إسلامياتالموسوعة

تعرف على التسلسل الزمني للأنبياء والرسل

التسلسل الزمني للأنبياء والرسل

لقد انزل الله الرسل والأنبياء للدعوة إلى دين الإسلام، فتوجب على جميع المسلمين التعرف على التسلسل الزمني للأنبياء والرسل، بداية من آدم عليه السلام وحتى خاتم الرسل والأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.

واصطفى الله لكل قوم من مستعمرين الأرض، رسولاً يدعوهم للتوحيد وترك عبادة الأصنام، والإيمان بالله واليوم الآخر وأنبياء الله ورسله، وذكر الله عددهم وهم 25 من الأنبياء والرسل كما جاء في القرآن الكريم.

ترتيب الأنبياء والرسل من الاقدم إلى الاحدث

لم يذكر الله جميع الأنبياء والرسل الذين بعثهم الله لهداية البشر، حيث جاء في القرآن الكريم ما يثبت ذلك، قال الله تعالى في سورة غافر في الآية 78: “لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ”.

ذكر القرآن الكريم بعض من أنبياء الله، كما ذكر أهل الكتاب التسلسل الزمني للأنبياء والرسل، وسوف نتعرف عليهم بالترتيب من خلال موقع البوابة.

 آدم عليه السلام

جاءت بداية التسلسل الزمني للأنبياء والرسل، بقصة آدم عليه السلام، فهو أول الخلق والأنبياء على الأرض، خلقه الله من تراب، وعاش بعد أن أنزله الله هو وزوجته حواء إلى الأرض حوالي ألف عام.

واختلفت الأقاويل عن مكان دفنه، حيث قال البعض أنه مدفون في الجبل الذي هبط فيه في الهند، وقال آخرون أنه تم دفنه في مكة عند جبل أبو فبيس، بينما قال البعض الآخر أنه تم دفنه في بيت المقدس.

شيث عليه السلام

ذكر أهل العلم أن شيث ابن آدم عليه السلام كان نبياً، حيث تولى الأمر بعد موت أبيه، كما جاء في الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه، عن أبي ذر مرفوعًا: “أنه أنزل عليه خمسون صحيفة”، من كتاب “البداية والنهاية”، بينما ضعف الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في “التعليقات الحسان” حديث أبي ذر.

إدريس عليه السلام

عاش إدريس عليه السلام عاش 865 سنة، ورفعه الله إلى السماء الرابعة، قال الله تعالى: “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا، وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا” سورة مريم (56 – 57).

وقال ابن كثير عنه: ” وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام” من كتاب “البداية والنهاية”.

نوح عليه السلام

أما عن التسلسل الزمني للأنبياء والرسل بعد إدريس عليه السلام، فكان نوح عليه السلام هو من جاء بعده، قال الله تعالى: “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ، فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ، أَفَلَا تَتَّقُونَ” سورة المؤمنون الآية 23 .

وذكر القرآن الكريم سيدنا نوح وقصته في العديد من السور، كما توجد سورة باسمه في الجزء التاسع العشرون من القرآن الكريم.

عاش سيدنا نوح عليه السلام 950 سنة، واختلف العلماء في مكان دفنه، فمنهم من قال أنه تم دفنه في مسجد الكوفة، وقال آخرون أنه دُفن في المسجد الحرام.

هود عليه السلام

عاش هود عليه السلام 464 سنة، وتم دفنه في حضرموت، أرسله الله لهداية قوم عاد ودعوته للإيمان بالله، قال الله تعالى في سورة الشعراء: ” كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ”.

صالح عليه السلام

أرسله الله لقوم ثمود، حيث جاء في نص القرآن الكريم أن ثمود قوم صالح عليه السلام كانوا خلفًا لعاد قوم هود عليه السلام، قال الله تعالى في سورة الشعراء: “كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ”.

إبراهيم عليه السلام

كان لقبه أبو الأنبياء، وإبراهيم الخليل أيضًا لأن الله اتخذه خليلاً له عن غير باقي الأنبياء، قال الله تعالى في سورة النساء: “وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً”، وقال الله تعالى: “ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين” سورة الأنبياء الآية 51، كما توجد له سورة باسمه توجد في الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم.

لوط عليه السلام

عاصر لوط عليه السلام، خليل الله إبراهيم عليه السلام، كما جاء في سورة العنكبوت عن قصة إبراهيم عليه السلام، قال الله تعالي: “فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ”.

إسماعيل عليه السلام

وعن التسلسل الزمني للأنبياء والرسل بعد ذلك، هو إسماعيل عليه السلام، فهو ابن إبراهيم عليه السلام من زوجته هاجر، وهو أول من تكلم اللغة العربية، كما أنه شارك في بناء الكعبة، وصفه القرآن بالحليم، قال الله تعالى عنه في سورة الصافات: “رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ، فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ”.

إسحاق عليه السلام

إسحاق هو ابن إبراهيم عليه السلام من زوجته سارة، قال الله تعالى في سورة هود: “وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ”، عاش إسحاق عليه السلام 180 عام، وتم دفنه في مدينة الخليل مع أبيه.

يعقوب عليه السلام

هو ابن إسحاق عليه السلام، وبعثه الله لهداية بني إسرائيل، قال الله تعالى في سورة البقرة: “أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ”.

يوسف عليه السلام

وجاء التسلسل الزمني للأنبياء والرسل بعد يعقوب عليه السلام، بنبوة ابنه يوسف الذي يُسمى بالصديق، قال الله تعالى في سورة غافر: “وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ”.

شعيب عليه السلام

أرسله الله إلى قوم مدين لدعوتهم إلى الإيمان بالله، قال الله تعالى في سورة الأعراف: “وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”.

 أيوب عليه السلام

قال الله تعالى عن نبوة أيوب في سورة النساء: “إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا”.

ذو الكفل عليه السلام

قال الله تعالى في سورة الأنبياء: “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ، وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ، وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ”.

 يونس عليه السلام

قال الله تعالى في سورة الصافات عن نبوة يونس عليه السلام: “وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ”، كما يوجد له سورة في القرآن الكريم باسمه في الجزء الحادي عشر.

أرسله الله إلى قوم نينوى وهم أهل الموصل في العراق، لدعوتهم إلى توحيد الله، ولكنهم أصروا على كفرهم، إلا أنهم ندموا وتابوا إلى الله

موسى عليه السلام

وكان لقبه كليم الله، وقال الله عنه في سورة مريم: “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً، وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً، وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً”.

 يوشع بن نون

قال الله تعالى في سورة الكهف: “وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا”، كما جاء عن يوشع بن نون في السنة النبوية، أنه فتى موسى عليه السلام في قصة موسى مع الخضر التي أثبتت نبوته.

حيث روى الإمام أحمد في “المسند” عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إِنَّ الشَّمْسَ لَمْ تُحْبَسْ عَلَى بَشَرٍ إِلَّا لِيُوشَعَ لَيَالِيَ سَارَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ” وصححه الحافظ ابن حجر في “فتح الباري”، وجوّد إسناده الألباني في “سلسلة الأحاديث الصحيحة”.

هارون عليه السلام

جاء هارون أخو موسى عليه السلام بعده في التسلسل الزمني للأنبياء والرسل، وقال الله تعالى في سورة الفرقان قال الله تعالى: “وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا، فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا”.

إلياس عليه السلام

قال الله تعالى في سورة الصافات: “وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ، أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ، اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ، فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ”.

اليسع عليه السلام

قال الله تعالى في سورة الأنعام: “وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ، وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ”.

داود عليه السلام

قال الله تعالى في سورة داوود: “اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ، إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ، وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ، وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ”.

سليمان عليه السلام

هو ابن داوود عليه السلام، وأرسله الله إلى بني إسرائيل، قال الله تعالى في سورة النمل: “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ، وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ”.

زكريا عليه السلام

قال الله تعالى في سورة آل عمران: “هُنالكَ دَعا زكريَّا ربَّهُ قال ربِّ هَب لي من لَدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إنَّك سمِيعُ الدُّعَاء”، وذكرت قصة زكريا عليه السلام كاملة في سورة مريم.

 يحيى عليه السلام

وهو ابن زكريا عليه السلام، أتاه الله الحكم والنبوة وهو صغير، قال الله تعالى في سورة مريم: “يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا”.

عيسى عليه السلام

هو المسيح عيسى بن مريم عليه السلام، بعثته الله لبني إسرائيل، قال الله تعالى في سورة البقرة: “وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ”.

 محمد صلى الله عليه وسلم

أما أخر من جاء في التسلسل الزمني للأنبياء والرسل، هو محمد بن عبد الله خاتم النبيين والمرسلين عليه الصلاة والسلام، قال الله تعالى في سورة الأحزاب: “مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا “، أرسله الله للبشر أجمعين لنشر الدعوة الإسلامية بعد عيسى عليه السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى