الموسوعةإسلاميات

كيف نصلي صلاة العصر وهل الصلاة بينها وبين صلاة المغرب مكروهة

كيف نصلي صلاة العصر

فرض الله عز وجل الصلاة على المسلمين وجعلها كتابًا موقوتًا، كيف نصلي صلاة العصر هذا سؤال توجد إجابته في سنة رسول الله صلَّ الله عليه وسلم فهي مثل باقي الصلاوات.

قدم الله سبحانه وتعالَّ للمسلمين فرصة للقاءه في اليوم الواحد خمس مرات، وقد فرضت الصلاة على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج، وفرضها الله بخمس فروض وقدر جزائها بثواب خمسين صلاة.

ما هي الصلاة

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام وتكون أحد العبادات، وتأدية الصلاة في مواعيدها يكون من أجب الأعمال وأكثرهم تقربًا إلى الله عز وجل، أما عن كيف نصلي صلاة العصر يكون من السهل الرد على ذلك الاستفسار، فإن وضح لنا الله سبحانه وتعالَّ ورسوله الكريم الطريقة الصحيحة لأداء تلك العبادة.

سن الله عز وجل بعض الأحكام للصلاة مثل العدد والطريقة الصحيحة، كما أشار رسول الله صلَّ الله عليه وسلم إلى أهمية صلاة العصر ووضح لنا كيف نصلي صلاة العصر، وأكد على دور الوضوء وفضله ومدى وجوبه قبل كل صلاة مفروضة أو نافلة.

ما هي أهمية الصلاة

الصلاة هي من أول الأعمال التي يسأل عنها الإنسان فور دخوله القبر، وإذا حسنت الصلاة حسنت سائر الأعمال، وهي تكون صلة تربط الشخص المؤمن بربه وتكون النجاة من كل ضيق، وتعمل على فك الكرب وتساهم في تقبل الدعاء وتغير حياة المسلم إلى الأفضل.

عن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال: “إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته قال الرب: انظروا هل لعبدي من تطوع، فيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم يكون سائر عمله على ذلك” رواه الترمذي.

الصلاة بتدبر تقود صاحبها إلى الفلاح في سائر الأعمال، وقد أوصى الرسول الكريم صلَّ الله عليه وسلم في حديث قائلاً: “صلوا كما رأيتموني أصلي” كما في صحيح البخاري، ويجب أن يقوم الفرد المسلم إلى أداء الصلاة في أول وقتها فلا يجب تركها وتأخير ميقاتها مهما كانت الظروف.

أهمية الوضوء

قبل معرفة كيف نصلي صلاة العصر يجب أن نتحدث عن فضل الوضوء الذي أشار إليه الرسول العدنان صلَّ الله عليه وسلم، فإذا بحثنا في المعجم نجد أن الوضوء يعني النظافة والطهارة من كل دنس، وهي من أهم شروط إقامة الصلاة ولا تصح أي صلاة بدونه.

طريقة الوضوء من الكتاب

تكون الطريقة السليمة للوضوء من الكتاب والسنة كما ذكر في كتاب الله سورة المائدة “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ” صدق الله العظيم وهذه تكون الطريقة الصحيحة للوضوء.

أحاديث على ضرورة الوضوء

الحديث الأول

تحدث الرسول الكريم عن ضرورة الوضوء قبل الصلاة قائلاً: “لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ” صدق رسول الله صلَّ الله عليه وسلم وهذا الحديث قد رواه البخاري وصحيح مسلم رضي الله عن التابعين إلى يوم الدين.

الحديث الثاني

قال أيضًا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم:”لا تُقبل صلاةٌ بغير طُهور ولا صدقةٌ من غُلُول” صدق الرسول الكريم وهذا الحديث روي عن طريق مسلم، ويكون هنا المعني الذي يُقصد به الغلول هي الخيانة، ويشير هذا الحديث إلى أهمية الوضوء قبل الدخول في الصلاة.

كيف نصلي صلاة العصر

يسأل عدد كبير من المسلمين عن الطريقة الصحية لصلاة العصر، ويكون ذلك في إطار خوفهم وحرصهم على أداء الفروض بالطريقة الصحيحة، ويكون الرد على كيف نصلي صلاة العصر بأنها أربعة ركعات ويكون لها موعد محدد، وحالها كحال صلاة الظهر والعشاء.

لكن يخاف الكثير من تأخير صلاة العصر ويبحثون حتى يعلمون مدى الإثم الواقع عليهم عند تأخير هذه الفريضة، وهذا ما يعرضه لنا موقع البوابة الذي يقدم لجميع متابعة مجموعة من المعلومات القيمة، كما أنه يوضح لنا كيف نصلي صلاة العصر.

أحاديث عن صلاة العصر

الحديث الأول

عن بريدة قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله” هذا الحديث أخرجه بن أبي شيبة وصحيح البخاري والشيخ النسائي وبن ماجة والبيهقي.

الحديث الثاني

عن نوفل بن معاوية قال: “سمعت رسول الله صلَّ الله عليه وسلم يقول”: “إن من الصلاة صلاةٌ، من فاتته فكأنما وترأهله وماله”، قال ابن عمر: “سمعت النبي صلَّ الله عليه وسلم يقول”: “هي صلاة العصر” وأخرج بن أبي شيبة.

الحديث الثالث

عن أبي بصرة الغفاري قال: “صلَّى بنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم العصر بالمخمص، ثم قال”: “إن هذه الصلاة فرضت على من كان قبلكم فضيعوها، فمن حافظ عليها كان له أجره مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد” أخرجه مسلم والنسائي والبيهقي والشاهد هنا تعني رؤية النجم.

هل يمكن الصلاة بين العصر والمغرب

وحد العلماي والمفسرين في ذلك الأمر كراهية أقرب إلى التحريم، حيث أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم قد نهى عن صلاة نوافل بعد صلاة العصر، وتم أداء نافلة العصر قبل صلاة العصر مباشرةً وليس بعدها، ولذا فيجب علينا عدم القيام بإقامة صلاة نافلة بعد صلاة العصر.

أكد علماء الدين على نهي رسولنا الكريم عن القيام بصلاة أي نافلة بعد قضاء صلاة العصر وتم الاستنادعلى هذا بالحديث الشريف حيث قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس” صدق الرسول الكريم، وبذلك نكون تعرفنا على موعد وكيف نصلي صلاة العصر.

ما هي الحالات التي يسمح فيها بالصلاة بعد العصر

  • قد أشاروا علماء الدين أن صلاة الفروض يجب أداؤها وقت تذكرها.
  • يمكن القيام لأداء صلاة ركعتين تحية المسجد بعد العصر.

كيفية الصلاة

  • سوف نتعرف على كيف نصلي صلاة العصر، ويجب أن تكون البداية هي الوضوء بالطريقة الصحيحة مع عقد النية بالتوجه إلى الله عز وجل، والوضوء شرط أساسي من شروط الصلاة.
  • تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام وهي تكون البوابة التي يدخل من خلالها المصلي إلى عالم روحاني وتكون الاستئذان للدخول والتحدث مع الله عز وجل من خلال الصلاة.
  • يتم ترديد دعاء الاستفتاح عند بداية الصلاة ويتلوها فورًا قراء أعظم السور وهي الفاتحة.
  • يقرأ المصلي بعد ذلك ما تيسر من آيات الذكر الحكيم من قصار السور أو ما يحفظ.
  •  يتم بعد ذلك التكبير وهي تكون التأهيل للركوع أمام الله سبحانه وتعالَّ مرددًا “سبحان ربي العظيم” وتكون ثلاث مرات، ويمكن أن تزيد إلى سبع مرات بشرط أن يكون العدد وتر.
  •  يقوم بعد ذلك ليكبر ويصبح معتدلاً يقوم بترديد” سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد” وهي تكون تأهيل الجسد واستعداده للسجود.
  • يسجد المصلي على الأرض مرتكزًا على (الجبهة في المقدمة وتليها الأنف وبعدها الكفين وبعدها الركبتين وأيضًا أطراف أصابع القدم).
  • يجب أن يتم بسط الأصابع وبعد الكعبين عن الركبتين، وكذلك يتم رفع البطن عن الفخذين ولا يجب أن يلامس الساعد الأرض وقت السجود.
  • في السجود يتم تسبيح الله بقول”سبحان ربي الأعلى” وتكون إما ثلاثًا أوخمسًا أو سبعًا.
  • عند القيام من السجدة الأولى يتم الجلوس على الفخذين مرددين”اللهم أغفر لي”، يتم يعود للسجود مرة أخرى.
  • يتم تكرار نفس الطريقة في الركعة الثانية ويكون الذي يليها نصف التشهد، وهي الصلاة الإبراهيمية.
  • يعود المصلي لأداء باقي عدد الركعات ولكن لا تتم قراءة آيات في الركعات التي تلحق بمنتصف التشهد، فيتم تلاوة سورة الفاتحة فقط.

تكون صلاة العصر أربع ركعات، وكما ذكرنا نوافلها تكون قبلية أي قبل صلاة العصر، بذلك نكون تعرفنا على كيف نصلي صلاة العصر، سائلين الله تعالَّ أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى