر ضرورية لعملية بناء الجسم وتكوين العضلات و تحفيز النمو في الأطفال والمراهقين.

ويعتبر لحم صدور الدجاج صحياً ومفيداً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة، إما لإنقاص الوزن، أو بسبب الإصابة بأمراض معينة، وكذلك أولئك الأشخاص الذين يمارسون أنواعًا من الرياضة والتي تعتمد على تكوين وبناء العضلات.

وبالرغم من نسبة البروتين في صدور الدجاج كبيرة، إلا أن نسبة السعرات الحرارية التي تنتج عن عملية التمثيل الغذائي لها قليلة، وهذا ما يجعل لحوم الدجاج أفضل للصحة عن مثيلتها من اللحوم الحمراء، والتي ينتج عملية التمثيل الغذائي للبروتينات بها سعرات حرارية كثيرة.

نسبة البروتين في صدور الدجاج قبل التسوية

إن صدور الدجاج هي أكثر جزء غني باللحم، حيث أن الصدر يتركز فيه كمية كبيرة من لحم الدجاج ويقل فيه كمية العظام، ويُعتبر خالي من الدهون ما عدا الذي يتركز في الجلد وبنسبة قليلة، مع احتواءه أيضًا على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

لذلك فإن قطع صدور الدجاج النيئ أو قبل التسوية تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، والتي تصل إلى 31 جم لكل 100جم من الدجاج في حالة الاحتفاظ بكلًا من العظام والجلد المكون لصدور الدجاج دون نزعه.

وتحتوي صدور الدجاج المخلية والتي تم إزالة كلًا من العظام والجلد منها على نسبة أقل من البروتينات، حيث يحتوي كل 100 جم من صدور الدجاج المخلية على حوالي 21 جم من البروتينات الخفيفة والغير ضارة على صحة الإنسان ولا تتسبب في زيادة الوزن.

تتميز صدور الدجاج باحتوائها على نوع مميز من البروتين، حيث أنه بروتين سهل الذوبان في الماء وكذلك سهل الهضم، وهو أيضًا خالي من الكوليسترول الضار بالجسم وهو بذلك يختلف عن نوع البروتين الموجود في اللحوم الحمراء.

نسبة البروتين في صدور الدجاج بعد التسوية

تختلف نسبة البروتين في صدور الدجاج حسب الطريقة التي تستخدم لتسوية صدور الدجاج، وذلك لاختلاف نوع المواد المستخدمة في التسوية، وهي زيت أو سمن أو إضافة أي نوع من الخضروات، فهي تساهم في زيادة نسبة البروتينات الموجودة في صدور الدجاج بعد عملية التسوية.

حيث أن نسبة البروتينات الموجودة في 100 جرام من صدور الدجاج المخلية من العظام والجلد، تصل إلى حوالي 31 جرام وهو ما يزيد عن نسبة البروتين في نفس الكمية من صدور الدجاج قبل التسوية، وهو ما يثبت كون النسبة تزداد بعد التسوية عن قبلها.

فوائد تناول صدور الدجاج

إن نسبة البروتين في صدور الدجاج كبيرة، تمد الجسم بما يحتاجه لبنائه، وذلك عكس اللحوم الحمراء التي تحتوي على بروتين تؤدي زيادته إلى الإضرار بالجسم، وتسبب في الإصابة بالأمراض وخاصة أمراض القلب والشرايين والضغط المرتفع.

كما تحتوي صدور الدجاج على العديد من الأحماض الأمينية، الضرورية لبناء الأنسجة والعضلات، وكذلك منع الجلد من الجفاف، بالإضافة إلى تحفيز إفراز هرمونات الجسم المختلفة مع الحفاظ على نسبة إفرازها في المستوى الطبيعي الذي يحتاجه الجسم.

وتعتبر صدور الدجاج من الأغذية المفيدة جدًا لأنها تحتوي على معدن الحديد، والذي يحتاجه الجسم كمركب رئيسي في تكوين الدم، فهو يرتبط مع الأكسجين ويقوم بنقله في الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، لذلك تدخل صدور الدجاج في النظام الغذائي الخاص بمصابي أمراض الدم.

كما يعتبر لحوم صدور الدجاج غني بالفوسفور، والذي يساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي للمواد النشوية والدهون، والتي ينتج عنها تولد كمية من الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بشكل سليم وكذلك حرق الدهون المتراكمة وإنقاص الوزن.

تحتوي كذلك صدور الدجاج على كمية من الكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران هامان وضروريان للجسم حيث يعملان على تقوية العظام والأسنان، وكذلك وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض مثل هشاشة ولين العظام، وتساقط الأسنان.

كيفية تسوية صدور الدجاج بالشواء

بالطبع تزداد نسبة البروتين في صدور الدجاج عند تسويتها بالشواء عن النسبة بها قبل التسوية، حيث أنه يتم تسويتها بالشواء كاملة وبدون نزع الجلد والذي يحتوي على نسبة من الدهون أو خلي العظام منها والتي تحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد.

كما يتم وضع مقادير مختلفة من الإضافات التي تكسب صدور الدجاج المزيد من القيمة الغذائية وارتفاع نسبة البروتينات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الدهون أيضًا، وسوف نتعرف على كيفية تسوية صدور الدجاج بالشواء من خلال الوصفة التالية:

المقادير

  1. 4 قطع صدور دجاج كبيرة الحجم.
  2. واحد علبة لبن زبادي.
  3. 2 ملعقة ثوم بودرة.
  4. 2 ملعقة مسحوق كمون.
  5. 2 ملعقة مسحوق قرفة.
  6. 4 ملاعق خل أبيض.
  7. ملعقة مسحوق زنجبيل.
  8. عصير ليمونة كبيرة الحجم.
  9. ملح وفلفل اسود حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  • يتم غسل قطع صدور الدجاج بالماء جيدًا.
  • توضع المقادير كلها في إناء كبير الحجم وعميق وتُقلب جيدًا.
  • يُضاف إلى التتبيلة قطع صدور الدجاج وتُخلط بها جيدًا، حتى تغطى قطع الدجاج بالكامل بالتتبيلة.
  • تترك صدور الدجاج في التتبيلة طوال الليل، أو لعدة ساعات قبل التحضير، وذلك حتى تتشرب بالتتبيلة تمامًا.
  • عند التسوية يُفضل أن يتم شواء قطع الدجاج على الفحم، بدون أي إضافة لزيت أو سمن، وذلك للتقليل من نسبة الدهون.

كيفية تسوية صدور الدجاج بالسلق

يمكن أيضًا أن يتم تسوية صدور الدجاج بالسلق، وهي طريقة تسوية صحية حيث تحتفظ فيها بالقيمة الغذائية من الفيتامينات والأملاح المعدنية والتي تتركز في الشوربة الناتجة عن السلق، ذلك وتفضل تلك الطريقة عن طريقة التسوية بالقلي بالزيت أو السمن.

وعند السلق ترتفع نسبة البروتين في صدور الدجاج عن نسبته قبل التسوية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الدهون حيث يتم سلق قطع صدور الدجاج بدون نزع الجلد والذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، كما ترتفع نسبة الفيتامينات والأملاح المعدنية بسبب العناصر الغذائية المضافة، والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع البوابة في الوصفة التالية:

المقادير

  1. 4 قطع صدور دجاج غير منزوعة الجلد والعظم.
  2. ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود.
  3. 2ملعقة صغيرة من الملح.
  4. 2 ورق لورا.
  5. 2 فص حبهان.
  6. 1 لتر من الماء.
  7. بصلة صغيرة مقشرة.

طريقة التحضير

  • يوضع الماء في إناء عميق ويرفع على النار ويترك حتى يغلي.
  • تغسل قطع الدجاج جيدًا بالماء، ثم توضع في إناء الماء المغلي على النار.
  • يضاف إلى الماء المغلي مكونات المقادير من الحبهان وورق اللورا والبصل والملح والفلفل وتقلب.
  • تترك قطع صدور الدجاج في الماء على النار حتى تغلي، بعدها يتم تهدئة النار مع تغطية الإناء وتترك حتى تمام التسوية وتقدم.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً