الموسوعة

دعاء الفرج العاجل مجرب أدعية مستجابة لا تخرج قبل أن تقراه

دعاء الفرج العاجل مجرب

من أكثر الأمور التي تجعل الإنسان يشعر بالطمأنينة هو لجوءه لله تعالى ودعائه بما يكدر عليه صفو حياته، فتجده يبحث عن دعاء الفرج العاجل مجرب فكما قال النبي صلَّ الله عليه وسلم: [الدعاء هو العبادة].

ما هي فضائل الدعاء

جاء عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم أنه قال: [ليس شيءٌ أكرمَ على الله تعالى من الدُّعاء].

كما أنه روي عنه صلوات ربي وسلامه عليه أنه قال:[مَن لم يسأَلِ اللهَ، يغضَبْ عليه].

أن الله سبحانه وتعالى يُعطي من يسأله ولا يرد عبده، كما جاء في حديث رسول الله صلَّ الله عليه وسلم:[إن ربَّكم تبارك وتعالى حييٌّ كريمٌ، يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفرًا؛ “أي خاليتين].

علمنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم أن استجابة الله تعالى لدعائنا وقت الشدائد، هو إكثار دعائنا لله سبحانه وتعالى وقت الرخاء، أي هو بمثابة دعاء الفرج العاجل مجرب، كما أخبرنا صلوات ربي وسلامه عليه حين قال:[مَن سره أن يستجيب اللهُ له عند الشدائد والكرب، فليُكثر الدُّعاء في الرخاء].

أن الدعاء هو امتداد لحياة الإنسان، ووسيلة للحصول على بعض الحسنات حتى بعد الممات كما جاء في حديث رسول الله صلَّ الله عليه وسلم:[إذا مات الإنسانُ، انقطَع عنه عمله إلا من ثلاثةٍ: إلا من صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَع به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له].

فالدعاء سبب لمغفرة الذنوب وإن وصلت لعنان السماء كما جاء عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم في الحديث القدسي:[ال الله تبارك وتعالى: يا بنَ آدمَ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرتُ لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا بنَ آدم، لو بلغت ذنوبُك عَنان السماء ثم استغفرتَني غفرتُ لك ولا أبالي، يا بنَ آدم، إنك لو أتيتَني بقراب (بملء) الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشركُ بي شيئًا، لأتيتُك بقرابها مغفرةً].

الدعاء يرد القضاء، كما جاء في حديث رسول الله: [لا يرُدُّ القضاءَ إلا الدُّعاء، ولا يَزيدُ في العُمرِ إلا البِرُّ]. فالدعاء سبب لرد البلاء.

ما هي آداب الدعاء وشروطه

وقت الحاجة يبحث الكثير عن دعاء الفرج العاجل مجرب، ويغفلون عن اتباع آداب الدعاء وشروطه التي تجعل من الدعاء مستجاب بأمر الله تعالى إن اتبعت شروطها وآدابها، ومنها:

لذلك فإن موقع البوابة حريص على تقديم آداب وشروط الدعاء لمتابعيه ليتمكنوا من تطبيق آداب الدعاء كما علمنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم.

فمن شروط إجابة الدعاء:

أن يكون الدعاء لله وحده لا شريك له، مع تحري الصدق والإخلاص في الدعاء له سبحانه وتعالى، فالدعاء هو العبادة.

ألا يكون الدعاء فيه قطيعة رحم أو إثم، ولا يستعجل المسلم الإجابة، كما قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: [ستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء].

الدعاء بقلب حاضر لله تعالى، وأنت موقن بالإجابة، ولديك حسن ظن بالله سبحانه وتعالى، كما قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: [ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه].

فإن اتبعت الهدي النبوي في الدعاء فأنت بذلك تكون قد حققت دعاء الفرج العاجل مجرب، لأن النبي صلوات ربي وسلامه عليه ما ترك لنا شيء إلا وأخبرنا به وعلمنا إياه

ومن آداب الدعاء:

  • افتتاح الدعاء بالثناء على الله تعالى وحمده، ثم الصلاة على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، وكذلك ختم الدعاء بذلك أيضًا.
  • ومن الآداب رفع اليدين وعدم التردد، ويجب على الداعي أن يُلح على الله تعالى وعلى عزم بقدرته سبحانه وأنه قادر على استجابة الدعاء.
  • من الآداب تحري الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء مثل ثلث الليل الأخير، والدعاء بين الأذان والإقامة، ووقت إفطار الصائم.

ما هي أسباب استجابة الدعاء

التأكد من أن المطعم والمشرب حلال كما جاء في حديث رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: [أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم، وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم. ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام. فأنى يستجاب لذلك].

فإن كنت تبحث عن دعاء الفرج العاجل مجرب عليك تحري أكل الحلال وشرب الحلال.

أيضًا طاعة الله سبحانه وتعالى وتقواه، وتعدد السؤال لله تعالى، والإلحاح في الدعاء.

سؤال الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى كما جاء عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم عندما سمع رجلًا يقول: [اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب].

أهمية دعاء الفرج العاجل مجرب

تعمل هذه الأدعية على إدخال الطمأنينة والسكينة على قلب المسلم، لأنه مؤمن بأن الله سبحانه وتعالى قادر على إجابة دعائه، وأن قضاء الله وقدره يُرد بالدعاء لله تعالى، فهو لجأ لله تعالى وهو محسن الظن به سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى