الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم يهتم جميع التجار والمستهلكين بما يحدث في بورصة …

بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم

بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم
منذ 6 أشهر

72

0

بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم

يهتم جميع التجار والمستهلكين بما يحدث في بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم وخاصة لأنها من الوجبات المتداولة في البيوت العربية بشكل تقريبًا شبه يومي ويتم تقديمها بمختلف الأشكال الشهية.

بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم

أعلنت بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم استقرار الأسعار الخاصة بالدواجن البيضاء فيما يتراوح ما بين حوالي 22 إلى 24 جنيهًا للكيلو وحسب ما سنجد في موقع البوابة أنها انخفضت بعد انقضاء عيد الفطر المبارك وبالتالي تقليل الطلب عليها بشكل كبير.

وقد صرح رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالقاهرة أن سعر الكيلو للدواجن البيضاء من المزرعة 24 جنيهًا للكيلو ولكنه يباع بسعر ما بين 28 إلى 29 جنيهًا في محلات الدواجن وهذا الاختلاف في سعر بحسب اختلاف المكان.

أما بالنسبة للدواجن الحمراء أو ما تسمى الدواجن البلدي فإن سعرها من المزرعة يبلغ حوالي 32 جنيهًا، ولكنها تباع في محلات بيع الدواجن فيما يتراوح ما بين 35-36 جنيهًا لكيلو الدواجن وهذا الاختلاف يأتي تبعًا لاختلاف مكان البيع.

الإنتاج السنوي من الدواجن

وقد ذكر السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية أن فيما يتعلق بـ بورصة الدواجن أسعار الدواجن اليوم، أن متوسط الإنتاج من الدواجن السنوي قد يصل إلى مليار دجاجة سنوياً يأتون مجتمعين ما بين إنتاج مزارع الدواجن وما بين التربية الريفية المنزلية الريفية.

يشارك الإنتاج المنزلي الريفي في إجمالي الإنتاج السنوي بنسبة تتراوح ما بين 25-30% وهي نسبة ليست قليلة حيث هناك مجموعة من العوامل التي في إنتاج الدواجن من المزارع وهي:

  • الأمراض التي يمكن أن تصيب الدواجن وبالتالي تتسبب في نفوق عدد كبير من الدواجن.
  • مشكلات اختلاف الطقس ما بين البرودة الشديدة أو ارتفاع درجة الحرارة التي تعمل أيضًا على موت أعداد كبيرة من الدجاج.

الإنتاج السنوي من الدواجن البلدي

وحول الحديث عن أسعار الدواجن اليوم فإن الإنتاج السنوي من الدواجن الحمراء المعروفة تجارياً باسم الدواجن البلدي فإن إنتاجها سنوياً قدي يصل إلى حوالي 125 مليون دجاجة تضاف إلى إجمالي الإنتاج السنوي من الدجاج بشكل عام.

الإنتاج السنوي من البيض

يرتفع مستوى الاستهلاك اليومي من البيض بالنسبة للأفراد كونه وجبة أساسية في الأسرة العربية ويتم تناوله بشكل منتظم، ويرتبط أسعار البيض باختلاف أسعار الدواجن اليوم من حيث الارتفاع أو الانخفاض في السعر بشكل كلي.

يبلغ الإنتاج السنوي الكلي من البيض حوالي ما يقرب من 130 مليار بيضة سنوياً وهو الأمر الذي يجعل مصر تغطي الاحتياج المحلي من استهلاك البيض أي متوسط ما يستهلكه الفرد بشكل سنوي حوالي 130 بيضة وهو رقم مرتفع تغطيه الدولة من حيث الاستهلاك.

تصل سعر كرتونة البيض الأحمر من المزرعة ما يقرب من 21 جنيهًا وتصل إلى المستهلك فيما يقرب من 23 جنيهًا، أما كرتونة البيض البلدي فتكون سعرها من المزرعة حوالي 45 جنيهًا وتصل إلى يد المستهلك بسعر يتراوح ما بين 48-50 جنيهًا.

صعوبات تواجه مزارع إنتاج الدواجن

بعد عمل العديد من الدراسات ما بين مزارع الدواجن وما بين المشاريع الصغيرة لتربية الدواجن المنزلية وجدت العديد من الصعوبات التي تواجه مزارع الدواجن ومنها:

  • الزيادة الكبيرة في أسعار الأعلاف.
  • ضعف الرعاية الصحية وصعوبة وجود الأدوية.
  • كثرة انتشار الأمراض والفيروسات التي تصيب الدجاج والتي تجعلنا نخسر أكثر من نصف قوة المزرعة من الدجاج.
  • الزيادة الكبيرة في أسعار الوقود اللازم لتدفئة الدجاج.

ومع وجود كل الأسباب السابقة يجعل استقرار بورصة الدواجن أمر صعب للغاية وهو الأمر الذي يجعلنا نرى كل يوم تذبذب كبير في سوق الدواجن ما بين الارتفاع أو الانخفاض نتيجة لأن أصحاب المزارع يواجهون أمور صعبة سبق ذكرها.

علاقة الدولار باختلاف أسعار الدواجن

تتوازى العلاقة ما بين اختلاف سعر الدولار من حيث الهبوط أو الارتفاع وبين اختلاف سعر الدواجن في الأسواق والبورصة بشكل عام، في حين تم الإعلان عن استقرار سعر الصرف لدى الدولار يظهر ذلك بشكل متوازي على استقرار سعر جميع السلع في الأسواق ومنها الدواجن.

حيث تتأثر الدواجن مثلها مثل باقي المعروضات والمستهلكات في الأسواق المحلية ويظهر ذلك التأثر بسعر الدولار في الأسواق العالمية، وفي المجمل فإن الحكومة تبذل جهد كبير في الوصول بالأسعار إلى سعر متناول لدى جميع المواطنين فيما يحقق التوازن إلى حد ما.

ومع زيادة الطلب على الدواجن زادت قيمة المعروض منها مما أدى إلى ارتفاع قيمتها وهو ما يحدث عكسه في حين قل الطلب عليها يظهر ذلك في شكل انخفاض ملحوظ في الأسعار الخاصة بالدواجن مرتبطًا بذلك السعر الإجمالي للبيض باعتباره سلعة متصلة بالدواجن.

تصدير الدواجن للخارج

يختلف سعر تصدير الدجاج باختلاف أسعار الدواجن اليوم وهو الأمر الذي تتحكم فيه مجموعة من العوامل سبق ذكرها ولكن تصدر مصر ما يقرب من نصف مليون دجاجة إلى الخارج وهو الفائض عن الحاجة بعد إحداث الاكتفاء الذاتي للجمهور.

تصدر مصر لدول الخليج ما يقرب من 100 مليون دجاجة سنوياً مذبوحة طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية وبمواصفات الجودة القياسية العالمية من حيث النظافة والذبح والوزن الذي يتراوح ما بين 1000-1500 جرام للدجاجة الواحدة.

الدجاج المصدر لدول الخليج العربي وخاصةًالدول التي إنتاجها من الدواجن ضعيف ويعتمدون بشكل أساسي على الدجاج الذي يتم استيراده من الدول المصدرة للدواجن وفي مقدمتهم مصر يكون من أفضل نوعيات الدجاج من حيث الأعلاف والجودة ليلائم حجم التجارة العالمية لمصر بين دول الخليج.

متجر عسل الصفوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020