الموسوعةالدراسة والتعليم

ما هو نظام التكامل

نظام التكامل

توجد مجموعة كبيرة من الأنظمة التكنولوجية في حياتنا اليومية، ويعمل نظام التكامل على توحد المجالات وجعلها تتحول من الأنظمة الفرعية إلى النظام الواحد، وهو يكون متعلق بمجال الهندسة التكنولوجية التطبيقية.

يكون هذا الأمر مختلف بعض الشيء في مجال البرمجيات فهو يكون عبارة عن عملية تعمل على ربط جميع الأنظمة بنظام الكمبيوتر، وتوحيد عملها مهما كان حجم الاختلاف في بعض الأمور.

ما هو عمل نظام التكامل

يعمل نظام التكامل على ربط جميع المجالات التي لا يمكن ترابطها، ويتم ذلك عن طريق استعمال بعض النظم التقنية الحديثة وهذا ما يسلط عليه الضوء اليوم من خلال موقع البوابة حتى يقدم لجميع زائريه المعلومات التي تهم الباحثين والدارسين في هذا المجال.

ما هي الأدوات التي يحتاج لها نظام التكامل

  • مجموعة من التقنيات الحديثة والتي تتمثل في شبكة الحاسوب.
  • إدارة جيدة حتى تتحمل مسؤولية العمل وتوجه نحو المسار الصحيح.
  • تكامل التطبيقات الخاصة بالمؤسسات الكبرى أو تطبيقات الشركات.
  • البرمجة اليدوية يتم الاحتياج إليها في بعض الأوقات.

ما هي هندسة الأنظمة

هندسة الأنظمة ما هي إلا مجموعة من الأنظمة الغير مترابطة ويعمل كل نظام بشكل فرعي، وتعمل هندسة الأنظمة على الجمع بين تلك الأنظمة الفرعية وتوحيدها حتى تتكاتف وتتمكن من تحقيق الكثير من الأهداف المرجوة وتعطي نتائج مميزة للعمل المكلفون بأدائه.

تعمل هندسة الأنظمة على تعديل الأنظمة الفرعية وبالأخص الأنظمة التي تمتلك سطح بيني، وهو يكون نظام يضم مجموعة متنوعة من الأدوات التي تعمل على ربط جميع الأنظمة بعضها البعض، وتتم عملية الربط بين الأنظمة الفرعية عن طريق لصق الأسطح البينية.

في حالة عدم الربط بين تلك الأنظمة الفرعية بشكل مباشر عن طريق لصق الأسطح، يكون الحل البديل له هو توفير رسم الخرائط المطلوبة، ويتلخص هنا نظام التكامل في الربط بين الأنظمة الفرعية بطريقة صحيحة تعمل على دفع الجميع للتطور الحديث.

ما هي هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات أو تركيبات النظم وهي عبارة عن جمع المكونات في مكون واحد، والتأكد من أن جميع الأنظمة الفرعية تعمل بنفس التكنيك، وهنا يكون دور مهندس ربط الأنظمة كبير وهام فإن نظام التكامل يكون قائم على قدرته في جمع الأنظمة والتطبيقات الخاصة بالبرامج مهما كان بينهم اختلاف سواء كان مادياً أو اختلاف في طبيعة الوظيفة.

الجدير بالذكر أنمهندس الأنظمة يكون محتاج إلى بعض المتطلبات الخاصة، كما يجب أن يتوفر لديه بعض المهارات والقدرات الخاصة التي تؤهله إلى التميز في مجال هندسة الأنظمة.

ما هي مميزات هندسة الأنظمة

  • تعمل هندسة الأنظمة على توفير الكثير من الوقت والمجهود على العاملين في المؤسسة.
  • كما أن هندسة الأنظمة أو نظام التكامل يعمل على تغيير مسار إدارة الشركة أو المؤسسة التي تتعامل من خلاله في سير العمل.
  • هندسة الأنظمة تعطي الفرصة للعاملين في المنظومة على تحديث النظام بشكل مستمر، فلا يوجد تعب في عملية التحديث مطلقًا.
  • كما أن هذا النظام التقني الحديث يعمل على توفير خاصية إضافة ما جد من ملفات هامة تتعلق بنظام سير العمل في المؤسسة أو المنشأة الإدارية.
  • تحظى الشركة التي تتعامل بنظام هندسة الأنظمة بقدر كبير جدًا من التأمين والحفاظ على خصوصية أسرار الشركة، فيكون من الصعب التعدي أو اختراق أي نظام من الأنظمة الموحدة.
  • هذا النظام التقني الحديث يكون مواكب لكل مؤسسة تستخدمه فهو لا يعمل على مجال واحد من الأنشطة التجارية بل هو يلبي كافة احتياجات جميع العملاء في مختلف الأنشطة الاستثمارية.
  • يعطي هندسة الأنظمة شيء من المرونة والسلاسة في التعامل، فإذا كانت جميع الأنظمة تعمل على منوال واحد فيكون من السهل على الموظفين الوصول إلى المعلومة التي يرغبون الحصول عليها.
  • يعمل هذا النظام المتطور على زيادة سرعة عجلة الإنتاج مع ضمان الجودة التي لم تحدث من قبل في مجال العمل أو النشاط الذي يستعمل قبل هذا النظام.
  • كما أنها تقدم للقائمين على العمل في المؤسسة التي تتعامل من خلال هندسة الأنظمة قاعدة عريضة من البيانات التي تيسر وتسهل طريقة سير العمل.

ما هي عيوب هندسة الأنظمة

  • كل نظام يكون له العديد من المميزات ويوجد له مجموعة من العيوب التي يجب العمل على إصلاحها.
  • يوجد لهذا النظام بعض المعيقات التي تقف أمام تطبيقه للكثير من المؤسسات والشركات الكبرى.
  • هندسة الأنظمة يكون من البرمجيات التي تحتاج إلى الكثير من التكاليف المادية وهذا يكون من المعوقات الرئيسية أمام الشركات الصغيرة في استخدامه.
  • هذا النظام قد يتطلب الكثير من الوقت في تنفيذه على نظام الشركات، وهذا يكون مصدر للتعطيل وتأخير العمل في المؤسسات الكبيرة.
  • في حالة استعمال هندسة الأنظمة بدون تحديد هدف واضح من استخدامه يكون هذا النظام فاشل ولا يكون بجدوى.
  • كما أن إذا لم يواظب القائمون على العمل في الشركات من خلال نظام التكامل بصفة مستمرة يؤدي إلى فشل هذا النظام.
  • هذا النظام التقني الحديث يتطلب مساحة كبيرة وضخمة من سعة التخزين حتى يستوعب هذا النظام المتطور.
  • ظهر في الآونة الأخيرة برنامج منافس له وهو يحتوي على تعديلات لكل هذه العيوب التي قد تعيق حركة العمل في المؤسسات الكبيرة والشركات.

ما هي وسائل التركيب

التركيب العمودي

يكون التركيب العمودي عبارة عن تركيب لبعض النظم الفرعية، وهي تكون عن طريق صنع بعض الوحدات التي تسمى ب-السلوات، وهي تتميز بالسرعة في الاستعمال وتقدم الكثير من الخدمات للبائعين الهامين، ومن هنا نتمكن من قول إن التركيب العمودي يكون من الوسائل السريعة وقليلة التكلفة.

هذه التقنية تكون من التقنيات التي توصف بأنها قصيرة المدى، وهي تكون الطريقة المثالية المناسبة للمنشآت الجديدة، ويكون هذا تحت مسمى قياس النظام وكما ذكرنا أنها تعمل من خلال السلوات.

التركيب الأفقي

التركيب الأفقي يكون له مسمى آخر وهو حافلة خدمة المؤسسة كما عرفت بين الشركات والمؤسسات التجارية، وهي تكون وسيلة من الوسائل أو التركيبات التي تعمل على تخصيص نظام يكون قادر على ضم الأنظمة الفرعية وجعلها تعمل على نظام واحد.

يكون ارتباط الأنظمة الفرعية عن طريق الأسطح البينية ويحدث الارتباط بعد تشابك الأسطح بالشكل المباشر بين esb وبين es فهو يمتلك القدرة على الشبك بين سطحين الأبنية المختلفة، والتركيب الأفقي يكون حاصل على بعض المميزات وهي التكلفة الضعيفة.

كما أن تكون المرونة في الاستخدام سمة من سمات التركيب الأفقي، وهذه التقنية تعمل على إتاحة استعمال نظام فرعي من خلال نظام فرعي آخر، وبذلك تكون الأنظمة متشابهة وهذا مع اختلاف الأسطح البينية فيكون لكل نظام السطح الخاص به.

التركيب النجمي

يكون التركيب النجمي من التركيبات التقنية الحديثة التي تعمل على تركيب النظم وتوحيدها، وهذه الخاصية تعرف باسم تركيب الإسباغيتي وعند ارتباط الأنظمة بعضها البعض تعطي شكل الإسباغيتي ولهذاأطلق عليها ذلك الاسم، وتعتمد التكلفة المادية لهذه التقنية على الأسطح البينية التي يعمل عليها النظام.

تكون تكلفة التركيب النجمي مرتفعة في حالة أن تكون الأسطح البينية متغيرة وتزداد التكلفة كلما زاد عدد الأنظمة الفرعية، والتركيب الإسباغيتي يكون هو الوسيلة الأكثر استعمالاً وهذا يكون راجع إلى أن هذا النظام يتميز بالمرونة والسلاسة في الاستخدام والتعامل.

المخطط الأفقي

يتم استعمال المخطط الأفقي ولكن لا يكون من الحلول المثالية، حيث أن هذا النظام يكون من الأنظمة المضللة التي لا يستفيد منها العميل مطلقًا.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً