الموسوعةتقنية ومعلومات

ما هي المدونة الإلكترونية وكيفية استخدامها

ما هي المدونة الإلكترونية

منذ القرن الماضي وظهر ما يعرف بالمواقع الإلكترونية أو المدونة الإلكترونية التي جعلت الجميع لديه الفضول عن البحث عن إجابة سؤال ما هي المدونة الإلكترونية وكيفية التعامل معها.

بالإضافة إلى طرح أسئلة من أجل استيعاب جميع المعلومات عن هذه المدونة وهل يوجد منها أنواع فما هي وكيفية تصميمها أو الالتحاق بها وهل يمكن الحصول على مال منها أو البيع أو الشراء منها أو توصيل رأي معين للجمهور.

تعريف المدونة

يقدم موقع البوابة معلومات ونبذة مختصرة يشرح بها الإجابة على سؤال ما هي المدونة الإلكترونية حيث وضح الموقع على أنها موقع الكتروني يحتوي على نشر موضوعات تأخذ ترتيب منطقي طبقًا للتاريخ حيث تظهر هذه المنشورات من الجديد إلى القديم.

بهذه الطريقة الترتيبية يستطيع الجمهور من متابعة منشورات الموقع حيث يظهر له الجديد في أول ترتيب المنشورات ثم بالتتابع يظهر القديم، كما أن هذا الموقع يمكن الجمهور من التعليق وتبادله بين بعضهما البعض بجانب ما يعرف بالوصلات.

متى نشأت المدونة الإلكترونية

من ضمن الإجابات على سؤال ما هي المدونة الإلكترونية وجد أن هذه المواقع تم إنشاءها وظهورها للنور والجمهور في أواخر التسعينات، فكان الجمهور بإمكانه كتابة ونشر ما يمتلكونه من أفكار بالإضافة إلى كتابة المواقف التي قابلتهم في حياتهم اليومية، حيث يتم نشر الأفكار بنفس الطريقة التي تم ذكرها وهي من الحديث للقديم.

كيف تم التطوير في المدونة الإلكترونية

هناك سؤال وهو كيف تطورت المدونة الإلكترونية تم طرحه بجانب سؤال ما هي المدونة الإلكترونية حيث وجد من خلال الرد على السؤال الأول أن المدونة الإلكترونية تم التطوير بها منذ أن بدأت بشكل ملحوظ وهذا ما جعلها تتضمن الكثير من المميزات والصلاحيات التي تعطى للناشر.

حيث أن هذه المدونات الإلكترونية عندما ظهر مرة واحدة فكان الناشر وحدة هو من يتحكم في التعليق على المدونة، ثم بدأت بعد ذلك بأن تم جعل المدونة تعمل بالتفاعل المتبادل حيث أصبح الناشر ومن يتابعه قادرين على التعليق والرد على بعضهما البعض فيما يخص منشور معين وهذا فتح مجال للنقاش بين جمهور المدونة.

ما هي أنواع المدونات الإلكترونية

سؤال يطرح بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي المدونة الإلكترونية هذه المواقع الإلكترونية مع حدوث تطور طبيعي فيها أصبح لها أكثر من نوع يتم تحديده طبقًا لما ينشر به وهو كالآتي:

المدونات الشخصية

تأخذ المركز الأول ضمن أنواع المدونات الإلكترونية لأنه هو أول ما تم طرحه في عالم المواقع الإلكترونية، حيث أن محتواها عبارة عن قيام الفرد بكتابة ما يمتلكه من خبرة، وما يشعر به، بالإضافة إلى طرح أفكارهم للجمهور الذي يتابعهم.

تتسم هذه المدونات بأن ليس لها طابع خاص من حيث النشر وهذا ما يجعل الفرد حر في تنسيق ما يكتبه.

المدونات المتخصصة

هذه المدونات الإلكترونية تتميز بالتخصص أي أنها مقسمة إلى فئات تحمل أسماء معينة لابد من اختيار الفئة التي ينتمي لها المنشور مثل كتابة وصفات الأكلات فيتم اختيار فئة الطعام أو الحلويات أو كتابة شعر في فئة القصائد.

مدونات الأعمال

هذه المدونات متعلقة ومتخصصة في مجال الأعمال ومن يستخدمها هم رجال الأعمال حيث يتم التحدث عليها باسم شركاتهم لبث جميع المعلومات والأخبار التي تخص الشركة من أجل لفت انتباه الجمهور للشركة وبالتالي يعتبر نوع من أنواع التسويق للشركة لعرض ما تنتجه وكسب العملاء.

المدونات الاحترافية

هذه المدونات مخصصة لمن يريد جمع المال أو الحصولعلى مال من خلالها حيث يقدم الفرد محتويات تكون عبارة عن إعلانات مقابل الحصول على مال، أو القائم بعرض وبيع منتج معين يخص الفرد أو أن الفرد يقوم بالتسويق من أجل شخص آخر مقابل الحصول على نسبة مالية منه.

المدونات التحالفية

هذه المواقع الإلكترونية عبارة عن سوق لعرض منتجات لشركات مختلفة من قبل فرد وهو صاحب هذه المدونة من أجل عرض طريق عرض تجربة هذا الفرد في استخدام هذه المنتجات مقابل أنه يحصل على أموال يتم الحصول عليها في حالة إعجاب الجمهور بهذه المنتجات وذهابهم لزيارة لينك يؤدي إلى هذه السلعة وشرائها.

المدونات العكسية

هذه المدونات هي آخر تطورات المدونة الإلكترونية ولكن طريقة الاستخدام تكون شبة عكسية بحيث أن الجمهور هو من ينشر على المدونات الخاصة أفراد آخرين أو شركات وليس الفرد صاحب المدونة.

ولكن يأتي دور صاحب المدونة بأنه يقوم بتنقية ما يكتب بحيث يعرض المفيد ويلغي الغير مفيد، كما أن صاحب المدونة بإمكانه عرض ما يريد على مدونته.

مدونات ذات وسائط معينة

هذه المدونات تحتم على الفرد نشر ما يريد ولكن بصيغة معينة مثل إذا كانت المدونة تتطلب نشر مقاطع فيديو فقط فهذا يجبر الفرد على ذلك ومن امثلة هذه المدونات اليوتيوب، أما إذا كانت المدونة تتطلب نشر المحتوى في هيئة صور فهذا يجبر الفرد على اتباع ذلك.

مدونة العمل المستقل

  • هذه المدونة من النوع ذات المقابل المادي حيث يحصل عليه من يقوم بالكتابة على المدونة من قبل صاحب المدونة الذي يطلب من الكاتب أن يتحدث ويعرض فكرة معينة.

خطوات إنشاء مدونة إلكترونية

بجانب سؤال ما هي المدونة الإلكترونية يوجد سؤال آخر وهو كيفية تصميم مدونة إلكترونية وهنا يتم الإجابة على السؤال الثاني بأن يوجد أكثر من طريقة من أجل تصميم هذه المدونة والتي منها:

أن يقوم الفرد بإنشاء مدونة مبرمجة بشكل مخصص له يستطيع من خلالها نشر ما يريده ولكن هذه الخطوة تحتاج إلى متخصص في البرمجة لأن يمكنه نشر مدونته على الإنترنت وجعلها مصدر للمعلومات من أجل الجمهور.

يوجد أكثر من مدونة يمكن استخدامها والنشر عليها دون قضاء وقت كبير من أجل تصميم مدونة خاصة من أمثلة هذه المدونات المتاحة عبر الإنترنت: مدونة وردبريس ومدونة بلوجر ومدونة تومبلر.

مدونة ووردبريس

  • الورد بريس هو مدونة مبرمجة تعمل بشكل مجاني وتتيح للجميل بالنشر عليها تم تأسيس هذه المدونة في عام 2003م.
  • يستطيع الفرد تحميلها على وتثبيتها على الإنترنت حتى يستطيع الدخول لها في أي وقت من خلال اليميل الخاص به.
  • هذه المدونة تسمح للفرد بان يستخدمها من قبل الخادم السحابي الخاص بالورد بريس.

كيفية استخدام موقع وورد بريس

  • يتم تسجيل الدخول إلى الموع الآتي: http:://www.wordpress.com.
  • ثم النقر على زر التسجيل الجديد من أجل تصميم حساب حديد على الورد بريس.
  • نلاحظ انبثاق صفحة جديدة تحمل بعض الخانات التي تتطلب إدخال بيانات معينة مثل الاسم الخاص بالمستخدم وكلمة السر.
  • بمجرد إدخال البيانات السابقة يطلب الموقع من الفرد إرفاق اسم الموقع الذي يريد أن ينشر عليه ولكن لابد من أن اسم الموقع يكون تابع للورد بريس.
  • ثم يتم كتابة معلومات أخرى تخص المدونة مثل عنوان المدونة والخطة واختيار اللغة.
  • وهنا يكون قد تم الالتحاق إلى مدون الورد بريس بنجاح.

كيفية تثبيت الورد بريس على خادم الويب

من المعروف أن متاح للفرد أن يقوم بجعل مدونة وورد بريس مثبتة لديه على خادم الويب الخاص به وذلك من خلال البريد الإلكتروني الخاص به بحيث كلما يريد النشر عليها يدخل لها بكل سهولة ولكي يفعل ذلك يجب اتباع الآتي:

  • ضرورة حصول الفرد على تصريح يمكنه من الدخول إلى ملفات الخادم هذا التصريح يسمى بروتوكول نقل الملفات.
  • يجب حصول الفرد على قاعدة بيانات تكون محتوية على خدام من النوع سي بانيل.
  • ثم يتم تحميل ورد بريس من موقعه الخاص به من خلال https://wordpress.org/download.
  • ثم يتم نقل الملف الي يكون بصيغة من النوع zip إلى ملف يسمى puplic_htm.
  • يمكن نقل املف عن طريق بروتوكول نقل الملفات المتاح على سي بانيل وهنا يصبح الملف مضغوط.
  • يتم التخلص من ضغط الملف من خلال خصائص الملف نفسه، أو من خلال فك ضغطه على الحاسب الآلي ثم نقله إلى بروتوكول نقل الملفات.
  • يتم التسجيل في قاعدة البيانات.
  • من خلال أي محرك بحث يتم الذهاب إلى البريد الإلكتروني الخاص بالفرد.
  • ثم إدخال البيانات المطلوبة في الصفة المنبثقة الجديدة ثم الضغط على موافق.
  • وهنا قد تكون التسجيل في ورد بريس قد تم.

مدونة بلوجر

بعد الإجابة على سؤال ما هي المدونة الإلكترونية التي كان من ضمن الرد عليه أن مدونة بلوجر هي أحد المدونات الإلكترونية يجب التعرف على ما هي مدونة بلوجر وكيف يتم استخدامها.

  • يتم الذهاب إلى http:://www.blogger.com.
  • ثم النقر على السهم الذي يأخذ الاتجاه غلى الأسفل هذا السهم يحتل منطقة أعلى الشاشة.
  • نلاحظ الانتقال إلى صفحة جدية بها كلمة إنشاء مدونة لابد من النقر عليها.
  • ثم تبدأ صفحة جديدة في الانبثاق تتطلب بعض البيانات مثل اسم المدونة وعنوانها والبريد الإلكتروني.
  • ثم يتم تحديد نوع التصميم قم النقر على كلمة إنشاء مدونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى