الموسوعةإسلاميات

كيف أحسب نصاب زكاة المال

كيف أحسب نصاب زكاة المال

لا يخلو عام تقريبًا إلا ويتم سؤال الشيوخ وعلماء الدين كيف أحسب نصاب زكاة المال ولمن تكون واجبة وكيف يتم إخراجها للذهب والفضة والمباني السكنية والتجارية والمحاصيل الزراعية كالقمح والأرز.

كلنا نعلم أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، فهي تأتي بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وتأتي قبل الصوم والحج.

كيف أحسب نصاب زكاة المال

من شروط إسلام المرء إخراجه للزكاة، لذلك طالما أنه مسلم عاقل بالغ يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله فهي لا تقل أهمية عن الصلاة أو الصوم وبسببها قاتل سيدنا أبو بكر رضى الله عنه المرتدين بعد أن رفضوا إعطائه إياها. لذلك من علامات بلوغ المرء معرفته إجابة سؤال كيف أحسب نصاب زكاة المالمن خلال موقع البوابة.

أجمع العلماء أن زكاة المال ينبغي إخراجها إذا تم مرور الحول على نصاب المال، والحول هنا هو عام هجري كامل.

كيفية حساب زكاة المال

اتفق علماء الدين على أنتقسيم الزكاة تكونعلى حسب المال المذكي فتقسم إلى عدة أقسام فيوجد المال النقدي كما توجد العروض التجارية وأيضًا ما يكون من الأنعام والزرع والمحاصيل الزراعية مثل الخضروات والفاكهةولكل نوع من هذه الأنواع طريقة توضح كيف أحسب نصاب زكاة المال بشرط أن يكون المال قد تجاوز النصاب أي عام هجري كامل.

يقدر علماء الفقه الأن النصاب بحوالي خمسة وثمانين جرامًا من الذهب، وهو ما يراه أيضًا جمهور العلماء السابقين من أمثال الشافعي وأحمد بن حنبل وابن تيميه ومالك.

كيفية حساب زكاة مال النقود

يجب إخراج الزكاة على جميع العملات سواء كانت تلك العملات معدنية بصورتها المتعارف عليها قديمًا والأن أو في هيئة ذهب أو فضة أو حتى العملات الإلكترونية الحديثة كالبيتكوين ما دامت قد بلغت النصاب وتجاوزت حولًا هجريًا كاملًا في ملك صاحبها بلا نقصان.

إذا ما تحقق الشرطين السابقين يجب على صاحبها الذي هو مسلم وعاقل وبالغ أو من ينوب عنه كولي أمره إذا كان يتيمًا أو مريضًا أن يخرج ما قيمته اثنين ونصف في المائة وذلك بطرق عديدة سواء كانت دفعة واحدة أو حتى بالتقسيط على أكثر من مرة بشرط أن يتم إخراجها قبل موعدها الفقي، حيث اتفق علماء الفقه أنه لا يجوز إخراج الزكاة بعد موعدها.

المال المودع أيضًا في البنك إذا بلغ النصاب بما يعادل خمسة وثمانين جرامًا من الذهب من عيار واحد وعشرون ومر على هذا المال عام هجري كامل يتم إخراج زكاته بما يعادل اثنين ونصف في المئة أيضًا.

كيف أحسب نصاب زكاة المال للمحلات التجارية

لا يتم إخراج الزكاة إلا إذا تحقق فيها الشرطين معًا وهما عبارة عن أولًا بلوغ المال المملوك للنصاب الشرعي المتفق عليه وهو ما يعادل خمسة وثمانين جرام ذهب من عيار واحد وعشرين وثانيًا أو الشرط الثاني فهو مرور حول هجري أي عامًا هجريًا كاملًا على هذا المال بدون أي نقصان فيه.

ففي حالة تحقق هذين الشرطين السابقينفيتم إخراج ما قيمته اثنين ونصف في المئة من المال سواء كان ذلك المال مودعًا في بنك أو حرًا في البيت أو في شكل حلي كذهب أو فضة أو مرجان أو في شكل عقارات أو أراضي أو على شكل بضائع، كما لا يتم حساب النصاب الشرعي إلا بعد خصم كل النفقات والديون والمصاريف.

كيف أحسب نصاب زكاة المال عن السوبر ماركت

لا يتم حساب قيمة الأشياء الثابتة في المولات والمحلات التجارية كالجدران أو السيراميك والموكيت والأرفف والسخانات والثلاجات أو حتى أجهزة تغليف وتقطيع المواد الغذائية أوأجهزة تعبئة المواد السائلة في قيمة النصاب الشرعي، أما ما يتم حسابه فهو المبلغ الناتج من عمليات البيع داخل المولات أو المحلات التجارية.

كيف أحسب نصاب زكاة المال عن الأنشطة التجارية

لتسهيل فهم نصاب الزكاة اعتمد الفقهاء على أسلوب تقسيم الكل إلى أجزاء من أجل تسهيل حساب نصاب الزكاة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، قاموا بتسمية كل الأنشطة التجارية التي تدر ربح بالعروض التجارية وأنها من ضمن مخارج الزكاة، واعتمدوا على اثبات صحة كلامهم على قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم”.

كيفية حساب زكاة المال على أرباح دفتر التوفير

لن نتناول في هذا الموضوع عن موقف المال في البنوك هل هو حلال أم حرام لكن سنذكر اتفاق مجموع العلماء أن المال المودع بالبنك والذي يعطي لصاحبه أرباح بمعدل ثابت إذا تجاوز النصاب الشرعي وحال عليه حول قمري كامل وجب عليه إخراج الزكاة، أما قيمة الزكاة فحددوها العلماء بربع العشر أي ما يعادل اثنان ونصف بالمائة من أصل المال وليس العشر على الأرباح كما يقول البعض.

كيفية حساب زكاة المال على الوديعة البنكية

يعتمد وجوب إخراج الزكاة وقيمتها في حالة الودائع البنكية على نوع الوديعة واحتياج الفرد لها، فإذا كانت الوديعة في البنك زائدة عن احتياجاتك الشخصية واحتياجات أسرتك إذا كنت تعول ولن تلجأ إلى عوائدها في أغلب الظروف وتجاوزت النصاب وحال عليها الحول وجب عليك إخراج اثنين ونصف في المئة سنويًا.

أما إذا كنت تستفيد من أرباحها في سد احتياجاتك الشخصية واحتياجات أسرتك، فإنك تقوم بإخراج من كل ريع شهري عشرة في المئة بشرط أن يكون المبلغ الأصلي بلغ النصاب ومر عليه الحول.

كيفية حساب زكاة المال على شهادة الاستثمار

تعامل شهادات الاستثمار معاملة المال بصورته الطبيعية فإذا تجاوزت قيمة الشهادات النصاب ومر عليها الحول وجب إخراج الزكاة عليها بما قيمته اثنين ونصف في المئة.

كيف أحسب نصاب زكاة المال للزروع والثمار

في حالة الأراضي الزراعية والمحاصيل يختلف الأمر قليلا. حيث يرى مذهب الحنفية وجوب إخراج الزكاة في كل ما يخرج من الأرض من محاصيل كالقمح والشعير والأرز والذرة والفول والعدس والبصل وكل ما يقتات منه ويمكن ادخاره من ثمار كالعنب والتمر.

بشرط أن يبلغ ما سبق ذكره في الفقرة السابقة النصاب، وهو هنا خمسة أوسقه. والوسق هنا هو حمل بعير، وللتسهيل فإن خمسة أوسقه تعادل ستمائة وثلاثة وخمسين كيلو جرام.

كيفية حساب زكاة المال في الزروع التي لا تؤكل ثمارها

كما يجب الزكاة أيضًا على المحاصيل التي لا يمكن أكلها لكن يختلف نصابها ليصل إلى 612 كجم، وتختلف أيضا قيمة ما ينبغي إخراجه وهو هنا نصف العشر أي خمسة في المئة من قيمة المحصول إذا كانت الأرض لا تروى طبيعيا أي تروى بالآلات الزراعية، والعشر كاملًاأي عشرة في المئة إذا كانت تروى بماء المطر.

حساب زكاة المال في العروض التجارية

نذكر هنا مثال على كيفية حساب الزكاة للمولات والمحلات التجارية والتي أسماها الفقهاء بزكاة مال العروض التجارية:

  • أولًا يتم تقييم البضاعة المرادبيعها عند التاجر بسعر الجملة.
  • إضافة ما يمتلكه التاجر من نقود وكل ما يمكن دخوله ضمن نطاق زكاة المال من حلي وعقارات.
  • تخصم الديون قبل حساب قيمة الزكاة التي على التاجر من أصل رأس المال الذي سيتم الحساب عليه.
  • يخرج عن صافي رأس المال الزكاة متى بلغت قيمتها النصاب الشرعي.
  • النصاب الشرعي الخاص بالعروض التجارية هو 85 جرام ذهب عيار واحد وعشرين ويتم إخراج ربع العشر.
  • لا يتم اعتبار ما تم ذكره صحيحًا إلا إذا مر على المال الحول وهو عام هجري كامل.

مصارف الزكاة

ذكر الله عز وجل في محكم كتابه مصارف الزكاة بقوله تعالى”إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

أجمع الفقهاء أنه لا يجوز إخراج زكاة المال إلا لهذه الاتجاهات الثمانية السابق ذكرهم، فلا يجوز إخراج المال لبناء الجوامع أو المدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى