الموسوعةالطب

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

يتعرض الرضع لحالات كثيرة تجعل الأم في حالة من القلق والارتباك عن كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات، خاصةً إذا كان الطفل رضيع، وعلاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس من الأمور التي تهتم بها كل أم.

كما تلجأ الأم إلى الابتعاد عن الأدوية حرصًا على صحة طفلها، لذلك نجد أن الاهتمام بالتغذية هو الشيء الضروري الذي يمكن للأم أن تستخدمه في علاج طفلها من الإمساك.

ما هو الإمساك

يمكن التعرف على الإمساك وأسبابه وطرق علاجه عند الرضع من خلال موقع البوابة، وكذلك كيفية علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس، ويُعرف الإمساك بأنه الحالة الصلبة للبراز الذي يترافق معه ألم أثناء تمريره خارج الجسم.

كما يُعرف بأنه اختلال في حركة الأمعاء حيث تقل حركة الأمعاء في الأسبوع عن ثلاث مرات، وينتشر الإمساك بين البالغين نتيجة لنمط الحياة الذي يتبعونه، ولكن ما هي أسباب حدوث الإمساك لدى الرضع؟

يتعرض الأطفال حديثي الولادة للإصابة بالإمساك لعدة أسباب وعوامل، فقد يكون طبيعة أجسامهم تميل إلى حدوث الإمساك لديهم، أو لأسباب أخرى متعلقة بالنظام الغذائي لهم.

فالإمساك يسبب ألم شديد لدى الطفل، حيث قد يتعرض الطفل لعدم القدرة على إخراج البراز لعدة أيام، مما قد يسبب بعض المشكلات الصحية لهم.

مضاعفات الإصابة بالإمساك

قد يتسبب الألم الناتج عن الإمساك من مرور الطفل بتجربة سلبية سيئة عن عملية الإخراج، مما يدفعه لعدم التبرز لتجنب الألم الذي يشعر به لفترة أطول، فتزيد المشكلة وتتفاقم حالته.

يمكن أن يسبب الإمساك المتكرر فقد عضلات المستقيم قوتها مما يسبب حالة تُسمى “السلس المستقيمي” نتيجة لتلف الأعصاب القريبة من المستقيم، فيحدث تسرب للبراز أثناء خروج غازات البطن دون سيطرة.

أسباب الإمساك عند الرضع

تختلف أسباب الإمساك عند الرضع عن أسبابه عند البالغين، فقد يكون تناول الرضيع للبن الصناعي هو السبب الرئيسي لحدوث الإمساك، خاصةً في الشهور الأولى قبل بدء تناولهم للأطعمة الصلبة، وذلك نتيجة لصعوبة هضم اللبن الصناعي.

ويختلف الحال بالنسبة للرضع التي تعتمد على الرضاعة الطبيعية، حيث يتميز حليب الأم في الرضاعة الطبيعية بسهولة هضمه، ولكن قد يتعرض الطفل في عمر 6 أسابيع إلى الإخراج مرة واحدة في الأسبوع لبراز ناعم كبير.

وقد تكون بعض الأطعمة هي السبب في إصابة الطفل بالإمساك عند الرضع التي بدأت أمهاتهم في إدخال الطعام الصلب في نظامهم الغذائي، لذلك ينصح الأطباء بإطعام الطفل بنوع واحد فقط من الطعام الجديد لأول مرة لعدة أيام حتى التأكد من عدم تأثيره سلبياً على الطفل.

أعراض الإمساك عند الرضع

تتعدد أعراض الإمساك الذي يصيب الرضع، حيث تختلف الأعراض بناءً على عمر الطفل ونظامه الغذائي، والتي تدفع الأم لمعرفة علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس، لذلك توجد بعض العلامات التي تشير إلى إصابة الطفل بالإمساك، وهي كالتالي:

  • نزول البراز في حالة صلبة.
  • بكاء الرضيع المستمر أثناء حركة الأمعاء.
  • نزول خيوط من الدم في براز الرضيع.
  • نزول البراز على شكل كرات صلبة.
  • عدم رغبة الرضيع في الرضاعة وقلة شهيته.
  • إصابة الرضيع بتحجر البطن.

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

من الأمور الهامة التي تشغل بال الأمهات هي علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس، لأن هذا العمر هو بداية إدخال الطعم الصلب في النظام الغذائي للطفل، وبسبب ذلك يتعرض الرضيع لتغيرات غذائية قد تسبب له حدوث الإمساك.

ويجب على الأم عند البدء في إدخال الأطعمة الصلبة للرضيع مراقبة نوع واحد فقط من الطعام لعدة أيام متتالية حتى تستطيع معرفة مدى تأثير هذا الطعام على الطفل، ثم تبدأ بعدها بإدخال نوع أخر جديد وتكرر نفس الخطوات لعدة أيام متتالية أخرى.

يجب على الأم إدخال الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية في غذاء الرضيع مثل الكمثرى، الخوخ، التفاح منزوع القشر، والبروكلي، حيث أن هذه الأطعمة سهلة الهضم وتُجنب حدوث الإصابة بالإمساك.

لابد من اهتمام الأم في علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس من استخدام الحبوب الكاملة فقط في غذاء طفلها الرضيع في هذا السن.

كما أنه من الضروري إعطاء الطفل كمية من ماء الشرب على مدار اليوم بانتظام، فالماء من السوائل الضرورية في علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس.

يمكن للام إعطاء الطفل عصير البرقوق المخفف بالماء إذا تجاوز عمر الطفل 6 أشهر، حيث أن إعطاء الطفل العصائر الطبيعية يعتبر علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس، حيث تعمل السكريات المحتوية عليها الفاكهة المستخدمة في العصير على تحفيز حركة الأمعاء لإخراج الفضلات والبراز المتراكم داخلها.

علاج الإمساك عند الرضع بزيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بفوائده المتعددة، ويتميز أيضًا بقدرته الملينة في علاج حالات الإمساك، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الزيتون كعلاج للرضع، ويمكن استخدام زيت الزيتون في علاج الإمساك للرضع بالطرق التالية:

  • طهي الطعام المخصص للرضع باستخدام زيت الزيتون.
  • تدليك الرضيع باستخدام زيت الزيتون، فهو له تأثير قوى وآمن على الطفل من خلال تدفئته ووضعه على بطن الطفل، ثم تدليك المنطقة بحركات دائرية مع الضغط الخفيف في اتجاه عقارب الساعة.
  • يمكن مسح منطقة فتحة الشرج بزيت الزيتون الدافئ، الذي يعمل على تليين البراز، وتسهيل عملية الإخراج دون الشعور بالألم الناتج عن تحجر البراز.

الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب

بعد التعرف على علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس، لابد على الأم من استشارة الطبيب فورًا في بعض الحالات إذا لاحظت الأم أحد المشكلات التالية:

  • إذا لم تتحسن حالة الطفل برغم محاولات الأم من في علاج الإمساك.
  • إذا لاحظت الأم وجود دم في براز الرضيع.
  • إذا لم يتمكن الرضيع من إخراج البراز الصلب في حالة الإمساك مع البكاء المستمر والتقيؤ لمدة يومين إلى ثلاث أيام متتالية.
  • يتدخل الطبيب في هذه الحالة ويصف بعض الأدوية الملينة للرضيع التي تساعده على الإخراج وحل المشكلة.

الوقاية من الإمساك عند الرضع

يتضح مما سبق أن التغيرات التي يمر بها الطفل منذ ولادته واستعداده الجسدي لها دور كبير في الإصابة بالإمساك، كما تلعب التغذية دور هام في إصابة الرضيع بحالات الإمساك المختلفة، وقد اتضح أيضًا أن الإمساك يمكن علاجه طبيعياً دون الحاجة إلى أدوية إلا في بعض الحالات الخاصة التي تم ذكرها.

ويمكن الوقاية من إصابة الرضع بالإمساك من خلال بعض الخطوات التالية:

  • اهتمام الأم باتباع نظام غذائي صحي للرضيع يشمل الخضروات والفاكهة خاصة المحتوية على الألياف الغذائية.
  • إعطاء الطفل كثير من السوائل التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وطرد الفضلات المتراكمة.
  • عمل التمارين الرياضية اللازمة للطفل للمساعدة على حركة الأمعاء، من خلال تحريك ساقين الطفل في حركة تشبه حركة العجلة، وتحريكها إلى أعلى وأسفل.
  • إعطاء الطفل الفرصة للنوم على البطن لوقت كافي.
  • تشجيع الطفل على الإخراج بعد الوجبات من خلال الجلوس على قعدة الحمام المخصصة للأطفال حتى يتعود على ذلك وتصبح عادة يومية.
  • إعطاء الطفل كثير من السوائل مثل المياه والعصائر الطبيعية والسوائل الدافئة المناسبة لعمره.
  • تغيير نوعية اللبن الصناعي الذي يتناوله الطفل في حالة إصابته بالإمساك.
  • تشجيع الطفل على النشاط البدني من خلال اللعب والزحف، وتكرار هذه الحركات حتى يبقى جسمه نشط فيساعد على تنشيط حركة المعدة وتجنب الإمساك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى