أسباب صعوبة التنفس أثناء النوم وعلاجه

صعوبة التنفس أثناء النوم

تعتبر كتمة النفس أو صعوبة التنفس أثناء النوم عبارة عن حالة مرضية مؤقتة يشعر فيها المريض بضيق أثناء عملية التنفس، وقد يرجع هذا الإحساس لعدة أسباب مختلفة منها قلة الأكسجين الموجودة في الهواء، بعض الأمراض المتعلقة بالرئة.

وتعتبر هذه الحالة من ضمن الحالات المزعجة التي يتعرض لها الإنسان وخاصةً في وقت النوم، ووقتها يقوم الإنسان بالجلوس أو الوقوف حتى يكون قادر على عملية التنفس.

أسباب صعوبة التنفس أثناء النوم

من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على أسباب صعوبة التنفس أثناء النوم التي قد يصاب بها الكثيرون.

القلب الرئوي: في هذه الحالة يكون هناك فشل في الجزء الأيمن للقلب.

السمنة: تكون السمنة الزائدة أحد أسباب صعوبة التنفس أثناء النوم، ولكنها لا تسبب صعوبة في التنفس بصورة مباشرة ولكن قد يكون هناك عوامل أخرى ومنها ضغط الوزن الزائد على الرئتين والحجاب الحاجز.

الانسداد الرئوي المزمن: هذا المرض من ضمن الأمراض الشائعة مما قد يؤدي إلى انسداد في الرئة بصورة مزمنة مما قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس خاصةً في وقت النوم.

فشل القلب: في هذه الحالة يكون القلب غير قادر على عملية ضخ الأكسجين إلى الدم وباقي أجزاء الجسم بقدرة وكفاءة عالية، مما قد يسبب في ضيق التنفس.

اضطراب الهلع: اضطراب الهلع أحد أنواع الاضطراب القلقي وفي مثل هذه الحالة يشعر الإنسان بأن هناك شيء ما سوف يحدث وأن هذا الشيء سوف يؤدي إلى سرعة في ضربات القلب وضيق وصعوبة في التنفس.

فقر الدم: يعتبر فقر الدم من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة في التنفس وذلك بسبب نقص كمية الأكسجين الموجودة في الدم، وهذا السبب يؤدي إلى صعوبة التنفس أثناء النوم.

الطعام: يعتبر تناول وجبة كبيرة أو دسمة من ضمن أحد الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة في التنفس وبالأخص في أوقات النوم، وقد يكون هذا السبب راجع إلى أن الغذاء يرجع إلى المريء، وضغط الطعام بصورة مستمرة على الحجاب الحاجز وهو الذي يفصل المعدة عن الرئتين.

أسباب أخرى: هناك أسباب أخرى لصعوبة التنفس في وقت النوم مثل: الشخير، التهاب في الجيوب الأنفية، أمراض حساسية الصدر.

الربو والانتفاخ: في حالة سماع صوت صفير أثناء التنفس، فهذه المشكلة ليست كبيرة ولكن يجب التوجه إلى الطبيب للعلاج، لأن في هذه الحالة فإن المريض مصاب بالربو.

الاكتئاب: يعتبر الاكتئاب أو مرور الفرد بمشكلة عاطفية من ضمن الأسباب التي تجعله يشعر بصعوبة أو ضيق أثناء عملية التنفس.

أعراض صعوبة التنفس أثناء النوم

من ضمن الأعراض الأولية التي تظهر هو ضيق أثناء عملية التنفس خاصةً في حالة الاستلقاء على الظهر، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى والتي منها:

وهناك أعراض أخرى تظهر وتكون مصحوبة بصعوبة في التنفس ومن ضمن هذه الأعراض:

كيف يمكن السيطرة على ضيق التنفس

هناك بعض الأشياء التي يمكن فعلها للحد من صعوبة التنفس والتي من أهمها:

كيف يمكن علاج صعوبة التنفس أثناء النوم

قبل العلاج لابد من التأكد أولاً أن هذا الشخص يعاني بالفعل من أزمة ضيق التنفس، ويتم التأكد عن طريق الأعراض التي تم ذكرها سابقًا، فمن الممكن أن تتم عملية علاج ضيق التنفس بأكثر من طريقة فمنها:

أولاً: الطريقة الطبية

ثانياً: العلاج بالأعشاب والوصفات الطبيعية

ورق الجوافة: يمكن أن يقوم المريض بغلي أوراق الجوافة لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة ويقوم بتركه وبعدها يقوم بتصفيته ويتناوله.

القهوة السوداء: نظرًا لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تعطي الجسم راحة وتعطي الجهاز التنفسي الشعور بالاسترخاء، كما انها تحسن من عمل الشعب الهوائية، وليس ذلك فقط فإن للقهوة دور في علاج الربو، فيجب على المريض أن يتناولها من كوب إلى كوبين، ويجب عد الإفراط في تناولها لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

الزنجبيل:يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد التي تعمل على معالجة ضيق التنفس وانسداد الشعب الهوائية، كما أنها تحمي الفرد من أي عدوى تصيب الجهاز التنفسي، لذلك فإن تناول كوب أو كوبين من الزنجبيل يومياً والمضاف إليها ملعقة من العسل ويتم تقليبها جيدًا ويتم تناولها.

كما يمكن تناول كمية قليلة من أعشاب الزنجبيل المقطعة فهي تقوم بعلاج حالات النهجان وضيق التنفس.

زيت السمسم: يمكن أن يقوم المريض بتناول كوب ماء صغير مضاف إليه كمية مناسبة من زيت السمسم وذلك قبل النوم، فإن ذلك يخلص المريض من الشعور بالضيق في التنفس.

جذور الشمندر: جذور الشمندر تحتوي على نسبة عالية من الألياف والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات الأخرى، وكل هذه العناصر مفيدة جدًا في علاج الجهاز التنفسي.

المكونات اللازمة للوصفة

  1. عصير ثمرة الشمندر.
  2. 3 حبات من الجزر.
  3. نصف حبة من البطاطا.
  4. كمية مناسبة من السبانخ.

طريقة التحضير

الحالات التي يعتبر فيها صعوبة التنفس أثناء النوم خطير

يعتبر ضيق التنفس مشكلة ولابد من علاجها وذلك في الحالات الآتية:

Exit mobile version