الموسوعةالطب

إليك اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق ضبطها

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من مشاكل تتعلق بالدورة الشهريّة خاصة عدم انتظامها، مما يجعلها تسأل عن اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، على الرغم من شعورها بآلام بمرورها بموعدها المعتاد أثناء الحيض.

عوامل عدم انتظام الدورة الشهريّة

هناك مفهوم خاطئ لدى النساء أن عدم انتظام الدورة الشهريّة بأنها لا تأتي في نفس اليوم بالضبط من كلّ شهر، والطبيعي أن تتقدم الدورة الشهريّة أو تتأخر لعدد قليل من الأيام، ولكن إذا تأخّرت لفترة زمنيّة طويلة وملحوظة فيعد ذلك اضطراب في الدورة الشهريّة، وتوجد العديد من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، والتي يقدمها موقع البوابة ونذكر منها ما يلي:

  • اضطراب المزاج عند المرأة وتعرضها لأمور تصيبها بالتوتر، قد يؤثر على موعد الحيض بمعدل بسيط، حيث أن العوامل النفسيّة، والتعرض لبعض المشكلات اليوميّة، تؤثر على الهرموناتالأنثوية وبنية الدماغ.
  • تكرار تناول المرأة للطعام غير صحي مثل الأغدية الغنية بالدهون يسبب خلل بالهرمونات.
  • إن الإصابة بالسمنة والوزن المفرط أو خسارة الوزن الشديد من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • التعرض لتغيرات بالضغط الجوي، مثل اللجوء للسفر بالطيران، أو التنقل إلى المناطق المتفاوتة في الارتفاع.
  • التعرض لبذل مجهود جسماني مرهق، مثل ممارسة بعض الرياضات العنيفة.
  • تضطرب الدورة الشهرية لدى المرأة المرضعة، لأن الرضاعة تخفض من مستويات الإباضة، مما يحدث خلل في انتظام الدورة الشهريّة، وكثيرًا ما تنقطع عند بعض السيدات خلال شهورالرضاعة.
  • يحدث خلل بالدورة الشهرية للمرأة المصابة ببعض الأمراض.
  • خضوع السيدة لتناول وسائل الحمل حيث أنها تشتمل على الهرمونات، وبسبب تغيرات بمستوى الهرمونات، فتؤثر على جميع الوظائف الحيوية ومنها الدورة الشهريّة.
  • تعرض السيدة لبعض الاضطرابات في الجسم والأعضاء، مثل زيادة هرمون الذكورة، أوإصابتها بأورام الغدد مثل الإصابة بخلل في وظائف الغدة الكظرية أو الغدة الدرقية.

اسباب مرضية لعدم انتظام الدورة الشهرية

مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية

من اسباب عدم انتظام الدورة الشهريةهو إصابة الغدة الدرقية ببعض الأمراض فإنها تحدث خلل وعدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أكدت كثير من الدراسات أن التعرض لمشاكل في الغدة الدرقية يكون سببًا رئيسيًا في اضطرابات الدورة الشهرية عند السيدات.

حيث أن الغدة الدرقية تكون لها دور في إنتاج الكثير من الهرمونات المهمة التي تساعد في عملياتالأيض، وبدورها تؤثر في توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم.

وهناك بعض الأعراض تصاحب مرض زيادة نشاط الغدة الدرقية مثلاً: فقد شديد في الوزن، شعورالمريضة بالقلق والأرق الشديد، إلى جانب العصبية، مع حدوث خلل في ضربات القلب.

مشاكل وأمراض الجهاز التناسلي

عندما يصاب الجهاز التناسلي للمرأة ببعض الأمراض فقد يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، من أهم هذه الأمراض التي تؤثر على الدورة الشهرية:

مرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات

حيث يصاحب هذه الحالة انقطاع الدورة بشكل كامل، أو قد يؤدي لغزارتها بشكل غير طبيعي.

وجود ألياف الرحم

حيث تسبب خلل بالدورة الشهرية، حتى عند حدوث الأورام الحميدة، وربما تتعرض المريضة لغياب الدورة الكامل أو حدوثها بغزارة ويكون مصاحب لها آلام شديدة جدًاً.

الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة

والتي تعد من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وتسبب اضطرابات في حدوثها، قد يكون بالنزيف أو غيابها أو حدوث خلل بموعدها.

سرطانات الرحم وبطانته

تسبب الإصابة بالأورام السرطانية عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث تصيب المرأة بالنزيف الشديد خلال الجماع أو بعده.

اتباع حمية غذائية مضرة

إن اتباع السيدة الحمية الغذائية المضرة تسبب اضطرابات وخلل في الدورة الشهرية، وبالأخص عندما تكون الحمية لا تشتمل على المواد الغذائية الصحية، ولا تشتمل على مضادات الأكسدة والبروبيوتيك.

بلوغ المرأة سن اليأس أو مرحلة الاقتراب منه

قبل انقطاع الطمث بسنوات، تتعرض المرأة بحدوث خلل واضطراب في الدورة الشهرية، حيث يبدأ الجسم في التهيئة التدريجية لهذه المرحلة، ومن المعروف أن هذه الظاهرة تنتاب المرأة في بداية سنالأربعينات وقد يختلف العمر من سيدة لأخرى.

أسباب أخرى تسبب خلل بموعد الدورة الشهرية

توجد كثير من الأسباب وراء خلل وعدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة، ومنه ما يلي:

  • إصابة المرأة بمرض السكري مع عدم حصولها على الرعاية الصحية الكافية.
  • الإصابة بالفشل المبكر للمبايض.
  • فرط هرمون البرولاكتين الدم.

علاج اضطرابات وخلل الدورة الشهريّة

إن تعرض النساء لمشكلة عدم انتظام واضطراب الدورة الشهرية لا تعدّ من المشاكل الخطيرة، ولاتسبّب لها أي أضرار، ولكن عندما يكون الحيض غزيرًا جدًا ويكون في شكل النزيف ويعد ذلك غيرالمعتاد للمرأة، كانت هذه الظاهرة ذات تأثير سلبي على معدلات النشاط البدني وتقلل من القدرة على ممارسة النشاطات الحياتية.

إذا تعرضت لحدوث النزيف مباشرة بعد عملية الجماع، يجب على المرأة مراجعة الطبيب على الفور حتى تطمئن على صحتها.

في هذه الحالة ولكي يشخص الطبيب الحالة يقوم بطرح بعض الأسئلة على المريضة، فيتعرف علىحياتها ويستكشف عن اسباب عدم انتظام الدورة الشهريّة لديها، ومن ثمّ يقدم اقتراحات للعلاج المناسب لحالتها،وذلك بعد تحديده للسبب الأساسي لعدم انتظام الدورة لديها.

وإذا كان السبب هو تناولها لحبوب منع الحمل يمكن للطبيب تغيير وسيلة منع الحمل، وإذا كان السببعرضي فيتم إعطائها علاجات مناسبة، مع ضرورة المتابعة الدورية للحالة، إلى جانب النصح بتبديلالعادات السيئة بعادات صحية لا تضر بها.

وبذلك يجدر بنا الذكر أن من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن علاجها ولا يعد من الخطورة،وتعرض السيدات لها يعد من الأمور الغير طبيعية لذا يفضل مراجعة الطبيب المختص، حتى يمكن حل المشكلة مبكرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى