الموسوعةإسلاميات

مظاهر الوسطية في الإسلام خلال السيرة النبوية

مظاهر الوسطية في الإسلام

يطبق الأزهر الشريف المنهج الإسلامي الوسطي، لذلك نجد العديد من مظاهر الوسطية في الإسلام فيما يتعلق بحياة المسلم اليومية من حيث العبادات أو المعاملات، ولهذا نجد الأزهر هو منارة الإسلام.

الاعتدال والوسطية في الشريعة الإسلامية من أهم العقائد التي جاء بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ودعا إليها رأينا الاعتدال واضحًا ويدخل في كل مجال من مجالات الحياة اليومية.

مظاهر الوسطية في الإسلام

قبل الحديث عن مظاهر الوسطية في الإسلام الحنيف علينا أولًا أن نفهم ما هو مفهوم الوسطية ثم التعمق في الوسطيةوذلك من خلال موقع البوابة.

ما هو مفهوم الوسطية

ما هي الوسطية ومظاهرها وماذا يقصد بها سؤال لا يعرف معناه إلا القليل، الوسطية هو الاعتدال والمساواة في كل أمور الحياة وبين كل مسلم فهي مناهج ومواقف وتصورات وهي أمر متواصل بن الصواب والتوجيهات والاختيارات، الوسطية تعتبر منهج فكري وسلامي وأخلاقي.

قال الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم”وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين”.

وتفسير هذه الآية الوسطية وأهميتها لتحقيق التوازن بين جميع المسلمين وربما لجميع الديانات الوسطية تجعلك تبتعد عن الإسراف والتقتير وفي جميع الأمور يجب أن تطبق فيها الوسطية فالزيادة تعتبر إفراط والنقص هو التفريط.

هناك قصة تحكي عن المفهوم الصحيح لديننا الوسطي الحنيف فكان هناك ثلاثة رجال سألوا عن عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما علموا عن عبادة النبي قال الأول أنا أصوم ولا افطر وقال الثاني أما انا فأصلي الليل أبدًا وقال الثالث أما أنافلا أتزوج النساء.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم”أأنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني أخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني” فهذا مظهر من مظاهر الوسطية حدث مع الرسول.

دعاء الرسول المبارك أيضا الذي جمع كل مظاهر الوسطية في الإسلام “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

طبق الرسول الكريم الوسطية والاعتدال في دعائه حيث أنه دعا بصلاح الدين والدنيا معًا وصلاح الآخرة والحياة معًا فالاعتدال هي صفة مهمة يجب التحري بها بين جميع المخلوقات.

ما هو تعريف الاعتدال

تم تعريف الاعتدال من قبل علماء اللغة أنه هو توسط حال بين حالين، فكل ماتناسب فقد اعتدل، وكل شيء أقمته فقد عدلته.

ظهر الكثير من الأحزاب والحركات التي تدعي الوصول لقمة الإسلام وبسبب هذه الأحزاب غاب وعي معظم الناس وغاب العدل بينهم، هذه الجمعيات ليس إلا مدعيين إلى تمثيل وتطبيق الشريعة لكن في الواقع هي ليس إلا عدة جماعات لا تتسبب إلا في الاحلال وإفساد الدين وتحريفه.

من مسببات الإحلال الناتج عن ظهور هذه الجماعات

  • الغلو الذي هو مجاوزة الحد.
  • الإفراط وهو تجاوز القدر في الأمور.
  • التفريط وهو التقصير.
  • الجفاء هو قطع صلة الرحم.
  • الظلم هو مجاوزة الحق.

ما هو مفهوم التسديد

التسديد هو الاستقامة والمقصود منها توسط الأمور حيث لا زيادة فيها ولا نقص قال ابن حجر “عن مجاهد في قوله تعالى قولًا سديدًا” والسداد هو العدل المعتدل الكافي.

بعض نماذج الوسطية في العالم الحديث

ويقول الدكتور محمد عمارة الذي ينتمي للمدرسة الوسطية ويدعو إلى تلك المدرسة بكل عقله ووجدانه، إن الوسطية الجامعة هي تلك الوسطية التي تجمع بين عناصر الحق والعدل معًا من النواحي المتقابلة فتكون موقفًا جديدًا مغايرًا للطرفين المعاكسين ولكن المغايرة ليست تامة، فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة.

حيث قال أيضًا أن مظاهر الوسطية في الإسلام تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خاصية مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي، بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نرى حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام والفكر الإسلامي.

ضوابط الوسطية

قال الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في السابق في مؤتمر مقام بالمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث عنمظاهر الوسطية في الإسلام وأيضًا ضوابط المنهج الوسطى،فقال “إن تيار الوسطية على جملة من الدعائم الفكرية، تبرز ملامحه وتحدد معالمه، وتحسم منطلقاته وأهدافه، وتميزه عن غيره من التيارات”.

وتتمثل مظاهر الوسطية في الإسلام في بعض النقاط ومنها ما يلي

  • يقوم الإسلام على المساواة بين الثوابت الموجودة في شرع الله المنزل من فوق سبع سماوات والمتغيرات التي تحدث في العصور المختلفة.
  • يعتبر فهم النصوص الموجودة في قرآننا الكريم وسنتنا النبوية المشرفة دلالة على فهم ما يظهره الإسلام من وسطية.
  • ومن الوسطية الموجودة في الإسلام بشكل ظاهر وواضح للجميع هي ما يحدث في الفتوى، فالإسلام يسر لا عسر، والدين الإسلامي الحنيف يدعو دائمًا للوسطية فلا يدعو للتشدد كاليهودية أو اللين المفرط كالمسيحية السليمة.
  • يقول الله تعالى في قرآنه الكريم في سورة الإسراء بسم الله الرحمن الرحيم ” ولا تمش في الأرض مرحًا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا” صدق الله العظيم، فمن مظاهر الوسطية الموجودة في إسلامنا الحنيف احترام النفس وعدم التكبر على باقي خلق الله.
  • يجب على المسلمين جميعًا أن يحرصوا على ما في قلوبهم لا أشكالهم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم”.
  • يقول الله تعالى في كتابه العزيز لرسول الله صلى الله عليه وسلم “ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن” صدق الله العظيم، فدعوة رسول الله للمشركين وكذلك للمسلمين بالحكمة والموعظة الحسنة من الأشياء التي تدل على وسطية الإسلام.

من مظاهر الوسطية في الإسلام في عهد النبي الكريم

بينما كان النبي يخطب “إذا هو برجل قائم، فسأل عنه، فقالوا أبو إسرائيل، نذر أن يقوم ولا يقعد، ولا يستظل، ولا يتكلم، ويصوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم مره فليتكلم، وليستظل، وليقعد، وليتم صومه”.

دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا على أمنا عائشة رضي الله عنها فإذا عندها امرأة قال “من هذه قالت فلانة، تذكر من صلاتها، قال ما عليكم بما تطيقون، فوالله لا يمل الله حتى تملوا، وكان أحب الدين إليه ما داوم عليه صاحبه”.

وفي يوم من الأيام مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل يصلي على صخرة، فأتى ناحية مكة فمكث صلى الله عليه وسلم مليًا، ثم انصرف فوجد الرجل يصلي على حاله، فقام فجمع يديه ثم قال “يا أيها الناس، عليكم بالقصد ثلاثًا فإن الله لا يمل حتى تملوا”.

مواقف عن الرسول الكريم يدل على الوسطية في الإسلام

ذكر في الصحيح أن رجلًا دخل على رسول الله فوجده يقبل أحد بنيه فقيل أنه الحسن أو الحسين فتعجب الأعرابي، أنتم تعرفون أن الأعراب منهم الجفاة الغلاظ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقبل أحد أحفاده تعجب فقال أو تقبلونهم، فوالله ما نقبلهم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم “أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة”.

كما يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذات مرة على المنبر بين الصحابة الكرام فأتى أحد أبناء ابنته فاطمة رضي الله عنها وارضاها يرفل في ثوبه فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم من منبره فحمله ثم رجع إلى المنبر وقال صدق الله “إنما أموالكم وأولادكم فتنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى