الموسوعةالطب

ما هي علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير

علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير

الأمومة من أكثر المشاعر التي تتمنى أي امرأة أن تعيشها و كل زوجة تتابع بشغف الوقت الذي يحدث فيه الحمل ثم الإنجاب لذلك تسعى كل زوجة إلى وسيلة طبية آمنة لتحقيق أمنيتها.

اقرأ أيضا : دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي

ومن الوسائل العلاجية التي تلجأ إليها الزوجة عند تأخر الحمل هي الحقن بإبرة التفجير وعلى الزوجة متابعة علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير تحت إشراف الطبيب المختص.

استخدامات متعددة لإبرة التفجير

أكد الأطباء أن هناك استخدامات متعددة لهذه الحقنة للنساء حيث أنها تستخدم في عمليات الحقن المجهري وتخصيب البويضة، وتستخدم للرجال في علاج قصور وظائف الخصية والعمل على تحفيزها لإنضاج البصيلات، والأطفال حين نزول الخصية في كيس الصفن.

تقوم الإبر التفجيرية بتفجير الغطاء الذي يحيط بالبويضة ورغم أن الإبر التفجيرية لها مسمى  علمي إلا أن لها العديد من المسميات التجارية والتي أشهرها شيوعًا لدى العامة من الناس هو الإبر التفجيرية.

وهي عبارة عن هرمون يشبه هرمون الحمل، وذلك الدور الذي تقوم به تلك الإبر فتعمل تلك الإبر على نضج البويضة ثم تساهم في انفجار الغطاء المحيط بها لتخلق ثقب به لتستطيع البويضة الخروج إلى قناة فالوب ويكون ذلك هو يوم التبويض.

الإبر التفجيرية هي إبر مكونة من ماء وبودر وتؤخذ في العضل وبذلك تتكون الإبرة من هرمون طبيعي مستخرج من المشيمة، وهو هرمون الملون وتعالج ضعف الإنجاب عند 15% من السيدات كما أن هذه الوسيلة تستخدم في علاج حالات العقم وتأخر الحمل ونضج البويضة وتنشيط المبيضين بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تحفيز هرمونات الغدة النخامية.

تستطيع الكلوميد تكبير حجم البويضة بمقدار 2 مليمتر وعند تأثير الكلوميد على البويضة وكبر حجمها والذي يكون بمتابعة الطبيب لها والكشف عنها بواسطة السونار ومتابعة علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير وأحيانا يؤدى الكلوميد إلى حدوث الحمل بتوأم.

يلاحظ أن هناك فرق بين الإبرة خمسة آلاف وإبرة العشرة آلاف، والذي يحدد الأفضل حالة المرأة إذا كانت المرأة تخطت سن الـ 35 عامًا فهي تحتاج إلى حقنة ذات الـ 10000 والذي يحدد هذا الأمر بعد الفحص الطبيب المختص.

أعراض انفجار البويضة بعد استخدام الإبرة

تأخذ السيدة عدد من الأدوية التي يحددها لها طبيبها المعالج وهذا لتنشيط عملية التبويض وبمتابعة الطبيب يحدد لها موعد اخذ إبرة التفجير التي تحتوي على هرمون الحمل، ومعلوم أن حجم البويضة الطبيعي قبل أخذ الحقنة يكون 17 مل إلى 18 مل.

وتُعطى الإبرة مرة واحدة فقط خلال فترة الإباضة الطبيعية أي بعد مرور 12 يومًا على الدورة الشهرية، والنظام الذي تؤخذ به إبرة الحقن التفجيرية على مرحلتين: المرحلة الأولى هو حقن تنشيط البويضة حتى تصبح من 17 إلى 20 أو 22 مل، ثم المرحلة الثانية (التفجير) وهي عبارة عن نمو بنسبة 2 سم وتخرج البويضة.

تعتبر علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير عامل مهم لمعرفة كم نسبة الحمل بعد إبرة التفجير لأن هذه الأعراض علامة من علامات نجاح التفجير وخروج البويضة من جرابها ووجودها في وضع الاستعداد حتى تتم عملية التخصيب.

تمر المرأة بعد استخدام الإبرة ببعض الأعراض مثل تورم بالجسم وانتفاخ في منطقة البطن وزيادة ملحوظة بالوزن ورغبة بالتقيؤ مع مغص وتقلصات وإجهاد وإعياء عام وشعور بتغيرات نفسية ومزاجية في الحالة النفسية وفقدان للشهية وتورم في العيون والجفون ورغبة دائمة في حك المهبل.

ورغم تشابه أعراض الحمل مع أعراض تفجير البويضة في بعض الأحيان إلا يستوجب على المرأة اللجوء للطبيب المختص إذا حدث لها مضاعفات مثل صعوبة التنفس أو تورم بالثدي أو مشكلة في التبول أو حدوث أي تغيرات غير معتادة.

الإباضة بعد الإبرة التفجيرية

يجب المتابعة مع الطبيب باستخدام السونار بعد مرور 12 ساعة من تناول الإبرة وإذا لم تخرج البويضة بعدها يتم عمل سونار مرة أخرى بعد مرور 24 ساعة، وإن لم تخرج بعد يتم عمل السونار بعد 36 ساعة وهو الوقت المتوقع لخروج البويضة والذي ينصح الأطباء بضرورة ممارسة العلاقة الحميمة بعده أو يمكن ممارستها قبله.

ويشترط الجماع بعد ذلك الوقت حتى يتم تلقيح البويضة ليزيد من نسبة حدوث الحمل فالبويضة تخرج إلى قناة فالوب وتستمر لمدة 24 ساعة فقط ثم تموت بعدها، ويعتبر الوقت المناسب بعد 36 ساعة من الأعراض انفجار البويضة بعد ابرة التفجير وبعد ظهور علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير تقوم المرأة بعمل اختبار حمل بعد أسبوعين.

اعراض الحمل بعد نجاح الإبر التفجيرية

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية تتشابه تمامًا مع أعراض الحمل الذي يحدث بصورة طبيعية لأي سيدة، وهذه الأعراض تبدأ بالشعور بالدوخة والدوار والغثيان لحد التقيؤ وتزداد الأعراض بألم شديد أسفل الظهر الذي يزداد تدريجياً، ويعتبر من ضمن الأعراض أيضًا للحمل بعد الإبرة التفجيرية، كما تزداد الرغبة في النوم والشعور الدائم بالنعاس والإرهاق وعدم القدرة على ممارسة النشاط اليومي الطبيعي.

حتى لا يحدث حيرة بعد أخذ إبرة التفجير وذلك لتشابه علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير مع أعراض الحمل يمكن إجراء اختبار الحمل بالمنزل لكن من الأفضل التأكد بإجراء تحليل الحمل الرقمي وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

يلاحظ أيضًا أن ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون يسبب الإمساك خلال الحمل لأن هذا الهرمون يبطئ حركة الطعام في الأمعاء، ولعلاج هذه المشكلة يجب شرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على علاج الإمساك.

ويمكن في هذه المرحلة أن تقوم المرأة بأخذ العديد من الأعشاب التي تساعدها على الراحة وتنشيط البويضة، مثل المرمية والبردقوش، كما يساعد حليب الصويا وتلبينة الشعير والخضراوات والفواكه على تنشيط عمل البويضة وصحتها، كما ينصح العديد من الأطباء بتناول الفيتامينات المختلفة وتناول الفوليك أسيد والحديد.

إبرة التفجير والأعراض الجانبية

تعتبر وسيلة استخدام إبرة التفجير للحمل وما يصاحبها من علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير من المخاطر التي تتعرض لها السيدة المصابة بأي من الحالات المرضية مثل الإصابة بحساسية تجاه الهرمون المنشط للغدد التناسلية، كما أن من موانع استخدام الإبرة التفجيرية إصابة السيدة بالسرطانات الخاصة بالهرمونات بالإضافة لأورام الغدة النخامية أو اضطرابات بالغدة الدرقية أو الغدة الكظرية.

وننوه من خلال موقع البوابة كذلك أن أصحاب مرضى الكلية والصرع وأمراض القلب ومن يعانون من الصداع النصفي ونزيف مهبلي غير معروف سببه، لذلك ينصح السيدة المقبلة على أخذ إبرة التفجير القيام بفحوصات دقيقة وعرضها على الطبيب المختص قبل اخذ ابرة التفجير.

احتمالية عدم حدوث الحمل

تتعرض بعض الحالات لدى السيدات التي تستخدم إبرة التفجير لصدمة عدم نجاح الحمل رغم تعرض السيدة لبعض أو القليل من علامات انفجار البويضة بعد ابرة التفجير.

بعض الأسباب في عدم نجاح حدوث الحمل بعد اخذ الابرة هو أخذ الإبرة في وقت غير مناسب من حدوث الطمث أو أخذها بشكل خاطئ وعكس توصيات الطبيب المختص، وأحيانًا السبب يكون أن عمر البويضة يختلف من امرأة لأخرى بحيث يمكن أن تموت البويضة قبل أن تصل إلى الحيوانات المنوية.

يجب في حالة فشل الحمل بعد أول مرة الانتباه في المرات القادمة لبعض العوامل وخاصةً توقيت الجماع الذي يلعب الدور الأساسي في نجاح هذه العملية، كما أن تكرار الحقنة نفسها شهرًا بعد شهر يزيد من نجاح الحمل، فعلى المرأة ألا تيأس و تفقد الأمل سريعًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى