الموسوعةالطب

متى يؤخذ أوميغا 3 للحامل وأين يوجد

متى يؤخذ أوميغا3 للحامل

أوميغا3 من الأحماض الدهنية الهامة جدًا والتي لا يقوم الجسم بإنتاجها لذلك يتم تناولها على أقراص ولكن يوجد بعض العناصر الغذائية التي تحتوي على أوميغا3 في هذا المقال سوف نوضح متى يؤخذ أوميغا3 للحامل وأين يوجد.

سميت أوميغا3 بهذا الاسم وذلك حيث أن الاسم أوميغا يدل على رابط مزدوج أول في سلسلة الحمض الدهني وكلمة 3 يشير إلى المكان الثالث ولذلك تسمى الأوميغا3 وهي الحمض الدهني.

أنواع أوميغا3 للحامل

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للاوميغا3 وهي:

  • الحمض الدهني EPA.
  • حمض الفالينولينيكALA.
  • حمض الـ DHA.

ويتوفر الحمض الدهني وحمض ال DHA في الأسماك والسبانخ وهذان النوعان تحتاج إليهما المرأة الحامل.

فوائد الأوميغا3

الأوميغا3 لها العديد من الفوائد فهي تعمل على:

حفظ توازن العديد من العمليات الحيوية في الجسم مثل ضغط الدم وحفظ درجة حرارة الجسم والوقاية من الالتهابات، وكذلك الحفاظ على سيولة الدم ومنع تجلط الدم وكذلك تقى من أمراض الحساسية.

تعمل الأوميغا3 على تقوية القلب فقد أثبتت الدراسات أن استهلاك الأوميغا3 يقلل إصابة الأشخاص بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب.

وفي دراسة أجريت على أكثر من 11 ألف رجل والذين قد أصيبوا بنوبة قلبية وبعد استخدامالأوميغا3 قلت مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بشكل كبير جدًا وقد استغرقت هذه الدراسة ثلاث سنوات ونصف.

يعمل الأوميغا3 على تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الجسم حيث أنها تتجمع على الشرايين وبالتالي تعمل على تصلب الشرايين أو تسبب الكثير من الامراض وقد تبين أن استخدام زيت السمك الذي يحتوي على أوميغا3 يوميًا بنسبة ثلاثة أو أربعة مللي جرام في اليوم أدى ذلك إلى تقليل مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 45%

بالنسبة للمرأة الحامل ساعدت الأوميغا3 الحاملعلى تقليل خطر الولادة المبكرة فقد بينت الدراسات أن استخدام جرعة من زيت السمك ثلاثة جرام قد يؤثر بشكل كبير إلى منع حدوث الولادة المبكرة كما أن السيدات اللائي يستخدمن الأوميغا3 أصبح وزن مواليدهن أكثر 200 جرام من غيرهم كما أنه ينتقل زيت الأوميغا3 من الأم إلى الحامل وهو مفيد جدًا للجنين.

تعمل الأوميغا3 على مكافحة الاكتئاب وذلك لأنها تعمل على حفظ وتنظيم ونقل الإشارات بين الخلايا وأكدت الدراسات أن استخدام الأوميغا3 بشكل يومي يؤدي ذلك إلى عدم الشعور بالاكتئاب.

تعمل الأوميغا3 على الوقاية من الالتهابات فهي تقلل الالتهابات بشكل كبير جدًا كما أنها تعمل على تحسين الحالة النفسية للمرضي المصابين بالتهابات العظام والمفاصل وتقلل من استخدام العقاقير المسكنة ومضادات الالتهابات.

تقوية صحة الدماغ وتعزيزه فهي تعمل على تقوية القدرات المعرفية كما أن الأوميغا3 تقي من الزهايمر الذي يصيب كبار السن ولذلك عن طريق إضافة الأوميغا3 إلى النظام الغذائي.

فوائد الأوميغا3 للحامل والجنين

  • تساهم الأوميغا3 في تكوين الخلايا العصبية ونمو الدماغ عند الجنين.
  • تعمل على تقوية المناعة.
  • تساهم في الحفاظ على سلامة العيون وكذلك الأعصاب.

بالرغم من فوائد الأوميغا3 الكثيرة لا يجب على الحامل أن تعتمد على الأوميغا3 فقط في خلال فترة الحمل ولكن يجب تنوع في استخدام العناصر الغذائية المختلفة والحصول على الأوميغا3 من المصادر الطبيعية أفضل.

فوائد حبوب زيت السمك(الأوميغا3) للأطفال

تؤثر الأوميغا3 على الأطفال بشكل إيجابي فهي تؤثر على تركيز الأطفال وتعمل على زيادته كما انها تعمل على زيادة القدرات العقلية المعرفية عند الأطفال.

اضرار استخدام الجرعات الزائدة من الأوميغا3 للحامل

تؤدي الجرعات الزائدة من الأوميغا3 إلى بعض الأعراض التي تظهر على الشخص وهي:

  • اضطرابات في المعدة.
  • البراز الرخو.
  • طعم ورائحة غير مرغوبة.
  • الغثيان الدائم.
  • زيادة خطر النزيف في الدم وذلك لأنها تعمل على سيولة الدم.

تفاعل الأوميغا3 مع بعض الأدوية الاخرى

تتفاعل الأوميغا3 مع بعض الأدوية المضادة لتخثر وتجلط الدم وأيضًا بعض الأدوية المضادة للالتهابات لذلك قبل تناول جرعة الأوميغا3 للحامل يفضل استشارة الطبيب.

متى يؤخذ أوميغا3 للحامل وأين يوجد

فتره الحمل من الفترات المهمة جدًا على المرأة والتي يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية فيها كما أنه يجب استخدام حبوب الأوميغا3 خلال فترة الحمل وكذلك في فترة الرضاعة أيضًا وتزداد الجرعة في خلال فترة الحمل والرضاعة 200 ملي جرام عن الجرعة المعتادة وتكون الجرعة من 250 إلى 500 ملغم يوميًا.

اين يوجد الأوميغا3 ومصادر الحصول عليه

يوجد العديد من المصادر التي يمكن الحصول منها على الأوميغا3 ومنها:

  • أسماك البحر حيث أنه من المعروف أن الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا3 ويختلف تركيز الزيت باختلاف أنواع الأسماك، وكذلك المنطقة التي تعيش فيها وتغذية السمك أيضًا ومن هذه الأسماك الرنجة والسردين والسلمون والماكريل.
  • زيت الزيتون من المصادر التي تحتوي على الأوميغا
  • فول الصويا والتوفو يحتويان على الأحماض الدهنية الأوميغا
  • بذور الكتان وزيت بذر الكتان.
  • بذور وزيوت اللفت.
  • المكسرات وبخاصة الفول السوداني واللوز والجوز.
  • ومن الخضروات الورقية السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا

ويمكننا الحصول على الحمض الدهنيالأوميغا3 من خلال تناول الأقراص الزيتية الأوميغا3.

وبعد ان ذكرنا مصادر الحصول على الأوميغا3 للحامل نذكر الآن مخاطر نقص الأوميغا3 في الجسم وذلك على موقع البوابة.

مخاطر نقص الأوميغا3 في الجسم

يؤدي نقص الأوميغا 3 في الجسم إلى الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها أمراض القلب أمراض الأوعية الدموية والسكتة الدماغية فتناول حمض الأوميغا 3 يقي من كل هذه الأمراض كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة وتعزيز صحة الدماغ والقلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى