ما هي أصعب تخصصات الطب بالترتيب ؟

أغلب أبنائنا يطمحون في الالتحاق بكلية الطب ولكن لابد أن يتعرفوا على أصعب تخصصات الطب بالترتيب وما تحتاج هذه التخصصات من تعب وجهد حتى يثبتوا أنفسهم بها، وذلك عن طريق الحصول على تقديرات عالية واستكمال الدراسة بالخارج.

ولأن جميع التخصصات الموجودة في كلية الطب لا غنى عنها إلا أن هناك تخصصات تصنف كأفضل تخصص بالعالم من حيث العائد المادي الذي يحصل عليه الطبيب.

أصعب تخصص في الطب البشري

الطب البشري من أشهر فروع الطب ويعتبر من أكثرهم أهمية، ويحتوي كذلك على الكثير من التخصصات  هناك بعض التخصصات التي تعتبر اصعب تخصص في الطب البشري وهي كالآتي:

الجراحة العامة

هذا التخصص يأخذ المرتبة الأولى من حيث اصعب تخصصات الطب بالترتيب ويعتبر اصعب قسم بالطب وهو تخصص يهتم بالعمليات الجراحية سواء كانت بسيطة أو معقدة.

وتتمثل في أبسطها وهي تعقيم الجروح ومداواتها حتى تصل إلى أخطر الجراحات، ومكان هذا التخصص في العناية المركزة وقسم الطوارئ بالمستشفيات.

طب العظام

يحتل هذا التخصص المركز الثاني ضمن تخصصات الطب ويعتبر أيضًا من أصعب مواد الطب فمهمته الأساسية هو التخلص من الأمراض التي تصيب العظام مثل: الكسور أو الشروخ أو التمزق بالأربطة الموجودة بالساقين والمرفقين.

كما أن طبيبه يكون متخصص في معالجة التهابات المفاصل والهشاشة التي تؤذي العظام، كما توجد تخصصات تندرج تحت هذا التخصص، ومن أمثلة فروع تخصص جراحة العظام الآتي:

تخصص طب القلب

هو تخصص تم ترتيبه في المركز الثالث وهذا لأنه يعتبر اصعب التخصصات، ولأنه يهتم بتقديم الدواء والعمليات الجراحية التي تصيب القلب والأوعية الدموية والشرايين والضغط، كما يمكنه معالجة مشكلات الدم المتعددة، ويندرج تحت مهمات طبيب القلب لأنه يمكنه قياس الوزن والضغط ومعالجة أمراض الرئة، والقيام بالقسطرة.

طب التجميل

يحتل المركز الرابع ضمن قائمة أفضل واصعب تخصصات الطب بالترتيب لأنه صميم عمل طبيبه هو إجراء العمليات الجراحية التي تعالج بعض المشكلات التجميلية والتي تتمثل في تعرض الشخص لحادثة نتج عنها حروق أو تشوه مثلاً.

ويتم العلاج من خلال استئصال الأنسجة التالفة ووضع محلها أنسجة سليمة عن طريق الزرع في الجلد، بالإضافة إلى إجراء عمليات تجميلية للتخلص من الحبوب والندوب وآثارها.

تخصص طب الجلدية

احتل طب الأمراض الجلدية المركز الخامس ضمن اصعب تخصصات الطب بالترتيب ومهمته هي التخلص من الأمراض التي تصيب الجلد والتي تتمثل في ظهور حب الشباب أو الندوب والصدفية التي تصيب البشرة والجلد أو أمراض سرطان الجلد، كما أن طبيبه مختص في التخلص من مشكلات الشعر والأظافر والأعضاء التناسلية الخارجية.

طب المسالك البولية

يأخذ المركز السادس من قائمة اصعب تخصصات الطب بالترتيب حيث يعالج هذا التخصص الأمراض التي تصيب الكلى والحالبين أو المسالك البولية بشكل عام ومن ضمنها الأمراض التي تخص الذكورة مثل: الضعف الجنسي والعقم عند الرجال.

تخصص الباطنة أو الجهاز الهضمي

هو تخصص يوجد في المركز السابع والأخير ضمن عرض تخصصات الطب، مهمته هو علاج الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل: أمراض المعدة والكبد والبنكرياس والقولون والأمعاء.

تخصصات طبية أقل صعوبة

كما أن هناك تخصصات صعبة إلا أن هناك تخصصات الطب البشري تعتبر أقل صعوبة من غيرها وهي:

أخصائي الأورام

هو أحد أفرع الطب ومهمته الكشف عن الأورام السرطانية وتقديم العلاج السليم لأن مرحلة التعرف على نوع الورم وهل هو بالفعل ورم أم تجمع دموي تعتبر مهمة صعبة جدًا، وذلك لأن الطبيب يعالج المرض ويعالج الألم الناتج عن الورم.

 طبيب العناية المركزة

يجب أن يكون الطبيب المسؤول عن العناية المركزة من صفوة الأطباء حيث يمكنه التعرف على الحالات الحرجة وتقرير سرعة علاجها وبأي وسيلة يتم بها العلاج، كما يجب أن يكون على دراية كاملة بالأخلاق والقضايا الاجتماعية والأعمال التكنولوجية الخاصة بالأجهزة الطبية وليس معتمد على خبرته في مجال الطب وأمراضه فقط.

تخصصات طبية سهلة

هناك أيضًا تخصصات طبية سهلة جدًا بالنسبة للتخصصات الأولى وهي كالآتي:

أخصائي الأشعة

هو تخصص طبي يتم من خلال الشخص المتخصص به القيام بفحص باستخدام الأشعة المؤينة أو الغير مؤينة للتعرف على الأمراض الباطنية والتي لا تظهر لها أعراض ظاهرية، وهذا يتم من خلال عدة إشعاعات والتي منها الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية.

أخصائي التحليل

هذا الطبيب يكون خريج كلية العلوم أي يكون مجال دراسته في مواد الأحياء والكيمياء، ويكون مهمته هي التحليل الكيميائي للدم أو البول أو الإفرازات أو الخلايا أو تحليل DNA، ويجب على من يعمل في هذا المجال أن يكون متمكن من اللغة الإنجليزية.

كيف يتم اختيار المجال الطبي

يجب على الطالب أن يضع في اعتباره أن التخصص الذي يختاره أثناء مرحلة الجامعة هو الذي يستمر معه بعد تخرجه لذلك يجب عليه الاختيار بعناية حتى يواكب ما يطلبه سوق العمل في مجال الطب.

كما يجب على الطالب الذي يوضع أمام مرحلة التفاضل بين أكثر من تخصص طبي أن يكون على دراية كاملة بما مر به الطلاب السابقين في جميع التخصصات وخاصة بالتخصص الذي يريد أن يختاره.

قيمة الراتب الذي يحصل عليه الطبيب بالدولار

أفضل التخصصات الطبية للبنات

ينصح موقع البوابة أن تلتحق البنت بتخصصات معينة في كلية الطب البشري من أمثلتها: طب العلاج الطبيعي وتخصص الطب البديل والطب النفسي والسمعيات والأشعة وطب الأسنان، وطب أمراض التخاطب والنطق، وطب العيون والصيدلة والتمريض ووظيفة التثقيف الصحي وإدارة الكيانات الصحية.

أفضل الجامعات لدراسة الطب بها

معظم الجامعات في جميع البلاد تقوم بتدريس الطب ولكن هناك جامعات التي اشتهرت بهذا التخصص على أنها أفضل الجامعات حول العالم في هذا المجال وهم كالآتي:

جامعة هارفرد بأمريكا

هي ثالث أقدم كلية في أمريكا بالنسبة لدراسة الطب حيث تم إنشاءها 1636 م في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوسيتش.

جامعة أكسفورد بريطانيا

من أكبر وأعرق الجامعات في بريطانيا من أجل دراسة الطب حيث تتم الدراسة بها على مرحلتين تتكون من 6 سنوات، وفي حالة الدراسة المكثفة تتم الدراسة في 4 سنوات.

جامعة كامبريدج بريطانيا

الدراسة بها تتكلف حوالي 58.000 دولار أمريكي.

جامعة جونز هوبكينز بأمريكا

هي من أرقي الجامعات في أمريكا التي يدرس به الطب حيث تكلف الدراسة بها 67.000 دولار أمريكي، وهذا المبلغ يتضمن السكن والسفر والتأمين.

بعض الجامعة الأخرى حول العالم

ترتيب تخصصات الطب حسب الصعوبة

فيما يلي نطلعك علي ترتيب تخصصات الطب حسب الصعوبة، علي النحو التالي

1- الجراحة العامة

الجراحة العامة هي أصعب وأهم قسم في كلية الطب، ولا يتخصص فيه إلا أمهر الأطباء وأكفئهم، ومعظمهم من الرجال

2- طب العظام

يعد تخصص جراحة العظام أيضًا من الأقسام الصعبة حيث يتعامل مع كسور العظام وتركيب الشرائح والمسامير والعمود الفقري وتمزق الأربطة وجراحة العظام.

وهو يعمل بحذر شديد في هذه الأمور، حتى يعود المكان المكسور إلى ما كان عليه، عمليات تقويم العظام خطيرة للغاية، ومعدلات نجاحها منخفضة، ويأخذ العظم وقتًا طويلاً للشفاء.

3- أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب من الأمراض الخطيرة التي تعرض حياة صاحبها للخطر، خطأ بسيط يمكن أن يؤدي إلى فقدان المريض، لذلك فهو من الأقسام الصعبة.

كما نعلم أن القلب هو المسئول عن جميع الوظائف الحيوية للجسم، وأقل ضعف فيه يؤثر بشكل كامل على المريض، لذلك نجد أن الأطباء في هذا التخصص هم أقلية بالنسبة لأي قسم، وغالبية أطباء هذا القسم من الرجال.

Exit mobile version