الطبالموسوعة

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد ؟

إذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد

فترة الحمل من أصعب الفترات على الحامل، ومنذ بدايته وهي تُتابع جميع التغيرات التي تشعر بها مع طبيبها الخاص، لذلك تجدها تتساءل عن إذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد.

فحركات الجنين في المرحلة الأخيرة من الحمل تجعل الأم تشعر بأن موعد الولادة قد اقترب، وخاصةً عند نزوله في الحوض، لذلك يجب أن تكون المرأة على علم بحركات الجنين وعلاقتها باقتراب الولادة.

كيف يستعد الجسم للولادة ؟

مع اقتراب موعد الولادة يقوم الجسم باستعداداته لهذه المرحلة، حيث يحدث بعض الأمور ومنها أن عنق الرحم يعمل على التوسع لتصل فتحة العنق إلى الحجم المناسب لخروج الجنين منها بطريقة آمنة.

ويقوم الجنين بالنزول بشكل تدريجي إلى الرحم سواء كانت الولادة طبيعية حيث يتخذ الوضع الطبيعي للولادة عن طريق نزول رأس الجنين في الحوض، أو عن طريق نزوله بطريقة غير طبيعية والتي تكون الولادة القيصرية هي المتبعة في هذه الحالة.

وعليه فإن استعداد الجسم للولادة يجعل المرأة تتساءل اذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد، حيث أن مراحل نزول الجنين إلى الحوض تختلف من مرأة لأخرى ومن حالة لأخرى، ومن ولادة لأخرى.

فقد ينزل الجنين إلى الحوض قبل موعد الولادة بأسابيع، وفي بعض الأحيان قد ينزل الجنين قبل الولادة بساعات.

ما هي أعراض نزول الجنين في الحوض ؟

على المرأة الحامل أن تكون على دراية بالتغيرات التي تطرأ عليها خلال مراحل الحمل، فكل حدث قد يكون له دلالة على شيء ما، فمن المعروف أن هناك ارتباط وثيق بين نزول الجنين في الحوض وبين اقتراب موعد الولادة

لذلك تجد بعض النساء يتساءلن إذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد، وعليه يجب أن تكون على علم بأعراض نزول الجنين في الحوض، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالثقل في الحوض من أسفل ممتدًا إلى الشعور بألم في الظهر.
  • كثرة التبول نتيجة ضغط الجنين على المثانة.
  • نتيجة تحرك الجنين وبعده عن المعدة يختفي مع ذلك ألم المعدة والشعور بالحرقان.
  • الشعور ببعض التقلصات في الحوض وعلى جانبي الرحم على فترات متفاوتة.
  • الشعور ببعض الآلام في فتحة الشرج نتيجة حجم الجنين وضغطه.
  • تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين بصورة أوضح، مع قدرتها على تحديد حجم رأس الجنين.
  • كثرة الافرازات المهبلية قد تكون دلالة على نزول رأس الجنين في الحوض.
  • صعوبة الحركة نتيجة ضغط الجنين على عضلات الحوض.
  • الإقبال على الطعام بشكل أكبر من الأول نتيجة ابتعاد الجنين عن المعدة وبالتالي التخلص من بعض المشكلات التي تؤثر على المعدة.
  • حدوث تغير في شكل البطن حيث أنه ينخفض إلى أسفل بطريقة ظاهرة نتيجة الوضعية الجديدة للجنين.

ما هو موعد نزول الجنين في الحوض ؟

يحرص موقع البوابة على تقديم كل ما يُفيد المتابع، وعليه فإنه قدم هذه المعلومات المهمة عن موعد نزول الجنين في الحوض وارتباطه باقتراب موعد الولادة، وتبين أن نزول رأس الجنين في الحوض يعتمد على بعض العوامل، التي تختلف من امرأة لأخرى، ومن هذه العوامل:

الولادة المبكرة

حيث أن كل امرأة تختلف عن الأخرى في طبيعة جسمها، وبالأخص في مرحلة الحمل والولادة، فعند الحمل لأول مرة ينزل راس الجنين في الحوض بداية من الأسبوع 34 إلى الأسبوع 36 للحمل، وإن حدث ونزل رأس الجنين قبل هذا الموعد فهذا ليس دليل على الولادة قبل الموعد الطبيعي.

وقد لا ينزل راس الجنين في الحوض بالكامل إلا عند اقتراب موعد الولادة، لذلك يتم نصح المرأة الحامل أثناء الولادة بدفع الطفل للخارج عن طريق القيام ما يُعرف بالحزق.

الولادة لأكثر من مرة

ونتيجة لاتساع هذه المنطقة وحدوث تمدد للعضلات فيها فإن موعد نزول رأس الجنين في الحوض يختلف لأنه أصبح من السهل على الجنين الدخول إلى منطقة الحوض والخروج منها، لذلك قد يظل الجنين في الرحم ولا ينزل إلى الحوض إلا قبل وقت قصير جدًا من الولادة أو خلال فترة المخاض.

ما هي الوضعيات التي تساعد على نزول الجنين في الحوض ؟

إذا لم تشعر الحامل بأن الجنين نزل إلى الحوض بعد نهاية الأسبوع 36 من الحمل، يُمكنها القيام ببعض الوضعيات التي تساعد الجنين في اتخاذ الوضع المناسب للولادة، ومنها:

  • المشي السريع أو قيادة السيارة من الأمور الآمنة على الحامل لزيادة نشاطها البدني، والمساعدة على نزول رأس الجنين في الحوض.
  • لتقوم الحامل بتقوية العضلات وفتح الحوض عليها بالجلوس في وضع القرفصاء، الأمر الذي يُساعد الجنين على النزول في الحوض بشكل أفضل.
  • النوم على الجانب الأيسر مع جعل وسادة بين الركبتين.
  • أخذ بعض فترات الراحة بشكل منتظم كل نصف ساعة إن كانت ظروف العمل التي تؤديه يحتاج إلى الجلوس لفترات طويلة، فيجب تحريك الجسم والقدمين.
  • ومن الأمور التي تساعد الجنين على النزول إلى الرحم واتخاذ وضع الولادة هي السباحة.
  • الابتعاد عن وضعية الجلوس بوضع الساق فوق الساق، فهذه الوضعية تمنع الجنين من النزول إلى الحوض، ولكن يُمكن الجلوس وفرد الركبتين للأمام لمساعدة الجنين على التحرك للأسفل.

ما هي مراحل الولادة وكيف يُشكل نزول الجنين في الحوض فارق فيها ؟

يعمل نزول الجنين في الحوض على جعل الولادة سهلة بقدر كبير، فمن خلال متابعة مراحل الولادة نجد أنها تمر بأكثر من مرحلة، يُمكن تحديدها في ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى

وهذه المرحلة تبدأ مع نزول راس الجنين في الحوض بصورة كاملة، مع الشعور بانقباضات بشكل مستمر، الأمر الذي يجعل عُنق الرحم يتسع، وتبدأ حينها الحامل في الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متزايد.

المرحلة الثانية

تستمر انقباضات الرحم في التزايد الأمر الذي يجعل عنق الرحم يتسع، ليُصبح حوالي عشر سنتيمترات المساحة الكافية لخروج رأس الجنين عند محاولة الأم لدفع الجنين إلى الخارج عن طريق بعض الانقباضات التي تقوم بها والمعروفة باسم الحزق.

المرحلة الثالثة

وهذه هي المرحلة الأخيرة في مرحلة الولادة حيث يُكون الجنين خرج إلى خارج الرحم، ثم بعد ذلك تتبعه خروج المشيمة بعد مرور حوالي خمسة عشر دقيقة.

أما في حال وصول الحامل للشهر التاسع واقترابها من ميعاد الولادة ولم ينزل الجنين في منطقة الحوض فعلى الطبيب أن يتخذ قراره بإجراء الولادة القيصرية وذلك من أجل سلامة الأم والجنين.

ما هي الأسباب التي تمنع نزول الجنين إلى الحوض ؟

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم نزول راس الجنين في الحوض ومن هذه الأسباب:

  • يكون حجم الجنين كبير فتجعل الولادة الطبيعية غير آمنة على الأم أو على الجنين، وخاصة وإن أُصيبت الحامل بسكر الحمل الأمر الذي يؤثر في حجم الجنين.
  • في حال وجود أكثر من جنين، يُسبب اختلاف الوضعيات إلى عدم نزول الجنين في الحوض.
  • في حال اتخاذ الجنين لأي وضعية مخالفة للوضعية الطبيعية لنزول الجنين في الحوض قد تُسبب مشكلة في نزول الجنين إلى الحوض.
  • زيادة السائل حول الجنين تسمح له بالحركة بحرية أكبر وبالتالي تجعله يتخذ العديد من الوضعيات التي تُصعب من نزوله في الحوض في بعض الأحيان.
  • في حال بعض المشاكل في الحوض للحامل قد يكون من الصعب في بعض الأحيان نزول الجنين في الحوض بصورة طبيعية، كتعرض الحوض للكسر أو في حال وجود تشوه يُعيق نزول الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى