إسلامياتالموسوعة

آيات قرآنية عن الزواج وتعجيله

اكلة فى دقيقتين

آيات قرآنية عن الزواج

من معروف لجميع المسلمين أن القرآن هو أعظم العبادات التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله، لذلك نجد أن كثير من بنات وشباب المسلمين يبحث عن آيات قرآنية عن الزواج بغرض تعجيله.

فيلجأ الكثير إلى قراءة القرآن والأدعية، ويظن البعض منهم أنه توجد آيات مخصصة لأغراض محددة، قد يستجيب لها الله دونًا عن غيرها من الآيات والذكر.

الزواج في الإسلام

للزواج في الإسلام الكثير من الترغيب به لما له من مقاصد عظيمة كعفة النفس وحفظ النسل، وقد جاء في البخاري عن عبد الله بن مسعود أنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء.”

والزواج من سنن الرسل، كما قال تعالى في سورة الرعد: ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً”.

وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الباقي.”رواه الطبراني في الأوسط، والحاكم، ومن طريقه للبيهقي، وقال الحاكم: صحيح الإسناد. وفي رواية البيهقي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا تزوج العبد، فقد استكمل نصف الدين، فليتق الله في النصف الباقي. حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

قال القرطبي في التفسير: من تزوج فقد استكمل نصف الدين، فليتق الله في النصف الثاني، ومعنى ذلك أن النكاح يعف عن الزنى، والعفاف أحد الخصلتين اللتين ضمن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما الجنة، فقال: من وقاه الله شر اثنتين ولج الجنة: ما بين لحييه، وما بين رجليه ـ خرجه الموطأ، وغيره.

شروط الزواج في الإسلام

توجد خمسة شروط للزواج في الشريعة الإسلامية لا يتم إلا بتحقيقهم وهم:

  • تعيين الزوجين .
  • رضا كل من الزوجين.
  • وجود الولي.
  • الشهادة عليه.
  • خلو الزوجين من موانع النكاح.

آيات قرآنية عن الزواج

يمكن توضيح وجود آيات قرآنية عن الزواج من خلال موقع البوابة، حيث لم يُثبت وجود أصل أو تخصيص قراءة سور معينة بهدف تعجيل الزواج في السنة أو القرآن.

وعلى ذلك، فمن المخالف للسنة هو تخصيص أدعية أو آيات معينة بغرض الزواج وتعجيله، ولكن يمكن الدعاء بالأدعية التي وردت عن النبي في صلاح حال العبد وحياته.

لذلك ينبغي على من يريد شيء من الله، أن يدعو إلى الله ويتقرب منه بالأعمال المحببة إليه، مثل الصلاة والصدقات وقراءة القرآن، ثم يتيقن ساعات استجابة الدعاء ويسأل الله فيها ما يشاء.

ويتوجب على من يسعى في الزواج، أن يستعينوا بالأسباب وبالتقوى والأعمال الصالحة، وأن يتعاونوا في تحقيق الزواج بتخفيف تكاليف الزواج، فقال الله تعالى في سورة النور في الآية  32″ وانكحوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم. متفق عليه، ولم يقل يقرأ آيات قرآنية عن الزواج وتعجيله.

أدعية من السنة النبوية

يمكن للمرء اللجوء إلى الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم بهدف صلاح وتغيير أحواله إلى الأفضل بصفة عامة عوضًا عن آيات قرآنية عن الزواج التي لم يثبتها الشرع، مع اليقين بالله والدعاء أوقات استجابة الدعاء والصلاة على النبي قبل وبعد الدعاء، ومن هذه الأدعية:

” اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.”

” اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.”

ويمكن الاقتداءبالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: قل: ” اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك”. رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي.

“ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.”

أوقات استجابة الدعاء

اللجوء إلى الله بالدعاء هو أصل وأساس العبادة، ويجب على المسلم الدعاء إلى الله في كل وقت، يقول الله تعالى: ” من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له” رواه البخاري.

ولكن توجد بعض الأوقات التي ثبتت استجابة الله للدعاء فيها، فيمكن الدعاء في تلك الأوقات بدلاً عن قراءة آيات قرآنية عن الزواج بهدف تعجيله، ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • ليلة القدر.
  • الدعاء في جوف الليل.
  • دبر الصلوات المكتوبات.
  • بين الأذان والإقامة.
  • عند نزول الغيث.
  • ساعة يوم الجمعة .
  • عند شرب زمزم.
  • في السجود.

صلاة قضاء الحاجة

يمكن للمرء الاستعانة بصلاة الحاجة في طلب الرزق بالزواج بدلا عن اختيار آيات قرآنية عن الزواج وهي الأمر المنهي عنه، فجاء في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين “، زاد ابن ماجه في روايته ” ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر”.

فصلاة الحاجة هي ركعتين من غير الفريضة، يقوم فيها المسلم بقراءة الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم، ثم يدعو الله بخشوع وتوسل لما له فيه حاجة، ويفضل أن تُصلى في الثلث الأخير من الليل قبل صلاة الفجر، فهي من أوقات استجابة الدعاء المؤكدة.

نصائح للتعجيل بالزواج

فكما اتضح أنه لا يوجد آيات قرآنية عن الزواج جاءت بشكل مخصص لهذا الغرض، ولكن توجد عدة نصائح يمكن اتباعها بغرض الزواج وهي كالتالي:

  • المواظبة على الفرائض، والإكثار من النوافل.
  • المداومة على ذكر الله تعالى خاصة أذكار الصباح والمساء، والأذكار التي تجلب الرزق وتفرج الهموم.
  • الإكثار من الإلحاح والتوسل إلى الله تعالى، والتضرع إليه أن يرزقبالزوج الصالح، والذرية الصالحة.
  • الالتزام بالاستغفار كما قال الله تعالى في سورة نوح، الآيات 10 إلى 12: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.
  • الالتزام بالتقوى كما قال سبحانه وتعالى في سورة الطلاق الآيات 2-3: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ”.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam