استسقاء الدماغ وعلاج المياه على المخ

علاج المياه على المخ

يعد مرض الاستسقاء الدماغي من الأمراض المتكررة بين الأطفال وكبار السن الذين تعدوا 60 عامًا من العمر، ويمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي في علاج المياه على المخ، حيث يقوم باستعادة مستوى السائل النخاعي الموجود في الدماغ.

وقد يحتاج الأمر إلى العديد من العلاجات المختلفة التي تقوم بتخفيف الأعراض أو المشاكل الصحية التي نتجت عن الاستسقاء الدماغي.

ما هو استسقاء الدماغ

يوضح موقع البوابة جميع المعلومات الخاصة باستسقاء الدماغ وعلاج المياه على المخ، ويُعرف استسقاء الدماغ على أنه حالة مرضية يحدث فيها تراكم للسوائل داخل تجويف الجمجمة.

يتسبب تراكم هذه السوائل إلى حدوث ضغط كبير على أنسجة الدماغ، ومن ثم إلى إتلافها، وإعاقة وظائف الدماغ، وقد يؤدي إهمال علاجها إلى الموت.

وتتمثل وظيفة السائل المتراكم حول الدماغ في حماية الجهاز العصبي وتنقية السموم وتغذية الدماغ، والذي تقوم الأوعية الدموية بامتصاصه بشكل منتظم.

أنواع استسقاء الدماغ

توجد عدة أنواع لاستسقاء الدماغ، ومن هذه الأنواع ما يلي:

أعراض استسقاء الدماغ

قبل التعرف على علاج المياه على المخ، لابد لنا أولاً من التعرف على أعراض استسقاء الدماغ، حيث تختلف أعراض استسقاء الدماغ بناءً على كل حالة، وعلى حسب كل نوع من أنواعه.

أعراض استسقاء الدماغ المكتسب

من أهم أعراض استسقاء الدماغ المكتسب ما يلي:

أعراض استسقاء الدماغ الخلقي

من أهم أعراض استسقاء الدماغ الخلقي الذي يولد به الطفل ما يلي:

أعراض استسقاء الدماغ سوي الضغط

تحتاج أعراض هذا النوع من الاستسقاء إلى شهور عديدة حتى تظهر، ومن هذه الأعراض ما يلي:

أسباب استسقاء الدماغ

لابد من معرفة أسباب الإصابة باستسقاء الدماغ، حتى يمكن التعرف على علاج المياه على المخ، حيث توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث استسقاء الدماغ، ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض ما يلي:

مضاعفات الإصابة باستسقاء الدماغ

تؤثر شدة الحالة بناءً على تطور المرض في المضاعفات التي قد تحدث للمريض، فقد يتعرض الطفل إلى ضرر في الدماغ له أثر طويل الأمد في حالة كونهم مولودون باستسقاء في الدماغ، أما إذا كانت حالة الطفل متقدمة عند الولادة، فقد يكون الطفل وقتها معرض للإصابة بإعاقة جسدية.

وفي حالة العلاج الفوري للحالات الغير شديدة، يحدث وقتها تحسن أفضل للحالة، وقد تشمل المضاعفات ما يلي:

تشخيص استسقاء الدماغ

أولى خطوات علاج المياه على المخ هي تشخيص الحالة من خلال عدة خطوات وهي كالتالي:

الفحص العصبي

حيث يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة بناءً على عمر المريض، وفحص صحة العضلات وحركتها، ومدى قدرة الحواس على العمل.

تصوير الدماغ

يستخدم تصوير الدماغ في تحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث استسقاء الدماغ، وظهور البطينات المتضخمة التي يوجد بها سائل النخاع الشوكي الزائد، ومن هذه الفحوصات التصوير بالموجات فوق الصوتية، تصوير الرنين المغناطيسي، والتصوير باستخدام الأشعة السينية.

علاج المياه على المخ

يمكن علاج المياه على المخ من خلال عدة طرق وهي كالتالي:

التحويلة

حيث تعد التحويلة من خلال تصريف يتم من خلال التدخل الجراحي عن طريق إدخال أنبوب طويل مرن له صمام يعمل على تدفق سائل الدماغ في اتجاهه الصحيح، ويعد ذلك من أكثر طرق علاج المياه على المخ شيوعًا.
تتم هذه العملية من خلال وضع أحد طرفي هذا الأنبوب في أحد بطينات الدماغ، حيث يتم شق طريق تحت الجلد إلى جزء آخر من الجسم مثل البطن ليمر فيه الأنبوب لامتصاص السائل الزائد بسهولة.

تنظير فغر البطين الثالث

وهو نوع من التدخلات الجراحية التي تستخدم في بعض الحالات، حيث يستخدم فيه الطبيب كاميرا فيديو صغيرة حتى يمكنه من رؤية واضحة مباشرة داخل دماغ المريض، ثم يقوم بعدها الطبيب بعمل ثقب أسفل أحد البطينين أو بينهما حتى يتمكن السائل النخاعي من التدفق إلى الدماغ.

الحماية من استسقاء الدماغ

بعد التعرف على علاج المياه على المخ، توجد العديد من الطرق الوقائية التي تساعد على الحماية من الإصابة بالاستسقاء الدماغي، ومن أهمها ما يلي:

Exit mobile version