الموسوعةالصحة والجمال

فوائد فاكهة الباشن فروت للصحة

فوائد فاكهة الباشن فروت

يطلق على فاكهة الباشن فروت عدة أسماء وهي الماراكويا أو فاكهة زهرة الآلام أو فاكهة العاطفة أو مس فلورا أو بسفلورا، فيقوم الكثير بالبحث عن فوائد فاكهة الباشن فروت، فهي نوع من الفاكهة التي تحت الفصيلة الآلامية، و يكثر نموها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

ويعود أصل هذه الفاكهة إلى البرازيل بالتحديد في المنطقة الجنوبية، وبعد ذلك تم امتدادها إلى الباراغواي، وأهم ما يميز ثمرة الباشن فروت بأنها تتمتع بأنها ذات شكل بيضوي، وتكون قشرتها صلبة ملساء تأخذ اللون الأرجواني.

فوائد فاكهة الباشن فروت

في موقعنا موقع “البوابة” سنعرض لكم فوائد الباشن فروت وهي:

  • تحتوي فاكهة الباشن فروت على فيتامين “أ”، وهذا النوع من الفيتامينات مهم جدًا للمحافظة على الخلايا والمناعة والتكاثر، والجدير بالذكر أن لب هذه الفاكهة يحتوي على 8% ليقوم بسد احتياج الجسم اليومي منه.
  • تحتوي فاكهة الباشن على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة، وينتج عن هذه الجزئيات إصابة خلايا الجسم.
  • من أهم فوائد فاكهة الباشن فروت أنها أيضًا تحتوي على فيتامين ج الذي يعد من أهم أنواع مضادات الأكسدة، وهذا الفيتامين يساعد على تشكيل الأوعية الدموية والعضلات والغضاريف والكولاجين الذي من شأنه يعتني بالجلد.
  • يساعد فيتامين ج الموجود في فاكهة الباشن فروت على التقليل من خطورة الإصابة بالزكام، بالإضافة إلى أنه سيمنح الجسم القدرة على مواجهته، بالإضافة إلى المحافظة على الخلايا من أي ضرر ومن أنواع السرطانات الأخرى.

فاكهة الباشن فروت مصدر للألياف

  • الباشن فروت من الفواكه المفيدة للصحة لأنها غنية بالألياف الصحية التي لها فوائد مختلفة على الصحة والجسم، فقد تساعد في تقليل الكوليسترول من الدم وتزيد شعور الجسم بالجوع وتمنحه الشعور بالامتلاء.
  • كما أن فاكهة الباشن فروت تقلل من معدل الأنسولين في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بالأيض، كما أنها تقلل من الإمساك وتخفي الغازات من البطن والجسم، وتقلل من مستوى الأمونيا في القولون، كما أنها تحميه من خطر الإصابة بسرطان القولون وتزيد من البكتيريا النافعة في الجسم.
  • بالإضافة إلى أن من ضمن فوائد فاكهة الباشن فروت للصحة مساعدتها في تنظيم مستوى الحموضة في الجسم وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض، ولهذا ينصح بتناول قشور الفاكهة لأنها غنية بالألياف وتحتوي على المواد المضادة للسكري.

فاكهة الباشن فروت غنية بالمغنسيوم

  • هذه الفاكهة غنية تماما بعنصر المغنيسيوم الفعال للتقليل من التوتر والقلق، فقد يساعد المغنيسيوم على التحكم في القلق والتوتر وهذا ما أكدته الدراسات العلمية.
  • كما أن فاكهة الباشن فروت غنية بالبوتاسيوم وأكدت الدراسات العلمية أنه يقلل من المشاكل التي يتعرض لها القلب بسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم وتنظم مستوى النبض ولهذا فينصح بتناول البوتاسيوم بكميات مناسبة في النظام الغذائي الخاص بك.

فاكهة الباشن فروت تنظم مستوى الأنسولين

يحتاج الجسم إلى كمية من الأنسولين التي تساعد في تنظيم خلايا الدم في الجسم وتساعد هذه الفاكهة في التخلص من الإصابة بمرض السكري وغيرها من الأمراض، وأكدت الأبحاث أنها فاكهة الباشن فروت تحسن من حساسية الجسم وتحسن عمليات الأيض الحيوية.

تؤكد الدلالات العلمية أنه مصدر غني بمادة الفينولات والمواد المادة للسرطان وأكدت الأبحاث العلمية أن له دور فعال في تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية في الدم وتحفز عمليات الموت لهذه الخلايا السرطانية.

وتساعد هذه الفاكهة أيضا في خفض ضغط الدم لأنها تحتوي على المكونات التي تؤثر في مستوى ضغط الدم، وتحتوي الثمرة الصفراء من هذه الفاكهة على المواد المضادة للأكسدة التي تكون مسئولة عن ضغط الدم الانقباضي.

وتعتبر مصدر غني للمواد المضادة للأكسدة التي تتمثل في الفينولات وحمض الأسكوربيك وفيتامين ج والفلافونويدات وغيرها من المواد التي تحارب الخلايا السرطانية في الجسم.

القيمة الغذائية لفاكهة الباشن فروت

بعد التعرف إلى فوائد فاكهة الباشن فروت نتجه إلى التعرف على القيمة الغذائية من خلال النقاط التالية:

  • يحتوي الباشن فروت على كمية من الماء والسعرات الحرارية التي تبلغ قيمتها 229 سعر حراري.
  • كما يحتوي على 5 غرام من البروتين و1.65 من الدهون الكلية و55.2 من الكربوهيدرات و24.5 جرام من الألياف الغذائية.
  • كما يحتوي على 28.3 من الكالسيوم و3.78 جرام من الحديد ويحتوي على 68.4 جرام من المغنيسيوم و160 جرام من الفسفور.
  • وتضم الفاكهة نسبة 82.1 جرام من البوتاسيوم و66.1 جرام من الصوديوم ويحتوي على نسبة من الزنك والنحاس والسيلينيوم وفيتامين ج بنسبة 7.8 جرام.
  • كما أن فاكهة الباشن فروت تحتوي على نسبة من فيتامين ب3 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 ويحتوي على الفولات وفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين ك.

اهمية فاكهة الباشن فروت للجسم

تتعد أهمية وفوائد فاكهة الباشن فروت التي لا تنحصر وإليكم بعض النقاط التي توضح أهمية فاكهة الباشن فروت:

  • هذه الفاكهة هامة جدا للجسم والصحة وقشرتها غير صالحة تماما للأكل لأنها بها مواد سامة تسبب الإصابة بالتسمم، وأكدت الدراسات العلمية أن تناول هذه الفاكهة تساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض الربو وحدوث الصفير أثناء تنفس الشخص.
  • كما أنها تقلل من مشاكل ضيق التنفس والسعال لأنها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يقلل من التهاب المفصل التنكسي المسبب الأول في العجز والإعاقة.
  • كما أن أظهرت الدراسات العلمية أن فاكهة الباشن فروت من الفواكه المعززة لصحة الكلى والكبد وتعزز صحة الجهاز المناعي لأنها غني بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة التي تقلل من ظهور الجذور الحارة في الجسم.

فوائد فاكهة الباشن فروت للصحة

غني المضادات للأكسدة

  • من فوائد فاكهة الباشن فروت أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ على الأعضاء بدون التهابات، فضلا عن أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وخطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • فاكهة الباشن فروت غنية بالألياف الطبيعية التي تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي وتقلل من المخاطر الصحية التي يتعرض لها، وهذه الألياف مفيدة لمنع الإمساك ومنع إضطرابات الأمعاء وأمراض القلب وغيرها من أمراض الأوعية الدموية.

فاكهة الباشن فروت لصحة الجهاز المناعي

  • هذه الفاكهة مفيدة لصحة الجهاز المناعي وتعزز صحة القلب وتحميه من الأمراض لأنه غني بالبوتاسيوم والصوديوم المفيد للصحة، وهذا ما يساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والقلب وبالتالي يزيد من صحة القلب ويمنحه السلامة والحيوية.
  • بالإضافة إلى أنها غنية بالمغنيسيوم المفيد للصحة والتي تخفف من التوتر والقلق لدى الأشخاص المصابين بتوتر الأعصاب.

أضرار فوائد فاكهة الباشن

  • تتعدد فوائد فاكهة الباشن فروت هذه الفاكهة من الفواكه الصحية والآمنة تماما عند تناولها، ولكن ينصح الأشخاص بتناولها بنسبة صغيرة حتى لا يتعرض الشخص إلى التحسس وخاصة من يعانون من الحساسية الاتكسية.
  • ولهذا فقد ينصح بتناول الفاكهة بحرص وخاصة لمن هم مصابون بمرض السكري، لأن نسبة السكر العالية في الدم قد تؤثر على الحالة الصحية وينتج عنها الكثير من المشاكل وغيرها من الملابسات الصحية في الجسم.

معلومات عن فاكهة الباشن فروت

تعتبر هذه الفاكهة واحدة من الفواكه الاستوائية وتنمو في الجو الرطب، ولهذا فقد يمكن زراعتها في كافة أنحاء العالم فهي ذات قشرة سميكة وبلب كثير وتوجد مجموعة من العناصر الغذائية منها الحديد والبوتاسيوم والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين سي وفيتامين أ وبالتالي تعزز امتصاص الجسم للحديد حتى يتم استفادة الجسم من العناصر الغذائية الموجودة.

نصائح يجب اتباعها عند تناول فاكهة الباشن فروت

في البداية يجب البحث عن ثمار الباشن فروت سواء كانت ذات لون أرجواني أو صفراء، القشرة قد تكون ذات ملمس ناعم أو خشن، فكلما كانت القشرة ذات تجاعيد كبيرة، كلما كانت الثمار ناضجة ومذاق جيد، وعليك أن تتأكد من خلوها من أي تغيير في اللون أو بقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى