هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

يُعد مرض السكر أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا وانتشارًا في العصر الحالي، ويُصنف مرض السكر من ضمن أخطر الأمراض تأثيرًا على أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، ومن ضمن الأسئلة المنتشرة عن هذا المرض، هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر أم لا؟

حيث يقوم الطبيب المختص عند تشخيص مرض السكر بطلب فحوصات لتحليل جلوكوز الدم، صائم وفاطر، حتى يستطيع تأكيد إصابة المريض بمرض السكر.

مرض السكر Diabetes

يُعرف مرض السكر بأنه اضطراب في إفراز هرمون الأنسولين الطبيعي الذي يًعد البنكرياس هو العوض الرئيسي المسؤول عن إفرازه في الجسم، ومن خلال موقع البوابة يمكن تعريف مرض السكر أنه مرض يصيب الإنسان عند حدوث خلل في إنتاج هذا الهرمون الذي يقوم بالمساعدة على إنتاج وتخزين السكر والدهون في الجسم، فيحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

ويعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تستمر مع الإنسان مدى الحياة، وينقسم مرض السكر إلى نوعين وهما:

تحاليل السكر

يطلُب الطبيب المختص بعض التحاليل لمعرفة نسبة السكر في الدم وتشخيص الحالة، حتى يتمكن بعد ذلك من إعطاء المريض العلاج المناسب في حالة إصابته بمرض السكر، ومن الأسئلة الشائعة هي هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، لذلك يمكن التعرف على تحاليل سكر الدم والنسب الطبيعية بعد كل تحليل كما يلي:

تركيز السكر الطبيعي في الدم بعد الصيام

يُطلب من المريض الصيام لمدة 8 ساعات، وتظهر النسب الطبيعية لغير مرضى السكر عندما تظهر نسبة السكر في الدم أقل من 100 ميلي جرام/ الديسيليتر وأكثر من 60 مج/ ديسيليتر في الشخص البالغ.

تحليل السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الطعام  (Two hours post prandial)

يتم في هذا التحليل قياس نسبة السكر في الدم بعد مرور ساعتين من تناول الطعام، والذي يرتفع فيها نسبة السكر ولكن لما هو أقل من 140 مج/ ديسليتر في الشخص الطبيعي.

تحليل السكر التراكمي 

ويُعد هذا النوع من الفحوصات جديدًا لقياس نسبة السكر الذي يقوم بفحص الهيموجلوبين، ولا يحتاج إلى الصيام، وتكون النتيجة الطبيعية عند الشخص الغير مصاب بمرض السكر هي 5.7%،حيث يقوم هذا الفحص بإعطاء النتيجة بالنسب المئوية.

وفي حالة استعداد الشخص لمرض السكر يصبح نسبة السكر لدى المريض بعد الصيام ما بين 100 و125 مج/ديسيليتر، بينما تكون بين 140 و199 مج/ديسيليتر بعد تناول الطعام بساعتين، وترتفع نسبة التراكمي إلى 5.7 – 6.4 %.

أما في حالة الإصابة بمرض السكر، فتصبح نسبة السكر في الدم بعد مدة 8 ساعات صيام أعلى من 125 مج/ديسيليتر، و200 مج/ديسيليتر أو أعلى بعد الطعام ، كما تصبح نسبة التحليل التراكمي 6.5% أو أكثر.

تحليل تحمل السكر  glucose tolerance test

ويستخدم هذا التحليل في حالة الشك في الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، أو عند الشك في إصابة المرأة بسكر الحمل بين الأسبوع 24 و28 من الحمل، ويتم فيه قياس نسبة السكر بعد 8 ساعات صيام، ثم إعطاء المريض شراب سكري بعد مرور ساعة، ثم ساعتين، ثم بعد مرور ثلاث ساعات.

تظهر النتائج كما هو الحال عند تشخيص السكر من النوع الثاني، بينما يتم تشخيص المرض أثناء الحمل إذا كانت نسبة سكر الدم بعد الصيام أعلى من 92 مج/ ديسيليتر، وأعلى من 180 مج / ديسيليتر بعد ساعة من شرب السائل السكري، وأعلى من 153 مج / ديسيليتر بعد شربه بساعتين.

تحضيرات اختبار السكر الصيامي

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، يطرح هذا السؤال للتعرف على تحضيرات اختبار السكر الصائم، فهو من أكثر الاختبارات التي تتم لمرضى السكر، وذلك لما تُعطيه من نتائج دقيقة، ويقوم الطبيب المختص بإعطاء بعض العليمات للمريض وتتمثل في الآتي:

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر

هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، في حقيقة الأمر يتطلب تحليل السكر عدم الأكل والشرب إلا بعد مرور 8 ساعات على الأقل لدقة النتائج، ولكن يفضل شرب الماء في الصباح في اليوم المحدد للاختبار والامتناع عن أي أنواع من المشروبات الأخرى.

لذلك نجد أن الإجابة عن السؤال هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر هي أنه يؤثر شرب الماء على نتيجة تحليل السكر.

ومن الجدير بالذكر بعد معرفة هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، هو أن نتيجة تحليل السكر الصيامي تتأثر بعدة عوامل، ومنها:

الآثار التي يمكن أن تواجه المريض أثناء فحوصات السكر

بعد التعرف عن إجابة أكثر الأسئلة شيوعًا وهي هل شرب الماء يؤثر على تحليل السكر، نجد أن المريض قد يواجه عدة مشكلات أثناء قيامه بإجراء فحوصات الدم لاختبار نسبة السكر، وتتضح هذه المشكلات فيما يلي:

 أعراض اضطرابات السكر

توجد عدة أعراض توضح إصابة الشخص باضطرابات في السكر لديه، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

مضاعفات مرض السكري

قد يسبب ارتفاع السكر في الدم لدى الإنسان الإصابة بالعديد من الأمراض كنتيجة طبيعية لتطور المرض مع مرور الوقت وهي:

 الوقاية من مرض السّكري

يمكن اتباع عدة إجراءات وقائية للحد من خطر الإصابة بمرض السكر، وهي كالأتي:

Exit mobile version