فوائد تناول الخس لصحة الجسم

فوائد تناول الخس لصحة الجسم

الخضروات مفيدة للجسم لذلك جميعًا يبحث عن فوائدها وبالأخص فوائد تناول الخس لصحة الجسم لأنه نوع من الخضروات يمتاز بحب الجميع لتناوله لأنه قادر على جعل الجسم رطب بسبب ما يحتويه من ماء.

كما أن الخس يمكن إدراجه في قائمة الغذاء الصحي لأنه قادر على إمداد الجسم بجميع أنواع الفيتامينات والعناصر التي تبني الجسم وتجعل أجهزته وخاصة الجهاز الهضمي يعمل بكل صحة وقوة.

معلومات عن نبات الخس

يقدم موقع البوابة مجموعة من المعلومات الهامة عن نبات الخس حيث أنه وصفه بأنه أحد أنواع الخضروات الورقية التي تزرع وتنال إعجاب الجميع.

كما أن الخس غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الطبيعية مع انخفاض في مستوى السعرات الحرارية التي يمتلكها حيث تقدر بنسبة تصل للصفر سعرات حرارية والدهون.

هل يوجد أنواع من الخس

القيمة الغذائية للخس

القيمة الغذائية هي ما وراء فوائد تناول الخس لصحة الجسم لذلك يجب على الجميع التعرف عليها حيث وجد أن الخس غني بالفيتامينات مثل حمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين a والمعادن ومضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى الألياف.

حيث أثبتت الدراسات أن تناول مائة جرام من الخس قادر على إمداد الجسم بكل من:

فوائد تناول الخس لصحة الجسم

قادر على تخفيض الوزن الزائد عن طريق إدراجه في نظام صحي غذائي لخسارة الوزن لأن الخس من النباتات الورقية المنخفضة السعرات الحرارية والدهون حيث وجد أن مائة جرام فقط من الخس يحتوي على 15 سعر حراري أم الدهون فوجدت 0.15 جرام بداخله، بالإضافة إلى وجود ألياف قادر على جعل الفرد يشعر بالشبع.

من أهم فوائد تناول الخس لصحة الجسم هو أنه يحافظ على صحة القلب عن طريق تقليل مستوى الكوليسترول في الدم لأنه غني بالألياف التي هي المسئولة عن خفض الكوليسترول في الدم وهذا يحمي الفرد من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

كما أن الخس يحتوي على أحماض دهنية من النوع النافع وليس الضار حيث أنها أحماض غير مشبعة والتي تتمثل في الاوميجا 3 وهي المسئولة عن تقوية القلب والشرايين والأوميجا6.

أثبتت الدراسات أن الخس يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والبيتا كاروتين التي قادر عن مقاومة ومعالجة الالتهابات الناتجة عن التأكسد.

فوائد تناول الخس لصحة الجسم خاصة للجهاز الهضمي لأن بفعل الألياف الغذائية التي توجد في الخس والسليلوز الذي يعمل على تقوية جهاز الهضم وجعل عملية الهضم تعمل بشكل أحسن من حيث حركة الأمعاء والتوازن بين البكتيريا النافعة والضارة بداخل المعدة، كما أن بفعل الألياف التي توجدبالخس فإنه يمكن التخلص من الأملاح الصفراء وحماية المرارة منها.

من يعاني من الأرق يمكنه تناول الخس لما يحتويه من مادة تسمى lactucarium هذه المادة سائلة يمكن رؤيتها بالعين المجرد عندما يتم أكل الخس، بفعل هذه المادة وما يحتويه الخس من عناصر مثل البوتاسيوم حيث يتم إعطاء الأعصاب قدر من الراحة الاسترخاء من خلالها وبالتالي تكون قادرة على النوم.

تنال الخس يجعل بيئة الجسم قلوية حيث أنه يضبط التناسب بين القلويات والأحماض داخل جسم الإنسان والتي تعرف باسم acid/ alkaline balance، وبالتالي فإنه يجعل الجسم قادر على التخلص من السموم وهذا يعمل على هدوء الأعصاب والاسترخاء وجعل عملية التفكير تكون أقوى بالإضافة إلى جعل البشرة نضرة.

بما أن مرضى السكر لهم حمية غذائية خاصة بهم تجعلهم يتناولوا الطعام بحذر فينصحون بتناولهم للخس لأنه يتكون من نسبة بسيطة جدًا من السكر لذلك فإنه لا يشكل خطر على مصابي السكر كما أنه فقير من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون.

لأن الخس يحتوي على مضادات أكسدة والبيتا كاروتين وفيتامين سي وa فيجب تناوله من أجل تقوية جهاز المناعة حتى يستطيع الجسم مقاومة أي التهاب أو مرض يحاول إصابته كما أن الخس يقوي الجلد الذي هو المهاجم الخارجي القوي لأي بكتيريا أو فطريات.

أثبتت الدراسات أن من أهم فوائد تناول الخس لصحة الجسم هو أنه محارب قوي للخلايا السرطانية وهذا بفعل الكلوروفيل الخضراء التي يحتويها الخس ولهذا فإنه تناوله يقي القولون من الإصابة بالسرطانات بجانب حماية الرئة والبروستاتا والمبيضين والثدي.

بالإضافة إلى فيتامين a، c الذين يحمون الحمض النووي من التلف بفعل الخلايا السرطانية التي تنمو داخل الجسم.

أحدفوائد تناول الخس لصحة الجسم وخاصة للعظام هو أنه يقي العظام من الإصابة بهشاشة العظام وتقوية العظام بفعل فيتامين k، كما أن هذا الفيتامين مسئول عن تجدي الخلايا وبالتالي التئام الجروح والتخلص من الكدمات، ولأن الخس مكون من الكالسيوم فهذا يجعله غذاء مفيدلكمال الأجسام.

بعض الأشخاص الذي يصابون بأمراض مثل سماكة القرنية والضمور البقعي والزرق واعتام عدسة العين ينصحون بتناول الخس لأنه غني بفيتامين a وc وخاصة من هم يتقدمون في السن.

فوائد الخس للبشرة

الخس قادر على تخلص الجلد من التجاعيد التي تصيب الجلد خاصة مع تقدم العمر وهذا بفعل فيتامين a بالإضافة إلى البيتا كاروتين.

من خلال تناول الخس يمكن وقاية خلايا البشرة من التلف وبالتالي نحمي البشرة من سرطان الجلد وكل هذا يرجع إلى فضل فيتامين سي الذي دوره هو بناء الكولاجين في الجلد وجعل الجلد لين والتخلص من أي جروح تتكون به.

إدراج الخس في النظام الغذائي قادر على حماية بشرة الوجه من الإصابة بحب الشباب وهذا بفعل مضادات الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامين B، ولأن الخس لا يحتوي على الجلايسيمي بشكل كبير فإنه يمنع من تكون البثور.

فوائد الخس للشعر

أثبتت دراسات أقيمت في جامعة ميرلاند أن الخس قادر على التخلص من مشاكل الشعر لأنه يمد الشعر بالحديد والزنك والفيتامينات التي عندما يقل مستواها يصبح الشعر مجهد، ولأن الخس غني بحوالي تسعة بالمائة من الفسفور وثماني بالمائة من السليكون والكبريت فإنه يحمي البشرة والأظافر.

Exit mobile version